أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد العاشر - السنة السابعة والعشرون- يونيو 2012
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
«أسرع وأدق طباع» بحضور نائب المدير العام لشؤون التدريب ومديرة المعهد وأعضاء هيئة التدريب
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية

تحت رعاية نائب المدير العام لشؤون التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس حجرف الحجرف وبحضور مدير معهد السكرتارية الأستاذة وداد المضف وأعضاء هيئة التدريب أقيمت المسابقة السابعة «أسرع وأدق طباع» في معهد السكرتارية والإدارة المكتبية «بنين» بحضور عدد كبير من الطلبة المتدربين وأعضاء هيئة التدريب.
قالت مدير معهد السكرتارية الأستاذة وداد المضف إن حرص المعهد على مثل تلك المسابقات والأنشطة هو تشجيع المتدربين على اكتساب المهارات اللازمة للسكرتير الناجح وعلى رأسها مهارة الطباعة السريعة والدقيقة.
وأكدت المضف في الكلمة التي ألقتها في هذه المناسبة على أن معهد السكرتارية لا يأل جهدا في سبيل إعداد المتدربين الذين يمثلون عصب أي مؤسسة أو جهة حكومية كانت أو خاصة.
وأشادت المضف بالدور الذي يقوم به معهد السكرتارية في تنظيم العمل داخل المؤسسات والهيئات بالشكل الذي يجعل منها مؤسسات ناجحة ومتميزة.
وأشارت إلى أن كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية لما لها من دور فاعل في تسهيل وتنظيم العمل المؤسسي وتطويره في أسرع وقت ممكن بعيدا عن الروتين الذي يتسبب في عرقلة وتأخير المشاريع التنموية والهادفة في أي مؤسسة.
وركزت المضف على أن معهد السكرتارية مستمر في تطوير أداء المتدربين من خلال المناهج المقررة فضلا عن الأنشطة والمسابقات الفاعلة التي من شأنها الارتقاء بهؤلاء المتدربين ومنحهم مهارات وخبرات كبيرة لأداء أعمالهم مستقبلا بعد تخرجهم من المعهد.
وأضافت وداد المضف أن الكثير من خريجي معهد السكرتارية لهم أثر في سوق العمل المحلي بتزويده بمتطلباته من الموظفين الذين سيساهمون في اجراء نقلة نوعية بالمؤسسات التي سيلتحقون بها.
وقالت مديرمعهد السكرتارية الأستاذة وداد المضف: إن مسابقة (أسرع وأدق طباع) برعاية نائب المدير العام لقطاع التدريب المهندس حجرف الحجرف الذي يرعى ابناءه الطلبة في كل المحافل التي تهتم بالطلبة وترعاهم، وتأتي أيضاً بتشجيع من الدكتور عبدالرازق النفيسي مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لتشجيع الطلاب على مواصلة الدراسة والاجتهاد فيه، وبدأت فكرة المسابقة منذ 7 سنوات وهي الآن في عامها السابع،وتجرى المسابقة مع نهاية كل عام دراسي وتهدف المسابقة إلى خلق حالة من التنافس الجميل بين الطلاب الذي يساعد على إيجاد مناخ جيد وحافز كبير للطلبة لمواصلة دراستهم والتفوق فيها.
ومسابقة أسرع وأدق طباع هي أيضاً تعطي مؤشرات على مدى استجابة الطلبة لدراستهم من خلال الدقة والسرعة في الطباعة وكذلك قلة الأخطاء أيضاً وهي معايير لاختيار الفائز بالمسابقة سواء كان في الطباعة باللغة العربية أو حتى باللغة الانكليزية.
* من جانبه قال رئيس مكتب التدريب الميداني ومشرف المسابقة ماجد الحميدي: إن هذه المسابقة تأتي بدعم كبير من قيادات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وهي تعكس مستوى المهارة والمهنية للطالب وخريج معهد السكرتارية، كما أنها تأتي في جو وروح من المحبة والتنافس بين الطلاب للوصول إلى درجة عالية من الدقة والسرعة في الطباعة.
وقد شارك 25 طالباً في هذه المسابقة التي قسمت إلى قسمين طباعة باللغة العربية وأخرى باللغة الإنكليزية.

