توصيف مقررات التربية الموسيقية

توصيف مقررات قسم التربية الموسيقية

أولاً: المقررات التخصصية والتخصصية المساندة

مقررات " البيانو والأناشيد" (1، 2، 3، 4، 5، 6)
(مقررات تخصصية- تطبيقية- إلزامية)
هي ست مقررات متتالية تتم دراستها حالياً في مختبرات خاصة تحوي آلات بيانو كهربائية مع سماعات خاصة لكل طالب/ طالبة. هذه المقررات هي العمود الفقري لتخصص التربية الموسيقية، تبرز أهميتها عند تنفيذ مقررات التربية العملية وعند دراسة المواد الموسيقية التطبيقية كالهارموني والتحليل الموسيقي. تهدف هذه المقررات إلى تهيئة الطالب لتنفيذ أداء المدونات الموسيقية للأناشيد والمارشات والألعاب الشعبية المطلوبة في مدارس وزارة التربية إضافة إلى أداء عدد من التمارين والمقطوعات الموسيقية لتوسيع مداركه وقدراته وثقافته الموسيقية بما يتوافق مع مستوى المقررات المدروسة. 
يتعرف الطالب في المقرر الأول لمختبر البيانو والأناشيد على آلة البيانو والجلسة الصحيحة ووضعيات اليد واستخدام الأصابع ويبدأ بقراءة التدوين الموسيقي وتطبيقه مباشرة على آلة البيانو. (علماً بأنه يتعلم قراءة التدوين الموسيقي أيضاً في المقرر الأول للقواعد والصولفيج المتزامن مع المقرر الأول للبيانو والأناشيد مع اختلاف الأساليب والأهداف). ويختلف مدى صعوبة قراءة التدوين الموسيقي وتتطور تبعاً لمستوى كل مقرر للبيانو والأناشيد للوصول إلى المستوى المطلوب الذي يحقق أهداف هذه المقررات. وفي آخر مقررين (5، 6) ينبغي أن يتمكن الطالب من غناء بعض الأناشيد المدرسية المقررة وأدائها على البيانو في آن واحد. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقررات مختبرات "البيانو والأناشيد": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
102 13 01 بيانو وأناشيد (1) 3 4 لايوجد
152 13 01 بيانو وأناشيد (2) 3 4 102 13 01
202 13 01 بيانو وأناشيد (3) 3 4 152 13 01
252 13 01 بيانو وأناشيد (4) 3 4 202 13 01
302 13 01 بيانو وأناشيد (5) 3 4 252 13 01
362 13 01 بيانو وأناشيد (6) 3 4 302 13 01
توصيف مقررات "القواعد والصولفيج" (1، 2، 3، 4)
(مقررات تخصصية- تطبيقية- إلزامية)
هي أربع مقررات متتالية يدرس فيها الطالب أساسيات اللغة الموسيقية التي تمهد لدراسة جميع المقررات التخصصية في قسم التربية الموسيقية. تهدف هذه المقررات إلى تنمية الإدراك السمعي والإيقاعي لدى الطالب وتمكينه من قراءة وغناء التدوين الموسيقي وتحليل وغناء المسافات اللحنية وأداء التركيبات الإيقاعية المختلفة وذلك من خلال أدائه لتمارين الصولفيج القرائي والصولفيج الغنائي وكتابة الإملاءات الإيقاعية واللحنية. كما تهدف إلى تعريف الطالب بالمصطلحات الموسيقية للأداء تمهيداً لتطبيقها في العزف على الآلات الموسيقية. 
وينقسم محتوى كل من المقررين الثالث والرابع إلى فرعين: قواعد وصولفيج غربي وقواعد وصولفيج شرقي، وذلك لتعريف الطالب بأساسيات الموسيقا الشرقية العربية إلى جانب دراسة الصولفيج الغربي. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقررات "القواعد والصولفيج": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
107 13 01 قواعد وصولفيج (1) 3 5 لا يوجد
157 13 01 قواعد وصولفيج (2) 3 5 107 13 01
207 13 01 قواعد وصولفيج (3) 3 5 157 13 01
257 13 01 قواعد وصولفيج (4) 3 5 207 13 01


