التخصصات التي يشملها القسم .
يتبع القسم حالياً الشعب ( البرامج ) الدراسية التالية :
1- برنامج العلوم ، و يتضمن برامج في :
2- برنامج الرياضيات ، و يتضمن برامج في :
3 – برنامج اللغة العربية ، و يتضمن برامج في :
4- برنامج الدراسات الاجتماعية ، و يتضمن برامج في :
5 – برنامج الدراسات الإسلامية ، و يتضمن برامج في :
6- برنامج صعوبات التعلم ، ويتضمن برامج في :
المقررات الخاصة بالقسم العلمي .
أ - المقررات الإلزامية :
| ت | رمز المقرر | رقم المقرر | اسم المقرر | الوحدات المعتمدة | الساعات المعتمدة |
| 1 | 19 | 150 |
مقدمة في التربية الخاصة |
3 | 3 |
| 2 | 19 | 151 |
مدخل إلى الإعاقة العقلية |
3 | 3 |
| 3 | 19 | 155 | الموهبة و التفوق العقلي | 3 | 3 |
| 4 | 19 | 161 | مقدمة في الإعاقة البصرية | 3 | 3 |
| 5 | 19 | 167 | مقدمة في صعوبات التعلم | 3 | 3 |
| 6 | 19 | 170 |
صعوبات التعلم لدى المتفوقين عقلياً |
3 | 4 |
| 7 | 19 | 171 | مقدمة في الإعاقة السمعية | 3 | 3 |
| 8 | 19 | 191 | تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة | 3 | 3 |
| 9 | 19 | 225 | دمـج المعوقين في المدارس العادية | 3 | 3 |
| 10 | 19 | 250 | اضـطراب الـتـوحــد | 3 | 3 |
| 11 | 19 | 259 | تنمية اللـغـة و التدرب على النطق | 3 | 4 |
| 12 | 19 | 261 | لـغـة الإشـارة ( 1 ) | 3 | 4 |
| 13 | 19 | 269 | القياس والتشخيص في مجال الإعاقة العقلية | 3 | 4 |
| 14 | 19 | 270 | صعوبات التعلم الأكاديمية | 3 | 4 |
| 15 | 19 | 271 | القياس والتشخيص في مجال الإعاقة السمعية | 3 | 4 |
| 16 | 19 | 273 | القياس النفسي و التربوي للتفوق العقلي والابتكارية | 3 | 4 |
| 17 | 19 | 275 | قياس وتشخيص الإعاقة البصرية | 3 | 4 |
| 18 | 19 | 287 | مهارات التنقل و الحركة للمكفوفين | 3 | 3 |
| 19 | 19 | 298 | اضطرابـات التواصـل | 3 | 3 |
| 20 | 19 | 301 | لـغــة بــرايــــل ( 1 ) | 3 | 4 |
| 21 | 19 | 311 | تقويم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم | 3 | 4 |
| 22 | 19 | 317 | استراتيجيات العمل مع ذوي صعوبات التعلم | 3 | 4 |
| 23 | 19 | 321 | إرشاد ذوي الإعاقة العقلية | 3 | 4 |
| 24 | 19 | 323 | إرشاد ذوي الإعاقة السمعية | 3 | 4 |
| 25 | 19 | 328 | إرشاد المتفوقين عقلياً و أسـرهم | 3 | 4 |
| 26 | 19 | 329 | الإرشاد وذوي صعوبات التعلم | 3 | 4 |
| 27 | 19 | 331 | لـغــة بــرايــــل ( 2 ) | 3 | 4 |
| 28 | 19 | 333 | أساليب تربية التفوق العقلي و الابتكارية | 3 | 4 |
| 29 | 19 | 341 | قضايا و تطبيقات في الإعاقة البصرية | 3 | 4 |
| 30 | 19 | 353 | قضايا و تطبيقات في التفوق العقلي و الابتكارية | 3 | 4 |
| 31 | 19 | 367 | اضطراب السلوك و تعديله | 3 | 4 |
| 32 | 19 | 373 | لـغـة الإشـارة ( 2 ) | 3 | 4 |
| 33 | 19 | 375 | قضايا و تطبيقات في الإعاقة العقـليـة | 3 | 4 |
| 34 | 19 | 377 | قضايا و تطبيقات في الإعاقة السـمعيـة | 3 | 4 |
| 35 | 19 | 403 | اضطراب السلوك وتعديله | 3 | 4 |
| 36 | 19 | 411 | قضايا و تطبيقات في مجال صعوبات التعلم | 3 | 4 |
ب – المقررات الاختيارية :
| ت | رمز المقرر | رقم المقرر | اسم المقرر | الوحدات المعتمدة | الساعات المعتمدة |
| 1 | 19 | 170 | صعوبات التعلم لدى المتفوقين عقلياً | 3 | 4 |
| 2 | 19 | 181 | الإعاقة و الأسرة و المجتمع | 3 | 3 |
| 3 | 19 | 183 |
برامج تنمية التفكير الابتكاري |
3 | 4 |
| 4 | 19 | 210 | الاضطرابات السلوكية و الانفعالية | 3 | 3 |
| 5 | 19 | 254 | الأسـس الفسيولوجية للسلوك الإنساني | 3 | 3 |
| 6 | 19 | 277 | التفكـير و اللـغـة | 3 | 3 |
| 7 | 19 | 279 | الإعاقـة الجسمية و الصحية | 3 | 3 |
| 8 | 19 | 283 | صعوبـات التعـلـم | 3 | 3 |
| 9 | 19 | 291 | تجارب عربية وعالمية في تربية المتفوقين عقلياً | 3 | 3 |
| 10 | 19 | 303 | اللـعـب لذوي الحاجات الخاصة | 3 | 3 |
| 11 | 19 | 305 | دور اللعب في تنمية التفكير الابتكاري | 3 | 3 |
| 12 | 19 | 307 | اللعب لذوي صعوبات التعلم | 3 | 3 |
| 13 | 19 | 315 | استراتيجيات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة | 3 | 4 |
| 14 | 19 | 337 | موضوع خاص في التربية الخاصة | 3 | 4 |
| 15 | 19 | 339 | موضوع خاص في التفوق العقلي والابتكارية | 3 | 4 |
| 16 | 19 | 407 | دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم | 3 | 4 |