تكريم المتميزين
وقد تم اختيار الثلاثة الأوائل في اللغة العربية وكذلك مثلهم من الطباعين الأسرع والأدق والأقل أخطاء في اللغة الإنكليزية. وتوزيع الجوائز عليهم التي تقدم بالتعاون مع الصندوق الأهلي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
كما أنه لأول مرة خلال هذه المسابقة هذا العام يتم تكريم أعضاء هيئة التدريس في المعهد المتميزين والهيئة الإدارية داخل المعهد. وهذا اعتزاز وفخر لنا بالجهود التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريب داخل المعهد، وكذلك تكريم الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً داخل المعهد.
وسوف تستمر هذه المسابقة في السنوات المقبلة بجانب السعي نحو تطويرها إلى الأفضل من أجل اكتساب خبرات جديدة في مجال الطباعة وتشجيع الطلبة على ممارستها.
وأضاف ماجد الحميدي: إن خريجي المعهد يشغلون مواقع كبيرة في الدولة وهم على مستوى جيد ونحن نتابعهم باستمرار وعلى اتصال مباشر بهم، وكثيراً ما jطلب من الشركات توفير كوادر قادرة على الإسهام في العمل الحر، وتوفير طباعين، كما هي رغبة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الذي نادى بأن يكون هناك طباعون كويتيون، قادرون على العمل بكفاءة عالية في قطاعات الدولة المختلفة
كما يسعدني من خلال مجلتكم هذه أن أنقل شكري إلى مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور عبدالرزاق النفيسي على تشجيعه لنا ولأبنائه الطلبة، كما أشكر نائب المدير العام لقطاع التدريب المهندس حجرف الحجرف الذي يقوم بجهود كبيرة في سبيل تحقيق الرقي والتقدم بالمعهد وبقطاع التدريب، والشكر موصول إلى مدير الصندوق الأهلي الدكتور صلاح العثمان على رعايته الكريمة وتقديم الجوائز للفائزين والمتفوقين، كما اتوجه بالشكر إلى شركة عبد الرحمن الفارسي لتبرعهم ودعمهم للمسابقة التي شهدت نجاحا كبيرا بفضل الجهود الكبيرة التي بذلت من الجميع.

اجتياز التدريب
* من جانبه قال المهندس محمد الشمري رئيس شئون المتدربين: ان التدريب الميداني داخل المعهد سيبدأ خلال هذا الشهر، وهو مطلب من متطلبات التخرج الأساسية، ولا يجوز التخرج بدون اجتياز فترة التدريب الميداني التي سيقضيها الطالب تحت إشراف عضو من أعضاء هيئة التدريب بالمعهد، ونبه الشمري على ضرورة حضور الطالب إلى التدريب الميداني موضحاً أنه في حالة غياب الطالب لمدة 6 أيام في التدريب يعتبر راسباً فيه ولا يستطيع التخرج.
وأضاف الشمري ان التدريب الميداني مجموع درجاته 100 درجة، 50 درجة تقدرها الشركة التي يتدرب بها الطالب، والـ 50 الأخرى من جانب المشرف على التدريب المحدد من قبل المعهد، ودرجة النجاح في التدريب الميداني هي 70 درجة.