مقررات "العزف المنوع"(1، 2، 3، 4)
(مقررات تخصصية- تطبيقية- إلزامية/اختيارية)
هي أربع مقررات متتالية تهدف إلى تعزيز إحساس الطالب بالجماليات الموسيقية وإكسابه مهارات العزف على آلة من اختياره إضافة إلى توسيع مداركه وثقافته الموسيقية وصقل شخصيته التي ربما تتطابق مع الآلة الموسيقية التي يختارها. وقد تم توزيع المقررات علي الشكل التالي:
يتعلم الطالب في المقررات الثلاث الأولى العزف على الآلة التي يختارها إلى جانب دراسته العزف على آلة البيانو الأساسية.  
في المقرر الرابع يدرس الطالب أساليب العزف على بعض الآلات الإيقاعية المدرسية (الطبل الكشفي، الكسيلوفون، والتيمباني) وذلك ليتمكن فيما بعد من المشاركة في الفرق الموسيقية المدرسية أو تشكيلها.
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقررات "العزف المنوع":  
رمز ورقم المقرر
اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
332 13 01

عزف منوع (1)

(آلة إضافية اختيارية)

1 2 157 13 01
382 13 01

عزف منوع (2)

(آلة إضافية اختيارية)

1 2 332 13 01
432 13 01

عزف منوع (3)

(آلة إضافية اختيارية)

1 2 382 13 01
482 13 01

عزف منوع (4)

(آلات إيقاعية مدرسية)

1 2 432 13 01


مقررات "مبادئ علم الهارموني" (1، 2، 3)
(مقررات تخصصية- تطبيقية- إلزامية)
هي ثلاث مقررات متتالية تهدف إلى تعريف الطالب بعلم الهارموني الذي يعني "علم تآلف الأصوات" والذي يكون الأساس في بناء أي عمل موسيقي. وتعمل هذه المقررات على الربط بين جميع مقررات برنامج التربية الموسيقية. 
ينقسم كل مقرر هارموني إلى فرع نظري وآخر عملي. يقوم الطالب في هذه المقررات بتنفيذ تمارين هارمونية نظرية (كتابية) وعملية (بالعزف على آلة البيانو) يتعلم من خلالها قوانين تسلسل العلاقات بين التآلفات الموسيقية وكيفية وضع مصاحبة لألحان بسيطة على آلة البيانو. وبذلك تمهد دراسة الهارموني لفهم المصاحبة الموسيقية التي تكتب للأناشيد المدرسية والألعاب الشعبية فيتحسن أداء الطالب لهذه الأناشيد والألعاب ويصبح أكثر استعداداً لاجتياز مقررات التربية العملية. كما تمهد مقررات الهارموني لفهم وتحليل المدونات الموسيقية التي سيدرسها الطالب في مقررات التاريخ والتحليل الغربي. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقررات "مبادئ علم الهارموني": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
222 13 01 مبادئ علم الهارموني (1) 2 3 157 13 01
322 13 01 مبادئ علم الهارموني (2) 2 3 222 13 01
422 13 01 مبادئ علم الهارموني (3) 2 3 322 13 01


