أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد العاشر - السنة السابعة والعشرون- يونيو 2012
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
الكمبيوتر» بمعهد الاتصالات والملاحة يعاني نقصاً في الأجهزة والمعدات الحديثة
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية

حوار أسماء المهدي:
قسم الكمبيوتر من أقدم الأقسام التخصصية الموجودة داخل معهد الاتصالات والملاحة، ومن أول الأقسام التي أنشئت بداخله الهدف منه تلبية احتياجات سوق العمل وتوفير الكوادر والأيدي العاملة الماهرة التي تساعد في تنمية وبناء الوطن، صناع المستقبل التقت رئيس القسم المهندس مشعل منصور النشيط للتعرف على القسم ومهام عمله.

* في البداية عرفنا على التخصصات الموجودة داخل قسم الكمبيوتر؟
- قسم الكمبيوتر يعتبر من أقدم الأقسام التخصصية داخل معهد الاتصالات والملاحة ويوجد به 3 تخصصات هي: تخصص صياغة حاسب آلي – تخصص صيانة حاسب آلي – تخصص تشغيل حاسب آلي. وتم استحداث برنامج تخصصي رابع هو فني شبكات حاسب آلي. وتم أخذ اعتماد اللجنة العلمية على هذا التخصص الجديد وجارٍ عمل دراسة لسوق العمل بالتعاون مع مركز تطوير المناهج بالهيئة وأيضا عن طريق لجنة سوق العمل المشكلة من لجنة البرامج في القسم على أساس استيفاء طلبات اعتماده من لجنة شئون التدريب ومن ثم اللجنة التنفيذية لتنفيذ هذا البرنامج.
*.. وماذا عن القسم والعمل بداخله؟
- القسم يضم بداخله ما يقارب 500 طالب مقسمين على 25 دورة تدريبية منهم 8 دورات مسائية، وسعة الفصل 20 طالباً، وهناك 38 عضو هيئة تدريب وما يقارب 40 منتدباً.
أعمل كرئيس للقسم بالتكليف . منذ 6 سنوات، 4 سنوات منها عملت مساعد رئيس قسم بقرار وأثناء وجودي كمساعد رئيس قسم اعتذر رئيس القسم السابق وتعينت بالتكليف لمدة فصل دراسي كامل وتكرر نفس الشيء هذا العام ولا يوجد لي قرار حتى الآن.
* كما أنني أدير القسم بنفسي ولا يوجد مساعد أو سكرتارية والحمد لله استطعنا تطوير كثير من البرامج التدريبية واستحداث برنامج فني شبكات، كما استطعنا تطبيق المناهج الجديدة ونحن الآن في طور طلبات تطوير معامل القسم في البنين والبنات وأخيراً وصل معملان لصيانة الحاسب الآلي. الآن هما في مرحلة التسليم وهما من أحدث المختبرات في مجال صيانة الحاسب الآلي.
* كم عدد المختبرات الموجودة داخل القسم؟
- يوجد بالقسم 8 مختبرات للبنات و5 مختبرات للبنين. ولدينا معملا شبكات واحد للبنين والآخر للبنات. وأيضاً معملان للصيانة واحد للبنين وواحد للبنات.
* ما هي خطة تطوير القسم؟
- نحن نعمل باستمرار مع أعضاء هيئة التدريب على توفير كل السبل والإمكانات لتخريج الطالب على أعلى مستوى إلى سوق العمل، ويوجد خطط يتم تحديثها باستمرار وبآلية، مع متطلبات سوق العمل، ولكن هناك صعوبات تواجهنا هي قدم المعامل حيث إن أجهزة الكمبيوتر والبرامج أصبحت قديمة جداً ونحن نستخدم وندوز xp، على الرغم من وجود وندوز 7 وهو يستخدم في سوق العمل، وموجود في جميع دول العالم، وفي القريب سوف يصدر وندوز 8 ويطلق بشكل رسمي، كنا نتمنى أن يتم إمدادنا بوندوز 7 المعمول به حالياً منذ 2010 وهذا كله في الخطة الجديدة – نحن جاهزون وهذا متوقف على وجود الأجهزة الحديثة للمختبرات والأساتذة حتى نستطيع تطبيق خطة تطوير برامج القسم.
