| اسم الوحدة التنظيميـــــــة: | قسم القياس والتقويم |
| المستوى التنظيمـــــــــــــــي: | قسم |
| التبعيـة التنظيميــــــــــــة: | مراقبة القياس والتقويم-مركز القياس والتقويم - مدير الإدارة العامة للتنمية البشرية - نائب المدير العام للشؤون الأكاديمية و التنمية و الابتكار . |
| الوحدات التنظيميــة التابعة: | |
|
الاختصــــــاصـــــــــات : |
1. متابعة وتدقيق اعمال القسم والتحقق من إنجازها وفق الخطط المعتمدة والعمل على تطوير الأداء .
2. استطلاع آراء الطلبة وقياس رضاهم عن البرامج الأكاديمية والبيئة التعليمية والخدمات المختلفة الكترونياً .
3. إعداد وإدارة أساليب قياس الاستعدادات والمهارات اللازمة لقبول الطلبة ووضعهم في التخصصات المناسبة .
4. اقتراح السياسات والمعايير اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية ذات العلاقة بقياس وتقويم الطلبة .
5. تقديم الاختبارات بواسطة الإنترنت (On-line) .
6. تنظيم وعقد اختبارات القدرات الأكاديمية اللازمة للقبول وتحديد المستوى .
7. متابعة وتحديث قواعد البيانات الخاصة بنتائج اختبارات الطلبة بالتعاون مع مركز نظم المعلومات وجهات الاختصاص .
8.وضع البرامج اللازمة لتطوير آلية تقديم الاختبارات الكترونياً .
9. تنظيم وعقد الاختبارات الدولية بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الدولية المعتمدة .
10. دعم التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ومراكز القياس و التقويم المحلية والإقليمية و الدولية فيما يتعلق بقياس و تقوية الطلاب .
11. نشر ثقافة القياس والتقويم بين الطلبة.
12. إعداد الدراسات والإحصائيات التطويرية في ما يتعلق بقياس وتقويم الطلبة، وتطوير الخدمات التعليمية .
13.التنسيق مع الكليات والمعاهد في كل ما يخص قياس وتقويم الطلبة .
14.إعداد أدوات القياس اللازمة لتقويم الخدمات التعليمية .
15. الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة للخدمات التعليمية المقدمة لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات .
16. تحديد الاحتياجات من الخدمات التعليمية المطلوبة.
17. دراسة المقترحات و تحليل الشكاوى المقدمة من أعضاء هيئتي التدريس و التدريب والعاملين و الطلبة في ما يخص الخدمات التعليمية.
18. إعداد التقارير الدورية التي تتضمن نتائج قياس مستوى الخدمات التعليمية من وجهة نظر المعنيين واصحاب العلاقة .
19.جمع وتوثيق المعلومات والبيانات ذات العلاقة بعملية تقويم الخدمات التعليمية .
20.إعداد نظام تقويم العملية التعليمية وتطوير المعايير وتصميم أدوات التقويم المناسبة لتقويم البيئة التعليمية .
21. دعم التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ومراكز القياس والتقويم المحلية والإقليمية والدولية في مجال الخدمات التعليمية .
22. التنسيق مع الكليات والمعاهد وجميع الجهات المعنية في كل ما يخص الخدمات التعليمية .
23. اعداد الميزانية التقديرية للقسم .
24. القيام بما يكلف به من مهام مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين .