أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد العاشر - السنة السابعة والعشرون- يونيو 2012
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
حاضنة الشويخ الحرفية تتبنى المبادرين المبدعين والمبتكرين وتحول أفكارهم ومشاريعهم من مجرد نموذج مخبري إلى الإنتاج والاستثمار
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم

أنشئت حاضنة الشويخ الحرفية عام 2005 بهدف خلق فرص استثمارية لمهارات مبادري المشروعات الصغيرة وتوفير الدعم اللازم لإنجاح مشاريعهم الخاصة وتطوير الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى واقع بالإضافة إلى إحلال العمالة الوطنية مكان العماله الوافدة عن طريق فتح مجالات عمل للشباب الكويتي وخصوصا في مجال العمل الحر،وللتعرف على أعمال الحاضنة التقت (مجلة صناع المستقبل) المهندس عبدالله الطواري مسئول التدريب في حاضنة الشويخ الصناعية للتعرف على الأعمال داخل حاضنة الشويخ الصناعية فإلى تفاصيل الحوار:

في البداية نود أن نتعرف عليك؟
اسمي عبدالله مطلق الطواري، مهندس ميكانيكا خريج جامعة بنسلفينيا في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2000، متزوج ولدي 4 أطفال، بدأت حياتي العملية في شركة البترول الوطنية عام 2001 إلى 2006 في مصفاة ميناء عبدا لله حيث عملت كمهندس عمليات صيانة ، اكتسبت الكثير من الخبرة الفنية أثناء عملي في المصفاة حيث تمكنت من الاطلاع على أحدث التقنيات في الإدارة وإدارة المخاطر والمشاريع بالإضافة إلى الاحتكاك بالخبرات الأجنبية أثناء زياراتنا الخارجية، توجهت إلى مجال التعليم لرغبتي المستمرة لتطوير الذات وبتوفيق الله في عام 2006 عينت في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كعضو هيئة تدريب في المعهد العالي للطاقة، بدأت العمل في حاضنة الشويخ الحرفية كمنتدب في عام 2008 والآن أنا مسئول عن التدريب وتنمية المشروعات في حاضنة الشويخ الصناعية.
ما هي حاضنة الشويخ الحرفية؟
تعتبر حاضنة الشويخ الحرفية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الأولى في الكويت والرائدة في تبني شباب الخريجين وأفكارهم ومشاريعهم، وتعمل على تنميتهم.
وهي المرجع الرئيسي لأبحاث وتطوير فكر الحاضنات في الكويت كما تقدم الكثير من الاستشارات في مجال حاضنات الأعمال على مستوى الكويت بشكل خاص والخليج بشكل عام.
إضافة إلى ذلك فان حاضنة الشويخ تعمل الآن كمستشار لبعض حاضنات الأعمال الناشئة والتي سترى النور قريباً إن شاء الله.

حاضنات الأعمال
* تعتبر حاضنات الأعمال من أرقى وأحدث طرق تنمية المشروعات الصغيرة ماذا تعني بحاضنات الأعمال؟
- حاضنات الأعمال تقوم بتقديم خدمات وخبرات وتجهيزات وتسهيلات للراغبين بتأسيس منشآت صغيرة تحت إشراف فني وإداري من قبل أصحاب الخبرة والاختصاص.
* ما تاريخ حاضنات الأعمال؟
بدأ العمل بنظام الحاضنات في الولايات المتحدة أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.
* ما الفرق بين حاضنات الأعمال وتجمعات المشاريع الصغيرة؟
- بالنسبة إلى حاضنات الأعمال فهي تقوم بتوفير وحدات (إنتاجية أو إدارية) ذات تجهيزات خاصة مقابل إيجار ميسر وتؤجر لمدة محدودة لاتزيد عن 3 سنوات في الغالب بالإضافة لتوفير الخدمات المركزية المشتركة (سكرتارية, خدمات إدارية وفنية وتسويقية) وتوفر شبكة من الاتصالات والترابط تسمح باندماج المشروعات الجديدة وتسهيل عملية البدء بمشروع جديد لأول مرة. والاستفادة منها يتم ضمن معايير دخول (التحاق) وخروج (تخرج).
أما بالنسبة لتجمعات المشاريع الصغيرة فهي عبارة عن استثمار عقاري ميسر دون تواجد خدمات أو معايير اختيار المشاريع وغير محدد بمدة زمنية.
* من هي الشرائح المستفيدة من الحاضنات؟
- أصحاب الأفكار والمشاريع، خريجو الجامعات ذاتها، الاختصاصات المناسبة، وأصحاب المشاريع والأفكار الحديثة.
* ما هي الغاية من إنشاء حاضنات الأعمال؟
- تبني المبادرين من المبدعين والمبتكرين وتحويل أفكارهم ومشاريعهم من مجرد نموذج مخبري إلى الإنتاج والاستثمار.
* ما الإضافات التي تقدمها حاضنات الأعمال؟
تعمل حاضنات الأعمال على خلق صور ذهنية للنجاح أمام رواد الأعمال من الشباب حيث تسمى (معهد اعداد الشركات) حيث ان معدل فشل المشاريع الصغيرة قد يصل إلى ٪50 خلال سنتين ويصل إلى ٪85 خلال خمسة أعوام. ولكن بوجود الحاضنة يمكن خفض هذا الرقم وتكون فرص النجاح أكبر بكثير.
* ما دور الحاضنات في تنمية النسيج الاقتصادي والصناعي؟
- تعمل الحاضنات على تشجيع خلق وتنمية المشروعات الصغيرة.، وتنمية المجتمع المحلي، ودعم التنمية الاقتصادية، ودعم التنمية الصناعية، وكذلك خلق فرص عمل جديدة.
* ما الهدف من إنشاء الحاضنات؟
- احتضان الأفكار المبدعة، المساهمة بتوفير الفرص المستمرة لتطوير الذات
ضمان الاستفادة الفعالة من الموارد البشرية، توليد فرص عمل للشباب.
* ما مكونات الحاضنة؟
- حاضنة الشويخ الحرفية عبارة عن منظومة عمل متكاملة توفر لكل مبادر سبلاً كثيرة لبدء مشروعه الصغير وكذلك هي تحقق له الدعم والرعاية لإنجاح المشروع على الصعيد التجاري والاقتصادي والفني في مراحل البدء والنمو مع تقديم الخدمات الفنية والتسويقية كما أنها تحتوي مكتبة متخصصة وقاعدة بيانات، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والمستشارين في شتى المجالات.
* ما هي مجالات العمل في الحاضنة؟
- تعمل الحاضنة على إعداد وتاهيل صغار المستثمرين الكويتيين للدخول في مجالات العمل الحر، وأيضاً تدريب الشباب على مهارات الإدارة الحديثة بالإضافة إلى التسويق والمحاسبة والبيئة، المساعدة والإشراف على إعداد دراسات الجدوى.
* ما هي إنجازات الحاضنة؟
- الحديث عن الإنجازات داخل الحاضنة متعدد والحمد لله هو إيجابي وفعال، فلقد تم تجهيز وإنشاء الكثير من المسارح الخاصة بالاحتفالات الخاصة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
ونظراً للأعمال الضخمة التي تقوم بها الحاضنة فقد تم تكليفها من المدير العام الدكتور عبدالرزاق النفيسي الراعي الأول لأبنائه داخل الهيئة بإقامة وتجهيز وإنشاء المسرح الخاصة بحفل الخريجين برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفطه الله ورعاه- ولقد تم الأشادة به من جميع الحاضرين، وهو بأيدي المهنيين والحرفيين داخل معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، دون الاستعانة بأي شخص من الخارج، والحمد لله لدينا من الكوادر الفنية المدربة والمؤهلة للقيام بالعديد من الأعمال الفنية. بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق على إسناد جميع الأعمال الخاصة بالهيئة إلى الحاضنة من مؤتمرات وحفلات وغيرها، وهذا يسعد جميع من في الحاضنة، ويعطيهم الحافز لبذل المزيد من الجهد والاجتهاد والإبداع، حتى يكونوا عند حسن ظن وثقة المدير العام وجميع من في الهيئة.