والمعهد يبذل ما عليه في طلب ما ينقصنا لكن التاخير يأتي من خلال الروتين والميزانية التي لا تكفي، مما أخر مناقصة المعهد لتحويله إلى مبنى ذكي.
* ماذا عن مخرجات القسم وصحيفة التخرج؟
- تنقسم الدراسة داخل القسم إلى 6 فصول تدريبية منها فصل تمهيدي وأربعة فصول تدريبية وفصل تدريب ميداني – ومسماه دورة تدريبية بعد الثانوية لمدة سنتين. لأن التمهيدي والميداني لا يدخلان في التخصص وإنما من متطلبات التخصص.كما أن هناك 6 مواد في السنة - بواقع 30 ساعة تدريبية في الأسبوع.
كما ان مكتب التدريب الميداني بالمعهد يعمل بالتنسيق معنا لتوفير الشركات في القطاع الخاص والحكومي لتدريب الطلبة وأيضا أعضاء القسم يساهمون في توفير تلك الشركات – كثير من الطلبة بعد انتهاء التدريب الميداني يتم توظيفهم في الشركات سواء قطاع خاص أو عام بعد المرور بالمراحل القانونية.
* ما نوع الشهادة التي يحصل عليها الخريج؟
- طالب قطاع التدريب في المعهد تحديداً يحصل على شهادة دبلوم التدريب عند تخرجه، ولكن هناك مشكلة حقيقية تقابل العديد من الطلبة الذين يرغبون في استكمال دراستهم الجامعية حيث إن صحيفة التخرج لهم غير مستوفية لاستكمال الدراسة الجامعية، كما أن بعضهم حاصل على شهادة الثانوية العامة قسم الأدبي، فكيف لخريج القسم الأدبي استكمال دراسته في الهندسة، كما أن وزارة التعليم العالي لا تسمح باستكمال الدراسة للخريج، بالإضافة إلى أن الهدف الأساسي من إنشاء معاهد التدريب أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي هو توفير الأيدي العاملة الوسطى من حملة الدبلوم لسوق العمل فصدر هذا القرار لذلك منع استكمال الدراسة للحصول على البكالوريوس، لكن الآن شكلت لجنة لبحث هذا الموضوع ونتمنى فتح المجال للطلبة لاستكمال دراستهم لأن مناهجنا تؤهلهم لاستكمال دراستهم في الخارج، ونجح الكثير من طلبتنا قبل إصدار هذا القرار في استكمال الدراسة في أمريكا – الاردن – مصر وتم الاعتراف بهم من الجمعية الكويتية الهندسية، والتعليم العالي.
* ما المشاكل التي تواجهونها مع الطلبة؟
- مشكلة اللغة الإنجليزية جدا ضعيفة تحتاج للمراجعة، و الدراسة في معهد الاتصالات والملاحة باللغة الإنجليزية – في كل فصل تدريبي هناك 4 ساعات للطالب في اللغة، كما أن هناك مشكلة مع خريج الثانوية العامة قسم الأدبي، في عدم قدرته على استيعاب مادة الرياضيات.
* كلمة اخيرة.
- أشكر إدارة المعهد على تعاونها معنا ونتمنى من الطالب المحافظة على الأجهزة والأدوات التي تساعده في العملية التعليمية، ونحن نعمل داخل الهيئة لمصلحة الطالب ولرفعة شأن الهيئة وخريجيها.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
عمادة النشاط و الرعاية الطلابية افتتحت معرض الجمعيات العلمية
«التطبيقي» افتتحت المعرض الفني المشترك الثالث والعشرين
د.النفيسي افتتح الملتقى الثاني لرواد التعليم الإلكتروني بالتطبيقي
أهمية الرياضيات
مليحة الكندري :في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية
د.الفضلي: تكريم صاحب السمو أمير البلاد إنجازا بحد ذاته يطمح إليه أي مواطن
يوماً للإطفاء والسلامة المهنية في المعهد العالي للطاقة
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية
لبنان .. سحر الشرق
الندوة الأولى للتعليم الصناعي
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011