مقرر "الكورال والكمبيوتر"(1، 2)
(مقررات. تخصصية مساندة- تطبيقية- إلزامية)
هذان المقرران متتاليان وينقسم كل منهما إلى فرعين مختلفين كما هو واضح من التسمية.
  • الكورال: وهو الغناء الجماعي في صوتين أو أكثر. الهدف من دراسة الكورال في المقررين الأول والثاني هو تنمية القدرة على قراءة وغناء التدوين الموسيقي بالإيقاع المدون المطلوب وتنمية الثقافة الموسيقية التخصصية اللازمة من خلال دراسة الأعمال الكورالية العالمية الأكاديمية لمختلف العصور الموسيقية.  ويستخدم الطالب في أداء الأعمال المقررة الرموز والاصطلاحات الموسيقية العالمية ويتعلم الغناء بلغات أجنبية مختلفة. 
  • الكمبيوتر: تهدف دراسة الكمبيوتر تمكن الطالب من التواصل مع التطور التكنولوجي الحديث في مجال الموسيقا وتعريفه ببرامج الكمبيوتر الخاصة بالتدوين الموسيقي (سيبيليوس، فينالي، و ميوزيك سكور) التي يختار منها واحداً أو أكثر لاستخدامه. ويتعرف الطالب في كل من هذين المقررين بشكل غير مباشر على عملية التأليف والتوزيع الكورالي والأوركسترالي بتنفيذ تدوين مقطوعات موسيقية غربية وشرقية مختارة تتناسب مع مستوى كل مقرر وتحتوي على كم من المصطلحات الموسيقية، بما في ذلك كيفية إضافة الكتابة للتدوين الموسيقي باللغتين العربية الإنجليزية لتطبيقها في تدوين كلمات الأناشيد وأغاني الكورال أو غير ذلك. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقرري "الكورال والكمبيوتر":
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
162 13 01
كورال وكمبيوتر (1) 3 4 157 13 01
212 13 01 كورال وكمبيوتر (2) 3 4 162 13 01
مقرر "الموشحات والفنون الشعبية"
 (مقرر تخصصي مساند- تطبيقي- إلزامي)
ومقرر "التحليل الشرقي والفنون الشعبية"
(مقرر تخصصي مساند- تطبيقي- إلزامي)
هذان المقرران متتاليان وينقسم كل منهما إلى فرعين مختلفين كما هو واضح من التسمية. 
  • يدرس الطالب في فرع الموشحات في المقرر الأول تاريخ الموسيقى العربية ويؤدي غناء بعض الأغاني العربية القديمة ذات القيمة الفنية العالية. 
  • في فرع التحليل الشرقي في المقرر الثاني، يتعلم الطالب تحليل المقامات الموسيقية العربية والقوالب الآلية والغنائية في الموسيقا العربية الكلاسيكية ويقوم بتحليل عدد من المقطوعات الموسيقية. وكما يتعلم الطالب الإيقاعات الموسيقية العربية ويستوعب الفرق بين الإيقاعات العربية والإيقاعات الكويتية الشعبية التي يتعلمها في الفرع الثاني من المقرر.
  • الفرع الثاني من هذين المقررين يهتم بدراسة تاريخ الفن الشعبي الخليجي بصفة عامة والكويتي بصفة خاصة وأهم ما في المقرر أن يتعلم الطالب العزف على الآلات الموسيقية الشعبية ويؤدي مع أقرانه في عمل جماعي عدداً من الإيقاعات الشعبية الكويتية باستخدام الآلات الإيقاعية الشعبية المختلفة وفق القواعد المتبعة في تنفيذ الإيقاعات الشعبية.  
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقرري "الموشحات والفنون الشعبية" و"التحليل الشرقي والفنون الشعبية": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
262 13 01 موشحات وفنون شعبية 3 4 212 13 01
312 13 01
تحليل شرقي وفنون شعبية 3 4 262 13 01
مقرري "التاريخ والتحليل" (1،2)
(مقررات تخصصية مساندة- تطبيقية- إلزامية)
هذان المقرران متتاليان وينقسم كل منهما إلى فرعين كما هو واضح في التسمية. ويهدف المقرران إلى رفع مستوى تذوق الطالب لأنواع الموسيقا الهادفة التي تسمو بالروح والخلق من خلال تنمية ثقافته الموسيقية من حيث الإلمام بأعمال عمالقة التأليف الموسيقي العالمي تمهيداً لاستخدامها في عمله كمدرس للتربية الموسيقية. وكذلك يهدفان إلى تعريف الطالب بالقوالب الموسيقية العالمية المختلفة وتنوع أساليب التأليف الموسيقي على مر العصور.
  • في فرع التاريخ يدرس الطالب تاريخ الموسيقا الغربية وتطورها عبر مختلف العصور التاريخية الموسيقية من العصور القديمة وصولاً إلى عصر الباروك ثم إلى العصر الرومانسي والقرن العشرين.
  • في فرع التحليل يدرس الطالب قوالب الموسيقا الغربية والقواعد الهارمونية التي تحددها ويقوم بتحليل بعض النماذج من الأعمال الموسيقية العالمية. 
كما يساهم هذان المقرران في رفع سوية الموسيقا الكويتية المحلية بالاستفادة من بعض خصائص الموسيقا الكلاسيكية العالمية الجادة. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل وتسلسل مقرري التاريخ والتحليل في الخطة الدراسية: 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر
عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
392 13 01 تاريخ وتحليل (1) 2 3 322 13 01
492 13 01 تاريخ وتحليل (2) 2 3 392 13 01
ثانياً: مقررات يقدمها قسم التربية الموسيقية لأقسام الكلية الأخرى
 
مقرر "ثقافة موسيقية" (عدد الوحدات 2) 
لطلبة جميع التخصصات
مقرر "الثقافة الموسيقية" (عدد الوحدات 3)
لطلبة التربية الخاصة
(مقررات ثقافية اختيارية - تطبيقية)
يقدم قسم التربية الموسيقية هذا المقرر بوحدتين لجميع طلبة كلية التربية الأساسية وبثلاث وحدات لطلبة تخصص التربية الخاصة وتختلف كثافة محتوى المقرر وفقاً لعدد الوحدات. يهدف المقرر إلى تنمية الحس الموسيقي والارتقاء بمستوى التذوق الفني الموسيقي لدى الطالب من خلال الاستماع لبعض الأعمال الموسيقية العالمية والعربية ذات القيمة الفنية العالية. كما يهدف إلى صقل ثقافة الطالب العامة التي تعتبر الثقافة الموسيقية جزءاً منها. 
يدرس الطالب في هذا المقرر العناصر الأساسية للموسيقا وبعض مبادئ التدوين الموسيقي ويتعرف بإيجاز سريع على تاريخ الموسيقا العربية والغربية على السواء مروراً بدراسة السير الذاتية لبعض أهم المؤلفين الموسيقيين المشهورين والاستماع لأهم أعمالهم. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل في مقرري "ثقافة موسيقية" و "الثقافة الموسيقية":
رمز ورقم المقرر
اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
153 13 01
ثقافة موسيقية 2 2 لا يوجد
151 13 01 الثقافة الموسيقية 3 3 لا يوجد


مقرر "الإيقاع الحركي" لطلبة تخصص التربية البدنية
(مقرر مساند لتخصص التربية البدنية- تطبيقي- إلزامي)

يقدم قسم التربية الموسيقية هذا المقرر خصيصاً لطلاب وطالبات تخصص التربية البدنية. ويهدف إلى تطوير حواسهم وأدائهم الإيقاعي من خلال بعض تفاصيل مكونات اللغة الموسيقية التي تكسبه القدرة على التعبير الحركي الإيقاعي.

يتعلم الطالب في هذا المقرر بعض الرموز والأشكال الإيقاعية والمصطلحات الموسيقية ويطبقها من خلال تمارين وتدريبات حركية إيقاعية مدروسة أو من ابتكاره. ويشارك الطالب في هذا المقرر في تقديم عروض إيقاعية يتعين عليه فيها الأداء مع إظهار التعبيرات المختلفة والتطبيق الدقيق للإيقاعات في أداء حركي مميز، ما سيفيده في عمله كمدرس للتربية البدنية وبخاصة في ابتكار وتدريس التدريبات الإيقاعية وتنفيذ العروض الرياضية في المراحل المدرسية المختلفة.

