أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد العاشر - السنة السابعة والعشرون- يونيو 2012
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
وضع الأسس والقواعد اللازمة وإعداد الدراسات لتنفيذ نظم القبول من أهم مهام إدارة القبول وتسجيل المتدربين
مليحة الكندري :
في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا

هناك العديد من الإدارات داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لا يعرف أحد شيئاً عن طبيعة عملها الشاق الذي يتطلب الكثير من الجهد والتعب وأيضاً الصبر في سبيل راحة الآخرين، إدارة القبول وتسجيل المتدربين إحدى الإدارات التابعة لقطاع التدريب من تلك الإدارات التي تعمل على مدار العام مع المراجعين سواء من الطلبة الذين يرغبون في استخراج شهادات خاصة بهم أو من أولياء الأمور الذين يأتون ليسألوا عن شهادات أبنائهم أو التقديم لهم، وكذلك عن قبولهم في أي من المعاهد التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مجلة صناع المستقبل التقت الاستاذة مليحة الكندري للتعرف منها على طبيعة العمل وعلى المعوقات والمشاكل التي تقابلها فإلى تفاصيل الحوار:

* ما هي الأعمال المنوطة بالإدارة؟
- في البداية إدارة قبول وتسجيل المتدربين إحدى الإدارات التابعة لقطاع التدريب تضم ستة أقسام تعمل على خدمة العديد من الطلبة وهي تخدم 13 معهد تدريب من خلال تقديم الشهادات واستقبال طلبات الالتحاق وغيرها من الخدمات والإدارة منوط بها الكثير من الأعمال منها وضع الأسس والقواعد اللازمة لتنفيذ سياسة القبول المعتمدة وتطوير نظم القبول، وإعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بعمليات القبول طبقا لتوجهات المتدربين، وإعداد الإحصاءات الخاصة بالبرامج التدريبية وشئون المتدربين ومتطلبات التخرج والنتائج بهدف تغطية احتياجات مختلف جهات الدولة من بيانات إحصائية، وإعداد النماذج المتعلقة بالبرامج التدريبية المختلفة، وكذلك تطبيق لائحة نظام الدراسة والتدريب بمعاهد التدريب وإعادة القيد للمتدربين، وإعداد التقارير الدورية للإدارة ورفعها إلى نائب المدير العام لشئون التدريب.
* ما الأقسام القائمة داخل الإدارة؟
- تضم الإدارة بداخلها ستة أقسام تعمل على خدمة الطالب والطالبة، وتقدم لهم الكثير من الخدمات التي يستفيد منها قبل التقدم إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وايضاً بعد تخرجه من المعهد، والأقسام هي:
1- قسم التوجيه والإرشاد. 
2- قسم قبول المتدربين.
3- قسم شئون المتدربين.
4- قسم النتائج ومتطلبات التخرج.
5- قسم الإحصاء والمعلومات.
6- قســم المتابعة.
* ما هي طبيعة عمل كل قسم من هذه الأقسام؟
* بالنسبة إلى قسم التوجيه والإرشاد:
وهذا القسم يعمل على الإعداد والمشاركة في اللقاءات التنويرية للتعريف بأهداف ونظام الدراسة والتدريب بالتنسيق مع الجهات المعنية، إعداد وتوزيع المطلوبات الإرشادية ودليل القبول والتسجيل، والعمل على توجيه المتدربين الذين لا تلائمهم البرامج الملتحقين بها إلى ما يناسبهم من برامج أخرى، وتقديم النصح والإرشاد للمتدربين عن مجالات العمل المستقبلية والبرامج التدريبية التي تتفق واحتياجات التنمية، واستقبال الطلبات المقدمة من المتدربين بشأن أوضاعهم لدراسة الحالات وعرضها على مدير الإدارة، تنظيم مواعيد المراجعين من المتدربين مع بقية أقسام الإدارة، إنجاز التكاليف الرسمية من الإدارة.
