قسم اللغة العربية وآدابها

 

يُعَدّ قسم اللغة العربية وآدابها من أقدم أقسام كلية التربية الأساسية نشأةً، وأكثرها أهميةً، وأبعدها أثراً في غيره من أقسام الكلية التي تزيد على (20) قسماً علمياً، وكذلك في إسهاماته المجتمعية؛ إذ كانت اللغة العربية هي اللغة الوطنية في الدستور، ولغة العلوم والمعارف والفنون والآداب، وهي أداة التواصل والتعلّم والتعليم، واللغة القومية الجامعةبين أبناء الشعوب العربية على اختلاف مواطنهم، وأعراقهم، ودياناتهم، وعقائدهم، فضلاً عن شرفها وخلودها، فقد اختارها الله تعالى لساناً للوحي والتنزيل والدين الحنيف ولسانًا لخاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام.  

ومما يدلّ على أهمية القسم جهودُه الكبيرة في تقديم مقررات التخصّص لطالبات القسم وطلّابه، وتقديم المقررات المساندة لقسمي الدراسات الإسلامية، والتربية الخاصة، وتقديم مقررات الثقافة العامّة لجميع أقسام الكلية (تدريبات لغوية ل.ع 101، قراءات وأساليب ل.ع 102، لغة عربية متقدّم ل.ع 112) وفي مشاركته في تطوير البرامج والمناهج في القسم لتواكب كلّ جديد في المعارف والمهارات والتقنيات التعليمية، وفي خدماته المجتمعية التي يرفد فيها سوق العمل في وزارة التربية وغيرها من الوزارات والجهات والمؤسسات العلمية العامّة والأهلية الخاصّة المعنية بتخصّص اللغة العربية. ومما يدلّ على أهمّيّته أيضًا تقديرُ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للقسم، وتشجيعها للطلبة على الالتحاق به، وعدّها الدراسة في القسم من التخصّصات النادرة، ورصدها مكافأة مالية مدّة الدراسة الجامعية للمنتسبين إليه. ومازال القسم ينهض بمسؤولياته العلمية والمجتمعية والبحثية خدمةً للعربية وأهلها، وتلبيةً لاحتياجات الدولة من الخريجين والخريجات. 

لمحة عن نشأة القسم وتطوره: 

تعود نشأة القسم إلى بداية السبعينيات، حين جرى افتتاح معهدي المعلمين والمعلمات في العام الدراسي 1972/1973م اللذين اقتصرا على شعبتي الآداب والعلوم بنظام السنة الجامعية، وكانت مدةُ الدراسة فيهما سنتين لحملة الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، يُمنح الخريجـ/ـة بعدها دبلوم معهد التربية، ويؤهلّه ذلك للتدريس في المرحلة الابتدائية، ثم تطوّر القسم لاحقاً بتطوّر الكلية، فاستُحدث نظام المقررات (الساعات المعتمدة) في الدراسة، وجرى زيادة عدد التخصّصات، واعتمد ذلك رسميًّا في العام الدراسي 1976/1977م. وبعد نحو عشر سنوات تمّ في العام الدراسي 1986/1987م تطويرُ الدراسة في المعهدين إلى نظام السنوات الأربع، وتغييرُ المسمّى إلى (كلية التربية الأساسية) التي تمنح الخريجـ/ـة بعدها درجة البكالوريوس في التخصّص بعد تأهيلهم علميًا ومهنيًا وتربويًا، ليرفدوا سوق العمل بالمخرجات المتميّزة من المعلمين والمعلمات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. 

 

ثانيًا: الأهداف العامة للقسم   

       يسعى القسم إلى تحقيق جُملة من الأهداف، أهمّها: 

1- إعداد الخريجين في اللغة العربية وآدابها، إضافةً إلى تأهيلهم المهني والتربوي في الكلية، على نحوٍ يمكّنهم من النهوض بواجباتهم في خدمة المجتمع، وذلك بتعليم الأجيال اللغةَ العربية وآدابها، وإكسابهم معارفها ومهاراتها، والارتقاء بالمستوى اللغويّ العام لدى عامة المثقفين والطلبة، ليتمكنوا من استعمالها على نحوٍ صحيح كتابةً وحديثاً.  

2- تدريس علوم اللغة العربية وآدابها لطالبات القسم وطلابه، ولغيرهم من ذوي الاختصاصات الأخرى المساندة (التربية الخاصة، الدراسات الإسلامية) ومقررات الثقافة العامة المقدَّمة لجميع أقسام الكلية وصولاً إلى الارتقاء بالمستوى اللغوي للمختصين ولعامة المثقفين والطلبة والطالبات على اختلاف مستوياتهم ومعارفهم وتخصصاتهم. 