أسرع وأدق طباع
* من جانبه قال الطالب عبدالله سعيد الفائز بالمركز الأول في الطباعة باللغة العربية: انه سعيد بتفوقه هذا وأن هذا التفوق جاء نتيجة للجهد والتعب الذي قام به على مدار السنة الماضية، من تركيز في الطباعة وسرعة عالية، ودقة أيضاً في عدم وجود أخطاء أثناء الطباعة، وأضاف عبدالله أنه كان يتدرب يومياً ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً حتى يصل إلى هذا المستوى، مضيفاً: إن المهم أثناء الطباعة هو التركيز جيداً وعدم الانشغال بشيء آخر غير ما تكتبه حتى تستطيع ان تكون سريعاً وأيضاً دقيقاً.
* من جانب آخر قال الطالب سلطان الحجلان الفائز بالمركز الثاني طباعة باللغة العربية: ان فوزه بالجائزة جاء نتيجة ممارسته اليومية للطباعة على جهاز الكمبيوتر على مدار عشر سنوات ماضية سواء كان باللغة العربية أو باللغة الإنكليزية، مضيفاً إنه يعمل في هذا المجال بعد دوامه داخل المعهد، وقال: سلطان إن هذه المسابقة هي بمثابة جهاز القياس الذي يستطيع الطالب قبل تخرجه معرفة قدراته الفعلية على إنجاز عمله في المستقبل.
* من جانبه قال الطالب رضا حبيب الله إيراني الجنسية الفائز بجائزة الطباعة باللغة الإنكليزية: ان هذه الجائزة شرف لي خصوصاً أنني أخذته من المكان الذي منحني فرصة للتعليم بداخله، وأنا أشكر كل من ساهم وساعدني لإتاحة الفرصة لي للدراسة داخل معهد السكرتارية بنين، وأشكر دولة الكويت على استضافتها لي ولأسرتي، وهذه الجائزة تأتي بعد اختبار كبير أعد لنا، في الطباعة باللغة الإنكليزية، والحمد لله مستواي في اللغة الإنكليزية جيد جداً وكبير، وهو ساهم بشكل فعال في الفوز بالجائزة، والمهم أثناء الكتابة هو أن تكون على مستوى عال من الدقة والتركيز فيما كتبته، وأيضاً ان تكون أصابعك على أحرف الارتكاز للكيبورد الخاص بالطباعة، وأن تتنقل بين الأحرف بسرعة ودقة بدون أخطاء وهو ما تعلمته وتعودت عليه أثناء الكتابة على الكمبيوتر.
من جانبه قال الطالب أحمد الصبار الفائز بجائزة طباعة إنكليزي، انه سعيد بهذه الجائزة ويشكر كل الذين ساعدوه في هذا وشكر والديه على تقديم كل سبل الراحة له لكي ينجح ويتفوق، وأضاف: إن فوزه جاء بعد جهد كبير قام به من خلال ممارسة الطباعة لأكثر من 6 ساعات يومياً، وأضاف أن الدقة في الطباعة أهم من السرعة لأن السرعة تأتي بالممارسة ولكن الدقة مهمة جداً في هذا العمل.
من جانبه قال الطالب المثالي سعد راجح: ان فخور بتكريمه اليوم كونه طالباً مثالياً وسعيداً لتكريمه من الاستاذة وداد المضف، وأوضح أن الطالب المثالي يجب ان يكون قدوة لبقية زملائه بالانتظام في دوام المعهد وحضور المحاضرات، وأن يكون لديه هدف واضح يعمل على تحقيقه بخطوات ثابتة وهذا ما دائما أسعى إليه في جميع نواحي الحياة، حيث إنني أضع الهدف أمام عيوني، واجتهد للوصول إليه.

أسماء المكرمين
الطباعة باللغة العربية
عبدالله سعيد
سلطان الحجلان
جلال جاسم

الطباعة باللغة الإنكليزية
رضا حبيب الله
محمد حبيب الله
أحمد الصبار

الطلبة المتميزين والمتفوقين
سعد راجح البوص
فهد وليد
عبدالعزيز مرضي شتيوي

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
عمادة النشاط و الرعاية الطلابية افتتحت معرض الجمعيات العلمية
«التطبيقي» افتتحت المعرض الفني المشترك الثالث والعشرين
د.النفيسي افتتح الملتقى الثاني لرواد التعليم الإلكتروني بالتطبيقي
أهمية الرياضيات
مليحة الكندري :في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية
د.الفضلي: تكريم صاحب السمو أمير البلاد إنجازا بحد ذاته يطمح إليه أي مواطن
يوماً للإطفاء والسلامة المهنية في المعهد العالي للطاقة
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية
لبنان .. سحر الشرق
الندوة الأولى للتعليم الصناعي
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011