أما قسم قبول المتدربين:
فهو يعمل على إعداد نماذج الاستمارات المتعلقة بالمتقدمين للالتحاق بمعاهد التدريب، إدخال شروط وبيانات القبول في البرنامج الآلي استعدادا لعملية تسجيل المتقدمين، القيام بجميع الاستعدادات الإدارية اللازمة لفتح مكاتب تنسيق القبول، إدخال نتائج القبول المعتمدة في البرنامج الآلي، وتزويد معاهد التدريب بها بكشوف المقبولين بالتنسيق مع مركز المعلومات والحاسب الآلي، وتزويد معاهد التدريب، وإدخال حالات انسحاب المتدربين وإلغاء القبول في البرنامج الآلي، واستقبال طلبات الراغبين بالتحويل وإعداد كشوف ببياناتهم لرفعها لنائب المدير العام لشئون التدريب وإرسالها للمعاهد المعنية وإدخالها في برنامج القبول والتسجيل الآلي، واستقبال طلبات تعديل بيانات المتدربين في السجلات والنظام الآلي بالتنسيق مع إدارة الشئون القانونية، ومخاطبة معاهد التدريب بشأن التعديل بعد اعتماده، ومتابعة استكمال المتدربين لشروط القبول ومتابعة الموضوع مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وفيما يخص قسم شئون المتدربين:
فهو يعمل على إعداد كشوف بأسماء المتدربين المتجاوزين لنسبة الغياب لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع إدارة الشئون القانونية، وإدخال بيانات المفصولين في البرنامج الآلي للقبول والتسجيل، والتدقيق على كشوف المتدربين المستوفين لشروط التخصص النادر ومكافأة التفوق طبقا للوائح، وإعداد المخاطبات لمدير الإدارة بشأنهم لإرسالها لإدارة الشئون المالية، والتدقيق على كشوف إعادة القيد الواردة من معاهد التدريب والدورات الخاصة وإعداد تقرير لمدير الإدارة وإدخالها في البرنامج الآلي بعد اعتمادها من نائب المدير العام لشئون التدريب ومخاطبة معاهد التدريب بالحالات التي تمت الموافقة عليها، والتدقيق على استمارات إلى من يهمه الأمر (مقيد) المرسلة من معاهد التدريب ومتابعة استكمال إجراءات اعتمادها،وإعداد استمارات للمتدربين غير المقيدين (المفصولين) بسبب الغياب، وإعداد المخاطبات المطلوبة للجهات المعنية بالدولة والمتعلقة بشئون المتدربين.

وعن قسم النتائج ومتطلبات التخرج:
فهو يعمل على مراجعة النتائج الفصلية الواردة من المعاهد في نهاية كل فصل تدريبي، وإعداد قرارات فصل المتدربين بسبب الرسوب بالتنسيق مع إدارة الشئون القانونية لاعتمادها من مدير عام الهيئة وإعداد كشوف بأسمائهم وإدخال بياناتهم في البرنامج الآلي، وإعداد استمارة إلى من يهمه الأمر لغير المقيدين والمفصولين بسبب الرسوب، والقيام بأعمال الحفظ والأرشفة للنتائج الفصلية وشهادات التخرج ونتائج الخريجين، والتدقيق على بيانات كشوف اعتماد الخريجين وشهادات التخرج وكشوف الدرجات، وإعداد واستكمال بيانات المتدربين المتوقع تخرجهم بالتنسيق مع معاهد التدريب وديوان الخدمة المدنية، وإدخال بيانات الخريجين في البرنامج الآلي وتزويد ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة بالبيانات، والتنسيق بين أعمال القسم ومكاتب شئون المتدربين بالمعاهد والدورات الخاصة، إصدار شهادات التخرج وكشوف الدرجات (بدل فاقد)، وإعداد بيانات الخريجين المتفوقين المكرمين بالحفل السنوي وتزويد الجهات المعنية بها، وإعداد المخاطبات للجهات الرسمية بالدولة وتزويدهم ببيانات الخريجين لاتخاذ اللازم نحو تعيينهم.
وفيما يخص قسم الإحصاء والمعلومات فهو يعمل على إعداد البيانات الإحصائية الفصلية عن جميع حالات المتدربين، وإعداد بيانات التسلسل الزمني للإحصاءات المذكورة أعلاه، وإعداد البيانات الإحصائية المطلوبة للدراسات والأبحاث المتعلقة بشئون المتدربين، وإعداد الدليل السنوي لقبول المتقدمين للالتحاق بمعاهد التدريب والدورات الخاصة، وإعداد البيانات المطلوبة لخطة التدريب الثانوية للمعاهد والدورات الخاصة لمتابعة تنفيذ برنامج العمل الحكومي بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإعداد الموازنة التقديرية السنوية لاحتياجات الإدارة، وتصميم وإخراج المطبوعات المتعلقة بشئون المتدربين لمعاهد التدريب والدورات الخاصة.