3- إعداد الخريجين والخريجات إعداداً علمياً متخصّصاً من حملة درجة البكالوريوس (الإجازة) في اللغة العربية وعلومها وآدابها، وإكسابهم ما يحتاجونه من مهاراتها ومعارفها، وتدريبهم على استعمالها على نحوٍ صحيح في التدريس وفي جميع المناشط اللغوية، وذلك لتلبية احتياجات وزارة التربية وغيرها من المؤسسات التعليمية، ورفدها بمخرجات متميزة، تنهض بمسؤولية التعليم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.  

4- تلبية احتياجات الوزارات والمؤسسات والمراكز والهيئات الحكومية والأهلية المعنية إلى الخريجين والخريجات من ذوي الاختصاص، ليقوموا بواجبهم التربوي والعلمي في خدمة المجتمع، وفي خدمة اللغة العربية وتمكينها وتطويرها.  

5- الاهتمام باللغة العربية أداةِ التعلّم والتعليم، ووسيلة التفكير والإبداع، ووعاء حضارتنا العربية والإسلامية، ولسان الوحي والقرآن الكريم، وحمايتها مما يتهدّدها من أخطار داخلية أو خارجية، والذود عنها، والعمل مع الهيئات الأخرى المعنية بذلك على تطويرها، وتيسيرها وصولاً إلى استعمال الفصحى في شؤون التعليم، ومنابر الثقافة، ووسائط الإعلام، والارتقاء بالمستوى اللغوي لعامّة المثقفين وأبناء المجتمع على اختلاف مستوياتهم . 

6- خدمة العربية لغة القرآن الكريم، وحمايتها وصونها، وتمكينها، وتيسيرها، واعتماد العربية الفصحى لغةً وطنيةً، واستعمالها أداةً للتواصل والتفكير والتعبير والتعلّم والتعليم، وإحلالها مكان اللهجات العامية التي تنافسها، وتعمل على إضعافها وإقصائها وانحسارها. 

7- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال النهوض بتدريس اللغة العربية وعلومها ومهاراتها في الدورات العلمية والمهنية المتخصّصة التي تقدّم في مراكز التعليم بالهيئة وفي غيرها من الجهات العامة والأهلية. 

8- رفد الحركة الثقافية والعلمية في الكويت بخبرات علمية وأكاديمية وتربوية متميّزة، وذلك من خلال مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في الندوات والمؤتمرات والملتقيات والمهرجانات العلمية والثقافية التي تقام في الكويت وخارجها خليجيًّا وإقليميًّا وعالميًّا، حضورًا أو تقديمًا أو تنظيمًا أو تحكيمًا أو إشرافًا، والسعي إلى إكسابهم كلّ جديد من الخبرات والمهارات العلمية والمهنية والتربوية لمواكبة التطورات العلمية والتقنية والتعليمية في اختصاصاتهم. 

9- دعم وجوه النشاطات الثقافية المتعلقة باللغة العربية وآدابها وفنونها في جميع المجالات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات والهيئات العلمية الأخرى المعنية باللغة العربية والثقافة العربية الوطنية والإقليمية والعربية والعالمية، لتستمرّ الكويت رائدةً في الثقافة العربية واللغوية. 

10- إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها، وذلك بمشاركة أعضاء هيئة القسم في تحقيق نصوصها، ودراستها، ونشرها، وفي إعداد دراسات وبحوث علمية محكّمة، ونشرها في مجلّات علمية رصينة، وصولًا إلى الارتقاء باللغة العربية، ونشر تراثها العلمي تعميمًا للانتفاع به. 

 

ثـالـثـًا: التوصيف المهني لخريج القسم 

1 - الإعداد الشامل علميًّا ومهنيًّا وأكاديميًّا وتدريبيًّا لخريجي القسم وفق مفهوم الجودة الشاملة، لينهضوا بمهامّ التعليم الأساسي في المرحلتين: الابتدائية والمتوسطة لمقرر اللغة العربية في مدارس وزراة التربية وغيرها من جهات التعليم الأهلية من مدارس ومراكز ومعاهد. 

2 - الإعداد العلمي المتخّصص والمتكامل لخريجي القسم في علوم اللغة العربية ومهاراتها اللغوية والأدبية والبلاغية والنقدية والثقافية، وإكسابهم المهارات اللغوية الرئيسة: القراءة والكتابة والاستماع والتحدّث، والمهارات الفرعية الأخرى وصولًا إلى الارتقاء بمستواهم اللغوي المتخصّص والمهني بما يؤهّلهم للتدريس الناجح في وزارة التربية وغيرها من الوزارات والمؤسسات التعليمية والأهلية. 