فيما يلي تفاصيل التسجيل في مقرر "الإيقاع الحركي":

رمز ورقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
147 13 01 إيقاع حركي 2 3 لا يوجد

 

ثالثاً: مقررات مهنية إلزامية يقدمها قسم التربية الموسيقية تابعة لقسم المناهج والأصول
مقرر "طرق تدريس تربية موسيقية"
(مقرر إعداد مهني - تطبيقي - إلزامية)
هذا المقرر خاص بطلبة قسم التربية الموسيقية ويعتبر صلة الوصل بين ما تم دراسته في المقررات التربوية ومقررات علم النفس الخاصة بعلم نفس الطفل ومراحل نموه المختلفة مع ما تم دراسته في المقررات التخصصية الموسيقية. يهدف هذا المقرر إلى إعداد معلم التربية الموسيقية وتوجيهه إلى أحدث أساليب تدريس التربية الموسيقية المتبعة والمبتكرة لتنمية قدرة الطالب، معلم المستقبل، على التعامل مع الطفل واليافع، تبعاً للمرحلة التي يقوم بتدريسها بتفهم ومرونة ومساعدته على بلورة أفكاره من خلال استخدام القصص الحركية والألعاب الموسيقية والغناء واستخدام الآلات الإيقاعية. ويهتم المقرر بالتركيز على أهمية الموسيقا في التربية وخصائص الموسيقا الجيدة بشكل عام وموسيقا الطفل بشكل خاص وتعريف الطالب بالمناهج الدراسية المقررة الموزعة على المراحل المدرسية المختلفة. 
فيما يلي تفاصيل التسجيل في مقرر "طرق تدريس تربية موسيقية": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
382 14 01
طرق تدريس تربية موسيقية 3 3

302 13 01

304 14 01

مقرر "التربية العملية"
(مقرر إعداد مهني - عملي - إلزامي)
يتم تدريس هذا المقرر في مدارس وزارة التربية في دولة الكويت طيلة فصل دراسي كامل/ خمس أيام أسبوعياً، حيث يقوم الطالب المعلم بتطبيق كل ما سبق أن تعلمه عملياً من خلال تقديمه لحصص دراسية نموذجية مختلفة الأهداف. يكتسب الطالب من هذا المقرر خبرة عملية فعلية في التدريس من خلال تجربته الشخصية في المدارس ومن خلال التواصل مع المعلمين ذوي الخبرة السابقة في مجاله واستفادته من خبراتهم ما يجعله في أهبة الاستعداد لخوض مجال العمل كمعلم للتربية الموسيقية بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في التربية الموسيقية.     
فيما يلي تفاصيل التسجيل في مقرر "تربية عملية – موسيقا": 
رمز ورقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات
المطلب المسبق
492 14 01
تربية عملية – موسيقا 9 فصل دراسي كامل

112 09 01

212 09 01

304 14 01

382 14 01

384 14 01

214 15 01

مقرر "حلقة بحث – موسيقية"
(مقرر إعداد مهني - عملي - إلزامي)
يدرس الطالب هذا المقرر متزامناً مع مقرر التربية العملية، ويهدف إلى تحفيز قدرة الطالب على الابتكار وصقل شخصيته وثقته بنفسه كمعلم للتربية الموسيقية. يهتم هذا المقرر بمناقشة أساليب التدريس ومناقشة الإيجابيات والسلبيات لتدارك المواقف المختلفة التي يمكن أن يعاني الطالب منها خلال مقرر التربية العملية، ما يساهم في إكساب الطالب خبرة شاملة لعمله في التدريس من خلال عرضه لتجاربه واستماعه لتجارب أقرانه واطلاعه على ما يستجد في مجال عمله.   
فيما يلي تفاصيل التسجيل في مقرر "حلقة بحث - موسيقا": 
رمز ورقم المقرر
اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات المطلب المسبق
497 14 01 حلقة بحث – موسيقية 2 2