قسم القياس والتقويم

اسم الوحدة التنظيميـــــــة: قسم القياس والتقويم
المستوى التنظيمـــــــــــــــي: قسم
التبعيـة التنظيميــــــــــــة: مراقبة القياس والتقويم-مركز القياس والتقويم - مدير الإدارة العامة للتنمية البشرية - نائب المدير العام للشؤون الأكاديمية و التنمية و الابتكار .
الوحدات التنظيميــة التابعة:  

    الاختصــــــاصـــــــــات :

 

1. متابعة وتدقيق اعمال القسم والتحقق من إنجازها وفق الخطط المعتمدة والعمل على تطوير الأداء .

2. استطلاع آراء الطلبة وقياس رضاهم عن البرامج الأكاديمية والبيئة التعليمية والخدمات المختلفة الكترونياً .

3. إعداد وإدارة أساليب قياس الاستعدادات والمهارات اللازمة لقبول الطلبة ووضعهم في التخصصات المناسبة .

4. اقتراح السياسات والمعايير اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية ذات العلاقة بقياس وتقويم الطلبة .

5. تقديم الاختبارات بواسطة الإنترنت (On-line) .

6. تنظيم وعقد اختبارات القدرات الأكاديمية اللازمة للقبول وتحديد المستوى .

7. متابعة وتحديث قواعد البيانات الخاصة بنتائج اختبارات الطلبة بالتعاون مع مركز نظم المعلومات وجهات الاختصاص .

8.وضع البرامج اللازمة لتطوير آلية تقديم الاختبارات الكترونياً . 

9. تنظيم وعقد الاختبارات الدولية بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الدولية المعتمدة .

10. دعم التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ومراكز القياس و التقويم المحلية والإقليمية و الدولية فيما يتعلق بقياس و تقوية الطلاب .

11. نشر ثقافة القياس والتقويم بين الطلبة.

12. إعداد الدراسات والإحصائيات التطويرية في ما يتعلق بقياس وتقويم الطلبة، وتطوير الخدمات التعليمية .

13.التنسيق مع الكليات والمعاهد في كل ما يخص قياس وتقويم الطلبة . 

14.إعداد أدوات القياس اللازمة لتقويم الخدمات التعليمية . 

15. الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة للخدمات التعليمية المقدمة لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات .

16. تحديد الاحتياجات من الخدمات التعليمية المطلوبة.

17. دراسة المقترحات و تحليل الشكاوى المقدمة من أعضاء هيئتي التدريس و التدريب والعاملين و الطلبة في ما يخص الخدمات التعليمية.

18. إعداد التقارير الدورية التي تتضمن نتائج قياس مستوى الخدمات التعليمية من وجهة نظر المعنيين واصحاب العلاقة .

19.جمع وتوثيق المعلومات والبيانات ذات العلاقة بعملية تقويم الخدمات التعليمية .

20.إعداد نظام تقويم العملية التعليمية وتطوير المعايير وتصميم أدوات التقويم المناسبة لتقويم البيئة التعليمية .

21. دعم التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ومراكز القياس والتقويم المحلية والإقليمية والدولية في مجال الخدمات التعليمية .

22. التنسيق مع الكليات والمعاهد وجميع الجهات المعنية في كل ما يخص الخدمات التعليمية . 

23. اعداد الميزانية التقديرية للقسم .

24. القيام بما يكلف به من مهام مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين .