قسم الرياضيات

قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية و الذي يتقاسم مع كلية التربية في جامعة الكويت في إعداد معلم الرياضيات في دولة الكويت في صورته الحالية قد مر خلال أربع مراحل من التطوير والتحديث نوجزها فيما يلي:

المرحلة الأولى:

في العام الدراسي 1962/1963 افتتح معهدا المعلمين والمعلمات، بداية اعتمد تخريج معلم ومعلمة الرياضيات المرحلة الابتدائية إلى الشعبة العامة ضمن نطاق الشعب المفتوحة في معهدا المعلمين والمعلمات حيث كان نظام القبول بهما يشترط الحصول على الشهادة المتوسطة ومدة الدراسة أربعة أعوام، ويمنح الخريجون بعدها دبلوم معهد المعلمين والمعلمات الذي كان يؤهلهم لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية.

المرحلة الثانية:

 في العام الدراسي 1972/1973 افتتح معهدا التربية للمعلمين والمعلمات حيث كان نظام القبول بهما يشترط الحصول على الثانوية العامة ومدة الدراسة عامان، وكانت الدراسة في ذلك الوقت تسير طبقاً لنظام السنة الأكاديمية حتى العام الدراسي 1976/1977. وكان الطالب يدرس ضمن شعبة العلوم، ويمنح الخريجون بعدها دبلوم معهد التربية الذي كان يؤهلهم لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية.

المرحلة الثالثة:

اعتباراً من العام الدراسي 1977/1978 طبق نظام الساعات المعتمدة - المقررات وكانت بداية نشأة قسم الرياضيات في هذا العام.

المرحلة الرابعة:

تم تطوير الدراسة في المعهدين بدأً من العام الدراسي 1986/1987 لتصبح مدة الدراسة أربعة أعوام يمنح الخريجون بعدها درجة بكالوريوس واكتسبت مسماها الجديد كلية التربية الأساسية، وكان نظام القبول بهما يشترط الحصول على الثانوية العامة.

وخلال تلك المراحل طورت برامج القسم العلمي على مدى السنوات الماضية وحتى الآن نظراً للرؤية الثاقبة للقسم الذي يرى أن تطوير مناهج إعداد المعلم هو المفتاح إلى التطوير في كافة مجالات الحياة ذلك لأن تطوير مناهج إعداد المعلم معناه في الواقع تطوير بنـاء وإعداد معلم المستقبل، ومتى تم تطوير هذا المعلم فانه يصبح بدوره قـادراً على الإمساك بدفة التطوير في كافة مجالات الحياة ليشق طريقه إلى غد مـشرق يضم في جنباته السعادة والهناء وبهذا يكون تطوير مناهج إعداد المعلـم أساسا لمواكبة التقدم العلمي.

وتمشياً مع سياسة الكلية في تطوير برامجها لاستحداث برنامج إعداد معلم المادة للمرحلة الابتدائية، وبرنامج إعداد معلم للمرحلة المتوسطة والثانوية، قام قسم الرياضيات - وكان رائداً بين أقسام الكلية - لتحقيق ما تصبو إليه الكلية في هذا المجال و أعد مؤخراً في العام الدراسي 2007/2008 كلاً من:

برنامج إعداد معلم مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية.

 برنامج إعداد معلم الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية.

جمعية الرياضيات

 

أهداف الجمعية 

تعتبر جمعية الرياضيات من الجمعيات المتميزة على مستوي كلية التربية الأساسية وهي تعتبر المنصة الطلابية الأولى التي تهدف إلى تعزيز المهارات الأكاديمية والبحثية وتنمية روح التعاون والابتكار بين طلاب القسم. 

ومن أهداف الجمعية بصوره عامة:

- تعزيز بيئة تعليمية داعمة ومشجعة للطلاب. 

- بناء جسور تواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

- تمكين الطلاب من المشاركة في الأنشطة العلمية على مستوى القسم او على مستوى الأقسام الأخرى.

- توفير فرص لتنمية المهارات القيادية والتنظيمية.  

 

انجازات الجمعية

تعتبر جمعية الرياضيات من الجمعيات المتميزة على مستوي كلية التربية الأساسية وهي تعتبر المنصة الطلابية الأولى التي تهدف إلى تعزيز المهارات الأكاديمية والبحثية وتنمية روح التعاون والابتكار بين طلاب القسم. 

ومن أهداف الجمعية بصوره عامة:

- تعزيز بيئة تعليمية داعمة ومشجعة للطلاب. 

- بناء جسور تواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

- تمكين الطلاب من المشاركة في الأنشطة العلمية على مستوى القسم او على مستوى الأقسام الأخرى.

- توفير فرص لتنمية المهارات القيادية والتنظيمية. 

 

​- رئيس قسم الرياضيات - الدكتور يوسف الخزي.

خدمات الجمعية 

​- رئيس قسم الرياضيات - الدكتور يوسف الخزي.

ان جمعية الرياضيات من انشط الجمعيات ودائما ما تحصل على المراكز الأولى في جميع المسابقات والمنافسات على مستوي جمعيات كليات التربية الأساسية كما ان جمعية الرياضيات ترحب بجميع الأفكار والمبادرات التي تسهم في تحقيق أهدافها.

كما بين د. يوسف الخزي ان أبواب الجمعية مفتوحة لجميع طلبة الكلية. وللراغبين في الانضمام إلى الجمعية، يمكنكم التواصل مع الأستاذة فاطمة التركيت – قسم الرياضيات – مبنى ١٠ – الدور الثاني - مكتب ٢٧ أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بها 

 fas.alturkait@paaet.edu.kw