* كيف تقدم الحاضنة الدعم اللوجيستي للمبادر؟
- تقوم الحاضنة بتقديم الدعم اللوجيستي من خلال توفير الورش والمساحات الملائمة للمبادرين في موقع حاضنة الشويخ الحرفية لبدء مشاريعهم وتزويدهم بالمواعيد اللازمة للبدء. وتقديم الدعم الفني والإداري لأصحاب الورش العاملة بالحاضنة. وذلك بتقديم خدمة الاستشارات الفنية المتخصصة والتي تقدم من قبل مستشاري الحاضنة ذوي الخبرة العريقة في المجال، وتوفير برنامج المحاسبة المالية لمبادري حاضنة الشويخ الحرفية.
* وماذا عن اتفاقيات التمويل؟
- هناك اتفاقيات تمويل وتعاون مع بنك الكويت الصناعي من خلال محفظة تمويل المشروعات الصغيرة، التعاون مع الشركة الوطنية لتطوير مشاريع التكنولوجيا لتمويل مشاريع المبادرين ذات الطابع التكنولوجي المتقدم.
التعاون مع الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة لتمويل المشروعات.
* وماذا عن التدريب داخل الحاضنة؟
- إقامة الحاضنة عدداً من الدورات التدريبية لخريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بهدف صقل مهاراتهم وتوجيههم نحو العمل الحر ودعم توجه البلاد الهادف إلى دعم مبادري المشروعات الصغيرة.
* ما هي الأنشطة التي قامت بها الحاضنة؟
- لقد شاركت الحاضنة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية ومنها المشاركة في مؤتمر « صناع المستقبل» الذي نظمته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عام 2003، والمشاركة في المؤتمر الصيني المصري للصناعات الصغيرة بالقاهرة، المشاركة في مؤتمر المشروعات الصغيرة الذي نظمته منظمة المؤتمر الإسلامي، المشاركة في مؤتمر المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت، حضور مؤتمر الامتيازات الخليجية والمشاركة بتقديم ورقة عمل، المشاركة في مؤتمر إعادة الهيكلة، الأعداد والمشاركة في مؤتمر الهيئة الخامس بعنوان «المشروعات الصغيرة دعم وتنمية» وإقامة المعارض المتنقلة بين كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لعرض منتجات المبادرين الحرفية وتسويقها داخليا لهم كنوع من المساندة والترويج لمنتجاتهم. بالإضافة إلى إقامة مسابقة « مشروعي من ابتكاري» على مستوى طلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والذي يشجع الطلبة على ابتكار مشاريع خاصة بهم تقوم لجنة متخصصة بتقييمها وتقديم جوائز مالية مشجعة، والمشاركة في معرض دبي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة في معرض للنادي العلمي لبراءات الاختراع.
- إقامة فعاليات «يوم المبادرين» في جميع كليات ومعاهد الهيئة، التنسيق مع الشركات لتنفيذ مشاريع الشباب الذين تجاوزوا دورة إعداد مبادري المشروعات الصغيرة بالتعاون مع مبرة الصناعات الوطنية، تنفيذ مهرجان « ملتقى الأجيال» التوعوي بالتعاون مع إدارة مجمع الأفنيوز - المشاركة بمعرض الفرص الوظيفية لبرنامج إعادة الهيكلة، والمشاركة بندوة المشروعات الصغيرة في الكويت من تنسيق المكتب الثقافي البريطاني في الكويت.
* ما هي مخرجات الحاضنة؟
- تقوم الحاضنة الآن بتجهيز الدفعة الثانية من المبادرين للانطلاق في مجال العمل الحر. حيث إنه تم إطلاق الدفعة الأولى بعد استكمال فترة الاحتضان والتي دامت ثلاث سنوات وأخرجت العديد من المشاريع المتميزة والكثير من قصص النجاح للشباب الكويتي الطموح.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
عمادة النشاط و الرعاية الطلابية افتتحت معرض الجمعيات العلمية
«التطبيقي» افتتحت المعرض الفني المشترك الثالث والعشرين
د.النفيسي افتتح الملتقى الثاني لرواد التعليم الإلكتروني بالتطبيقي
أهمية الرياضيات
مليحة الكندري :في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية
د.الفضلي: تكريم صاحب السمو أمير البلاد إنجازا بحد ذاته يطمح إليه أي مواطن
يوماً للإطفاء والسلامة المهنية في المعهد العالي للطاقة
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية
لبنان .. سحر الشرق
الندوة الأولى للتعليم الصناعي
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011