3- الإعداد العلمي والفكري والمنهجي لخريجي القسم، وتزويدهم بما يحتاجونه من خبرات ومهارات التفكير الصحيح، وتحليل الأفكار والمواقف، وإعداد الدروس، وكتابة التقارير والبحوث والمقالات، والمشاركة في إعداد المناهج وتطوير البرامج وأساليب التدريب، واستعمال التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس اللغة العربية. 

4- الإعداد الثقافي والاجتماعي والقيمي لخريجي القسم، وإكسابهم المعارف والمهارات اللغوية اللازمة، ليتمكنوا من التواصل الفعّال مع الآخرين، والعمل بروح الفريق الواحد في المدارس وخارجها، ومن المشاركة المجتمعية في اللقاءات العلمية والثقافية والدينية والوطنية.  

 

رابـعـًا: مجالات عمل الخريج 

تُعَدّ وزارة التربية سوق العمل الرئيس لخريجي قسم اللغة العربية وآدابها. لكنه ليس سوق العمل الوحيد لخريجي القسم. ثمّة جهات أخرى كثيرة معنيّة بخريجي تخصص اللغة العربية، يمكن للخريجين العمل فيها. منها جهات عامّة، يتمّ التقديم إليها والالتحاق بها وفق الحاجة والضوابط والأصول المعتمدة، مثل: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وجامعة الكويت، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وزارة الإعلام، وزارة الأوقاف، وزارة العدل. ومنها جهات أهلية مختلفة، مثل: جهات التعليم الأهلية من مدارس ومعاهد ومراكز علمية وهيئات وجمعيات معنيّة بالتعليم والتدريب، وغيرها من الوظائف المستجدة نتيجة التحوّل إلى المعرفة الرقمية في مجالات عديدة كالمجلات بأنواعها، والصحف والمواقع الإلكترونية وغيرها. 

خامسًا: شروط القبول 

1- الحصول على الشهادة الثانوية العامة بفروعها: الأدبي، والعلمي، والمعهد الديني.  

2- الحصول على النسبة المطلوبة في الثانوية وفق النسب التي تحددها عمادة القبول والتسجيل في الهيئة. 

3- اجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم بنجاح. 

4- استيفاء شروط القبول العامة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.  

الجمعية العلمية للغة العربية

 

أهداف الجمعية 

   توعية الطالبات بأهمية اللغة العربية وقيمتها .

o    إظهار جماليات العربية الفصحى وقدرتها على مسايرة العصر .

o    الوقوف على الموروث التراثي العربي وبيان أهميته .

o    التواصل العلمي بين طالبات قسم اللغة العربية وأساتذته .

o    تشجيع الطالبات على الإبداع الأدبي واللغوي .

o    تهيئة الطالبة لتكون معلمة المستقبل .

 

إنجازات الجمعية 

إقامة حلقات نقاشية عن العربية الفصحى وأثرها القومي والإسلامي .

o    زيارة المكتبات العامة مثل مكتبة البابطين ومكتبة الكويت الوطنية .

o    عمل مسابقات أدبية في الشعر والقصة والمقال والخاطرة والخطبة ورصد جوائز  لها.

o    لقاءات ثقافية مع أساتذة القسم لتذليل الصعوبات في بعض المقررات .

o    ندوات ثقافية عن معلمة المستقبل بين الواقع  والمأمول .

o    المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتنسيق مع اللجنة الثقافية بالقسم .

o    المشاركة في معرض الجمعيات العلمية السنوي الذي تنظمه الهيئة .

o    عمل أصبوحات شعرية واستضافة بعض الشعراء من الكلية ومن الخارج .

 

 

أعضاء الجمعية

​تتكون الجمعية من خمس وعشرين طالبة من القسم بإشراف رائد الجمعية وهو من أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

 

خدمات الجمعية 

إقامة معرض سنوي لتوزيع الكتب المستعملة تيسيراً للطالبات .

o    عمل لوحات إرشادية بمبنى القسم للتعريف بالمقررات .

o    تقديم بعض الأنشطة بمشاركة الجمعيات العلمية بأقسام الكلية .

o    تنسيق حضور الطالبات بعض الأمسيات الأدبية خارج الكلية مثل : رابطة الأدباء ، ومكتبة الكويت الوطنية .

o    عمل حلقات نقاشة حول مقرري : قراءات وأساليب ، وتدريبات لغوية ، لطالبات الكلية .

 

​تتكون الجمعية من خمس وعشرين طالبة من القسم بإشراف رائد الجمعية وهو من أعضاء هيئة التدريس بالقسم .