أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد العاشر - السنة السابعة والعشرون- يونيو 2012
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
د.هناء الماجد : دورتان في الإسعافات الأولية والإنعاش الرئوي للعاملين بكلية العلوم الصحية
نظمت عمادة كلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالتنسيق مع قسم العلوم الصحية التطبيقية وبالتعاون مع إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة دورات تدريبية في الإسعافات الأولية وأخرى في إنعاش القلب الرئوي لأعضاء هيئة التدريس والتدريب والإداريين وذلك بنادي أعضاء هيئة التدريس بمبنى الكلية –الشويخ.
وهدفت الدورتان إلى تعليم المشاركين كيفية إسعاف المصابين قبل وصول فريق الطوارئ الطبية وذلك ليتم التقليل من حدوث المضاعفات والمخاطر في مكان الحادث وتم منح المشاركين إجازة عالمية وشهادات معترف بها دوليًا بعد اجتيازهم للاختبار العملي.
بهذه المناسبة صرحت رئيس قسم العلوم الطبية التطبيقية الدكتورة هناء الماجد أنه نظرًا لتزايد حالات الإصابة في المنزل والمدرسة والشارع بين الأطفال والبالغين في مجتمعنا، كانت لمعرفة طرق إسعاف المصاب قبل وصول فرق الطوارئ الطبية أهمية كبرى كونها تأتي في اللحظات الحاسمة لإنقاذ المصاب, لذا فقد سعى قسم العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع إدارة الطوارئ الطبية- وزارة الصحة لنشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والتدريب والعاملين بأسس الطوارئ الطبية وعملية الإنقاذ السريعة للمصاب في مكان الحادث من خلال دورتين هما دورة إنعاش القلب والتنفس (CPR), ودورة الإسعافات الأولية ليكون الهدف من الدورات إنقاذ حياة والتقليل من خطورة الإصابة والمضاعفات التي قد تنتج عنها بالاضافة إلى تقليل فترة العلاج.
وأضافت د.هناء الماجد إنه تم تكرار الدورتين على مدى أسبوعين.نظرا للإقبال الكبير منذ اليوم الأول والذي بلغ عدد المشاركين فيه 35 مشاركا ولأن العدد الأقصى للاشتراك في الدورة الواحدة لا يزيد عن 15 مشاركاً , مؤكدة بأنه بشهادة جميع المشاركين والمشاركات فقد بذل المدربون كل جهدهم في نقل خبرتهم في هذا المجال الصحي إليهم والعمل على تدريبهم على وسائل الإسعافات وباستخدام البروتوكول المتبع عالميًا مع استخدام كافة الإمكانيات البسيطة والمتاحة للمسعف حتى وصول أفراد الإسعاف إلى مكان الحادث. ومن المتعارف عليه أن إجازة إنعاش القلب والتنفس هي إجازة عالمية وتبلغ مدة صلاحيتها سنة واحدة فقط ولابد من تجديدها لذلك سوف نعقد دورات لتجديد الإجازة بعد عام واحد من الآن.
وفي الختام قالت د.الماجد إن نجاح الدورات واستفادة المشاركين منها بلغ درجة كبيرة. موجهه شكرها العميق للمدربين والمسعفين من إدارة الطوارئ الطبية على ما بذلوه من مجهود كبير في تدريب أعضاء هيئة التدريس والتدريب والعاملين في كلية العلوم الصحية , وكذلك الشكر موجه إلى مراقب التدريب في إدارة الطوارئ الطبية, وكل من عميد الكلية د.بدر الخلف ومكتب العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لبذل المجهود الكبير لإنجاح هذه الدورات.
 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
عمادة النشاط و الرعاية الطلابية افتتحت معرض الجمعيات العلمية
«التطبيقي» افتتحت المعرض الفني المشترك الثالث والعشرين
د.النفيسي افتتح الملتقى الثاني لرواد التعليم الإلكتروني بالتطبيقي
أهمية الرياضيات
مليحة الكندري :في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية
د.الفضلي: تكريم صاحب السمو أمير البلاد إنجازا بحد ذاته يطمح إليه أي مواطن
يوماً للإطفاء والسلامة المهنية في المعهد العالي للطاقة
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية
لبنان .. سحر الشرق
الندوة الأولى للتعليم الصناعي
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011