وبالنسبة لقسم المتابعة فمن مهام عمله استلام وتسجيل البريد الوارد للإدارة من داخل وخارج الهيئة وتجهيزه لمدير الإدارة للاطلاع عليه، وادخال بيانات البريد الوارد في البرنامج الآلي للأرشفة وتوزيعه على الأقسام المعنية بالإدارة، وعمل الإجراءات المطلوبة لإصدار المكاتبات للجهات المعنية ومتابعتها، واستلام الطلبات المقدمة من المتدربين المقيدين من قسم التوجيه والإرشاد وإدخالها في البرنامج الآلي، وتوزيع الطلبات على الأقسام المعنية بالإدارة لعمل اللازم ومتابعة إنجاز الأعمال المطلوبة بشأنها، واستلام استمارات وشهادات المتدربين لتوزيعها على الأقسام المعنية للمراجعة والتدقيق وتوزيعها على معاهد التدريب   والدورات الخاصة بعد استكمال إجراءات اعتمادها، وإعداد تقرير أسبوعي لمدير الإدارة عن الأعمال المطلوب إنجازها من الأقسام المعنية بالإدارة.
* هل هناك قبول لأبناء (البدون) داخل معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
- أنت طرحت نقطة مهمة جداً، حيث إنني في البداية أود أن أتقدم بالشكر إلى مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور عبدالرزاق النفيسي الذي زاد عدد الطلبة من أبناء (البدون) وهي الحالات الاستثنائية إذا كانت الأم كويتية أو الزوج كويتياً وأبناء الوافدين تم توزيعهم على الدورات للعام الحالي 100 بنين و100 بنات المتقدمين إلى المعاهد والدورات الخاصة وتم قبولهم العام الحالي ، وهو قرار يجب أن يشكر عليه، لأنه أتاح الفرصة لدارسة عدد أكبر، وهو ليس بجديد على الدكتور عبدالرزاق النفيسي، ومرة أخرى نحن نشكره على هذه الخطوة.
* هناك ازدحام شديد داخل الإدارة وكثرة مراجعين، كيف ترين ذلك؟
- كما رأيت بعينك هناك الكثير من المراجعين يأتون لإنهاء معاملاتهم، من طلب شهادة لمن يهمه الامر، وشهادة تخرج وغيرها من الشهادات التي تراها الآن، ونحن لا نألو جهداً في سبيل إنجاز تلك المعاملات، على الرغم من قلة عدد الموظفين داخل الإدارة إلا أننا نعمل على إنجاز تلك المعاملات بأقصى سرعة، ولكننا نطالب المراجعين بالصبر حتى يتم مراجعة الأوراق، وإنجازها.
* ما هي المعوقات والمشاكل التي تقابلكم في عملكم؟
الحمد لله بالنسبة للمعوقات فلا توجد معوقات في ظل المجهود الكبير والتعاون الذي يقوم به المهندس حجرف الحجرف باستمرار ، فهناك تنسيق مستمر لاستقبال الطلبة المستجدين، نقطة ثانية الإدارة تعمل على خدمة 13 معهداً داخل الهيئة وكذلك هناك تنسيق فيما بيننا في عملية القبول وعدد الطلبة لكل معهد، وغيرها من الأمور التي تخص آليات العمل بين الإدارة والمعاهد، ولكن هناك مشكلة تواجهنا باستمرار هي عدم صبر المراجعين الذين يرغبون في استخراج شهادات لهم، فنحن نقدر مسألة الوقت بالنسبة لهم، ونعمل على عدم انتظارهم تماماً وهناك آلية عمل أعمل على تنفيذها مع باقي الزملاء في الإدارة من أجل إنجاز المعاملات بسرعة ولكن المشكلة في أن البعض لا ينتظر حتى نتأكد من بياناته، نقطة اخرى هناك الكثير من الشهادات التي تقوم الإدارة باستخراجها ومن الممكن أن تستخرج من المعاهد الخاصة بالخريجين نفسه مما يساعد على إنجاز المعاملة بسهولة وفي وقت قياسي.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
عمادة النشاط و الرعاية الطلابية افتتحت معرض الجمعيات العلمية
«التطبيقي» افتتحت المعرض الفني المشترك الثالث والعشرين
د.النفيسي افتتح الملتقى الثاني لرواد التعليم الإلكتروني بالتطبيقي
أهمية الرياضيات
مليحة الكندري :في ظل الاهتمام والدعم من إدارة الهيئة لا توجد معوقات تمنعنا من إنجاز أعمالنا
وداد المضف: كبرى الأكاديميات العالمية تولي اهتماما كبيرا في دراساتها وأبحاثها العلمية بمهنة السكرتارية
د.الفضلي: تكريم صاحب السمو أمير البلاد إنجازا بحد ذاته يطمح إليه أي مواطن
يوماً للإطفاء والسلامة المهنية في المعهد العالي للطاقة
عبدالله الطواري: نسعى دائما من خلال عملنا في الحاضنة لمساعدة الشباب لفتح آفاق جديدة لطموحهم
رئيس القسم مشعل النشيط:أعمل رئيساً بالتكليف منذ 6 سنوات بدون مساعد ولا سكرتارية
لبنان .. سحر الشرق
الندوة الأولى للتعليم الصناعي
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011