اتصل بنا

قــضايا تربويـة موسوعة المصطلحات التربوية المكتبة التربوية العالمية

الرئيسية / أهداف القسم

     
              نبذة عن القسم
              أهداف القسم
              مقررات القسم
              أعضاء هيئة التدريس
              الأصـول
              صحيفة تخرج -رياض الأطفال
              مجلات أكاديمية
              معادلة المقررات بجامعة الكويت
              مشاركات طلابية
 
 
يقوم قسم الأصول بالكلية وبالتعاون والتنسيق مع الأقسام العلمية بتحقيق الأهداف الآتية :
  1. تبصير الطلبة بفلسفة التربية وأصولها وروادها وأسس الإدارة التربوية التعليمية السليمة.
  2. إعداد معلمين ومعلمات يؤمنون بالقيم الإسلامية ويغرسونها وفق أسس تربوية سليمة.
  3. تأهيل الطلاب والطالبات لفهم واقع التربية في الكويت تمهيدا للالتحاق بسوق العمل ودعم المسيرة التعليمية بكل فاعلية.
  4. تدريب الطلاب على إجراء البحوث وكتابة التقارير.
  5. تدريب الطلاب على الإلقاء الجيد ، والمحاورة الجيدة وممارسة وسائل التربية وأساليب التدريس.
  6. تزويد المتعلمين بالنظريات التربوية الحديثة واتجاهاتها المتنوعة.
  7.  المشاركة في الإعداد التربوي المهني لطلبة الخدمات التربوية المساعدة من غير المدرسين (أمناء المكتبات – مشرفو التقنيات – مشرفو صحة البيئة .. الخ ).
  8.  المشاركة في إجراء البحوث والدراسات التربوية التي تسهم في معالجة القضايا والمشكلات التربوية داخل الكلية وخارجها .
  9.  المشاركة في الإعداد التربوي المهني لطلبة الخدمات التربوية المساعدة من غير المدرسين (أمناء المكتبات – مشرفو التقنيات – مشرفو صحة البيئة .. الخ ).
  10.  المشاركة في خدمة المجتمع من خلال المحاضرات والندوات التي يساهم بها أعضاء هيئة التدريس بالقسم سواء داخل الكلية أو خارجها
  11.  تقديم الخدمات الاستشارية والتربوية للمؤسسات التعليمية المختلفة في المجتمع ومراحل التعليم المختلفة .
   
مواصفات خريجة رياض الأطفال

يقوم قسم الأصول والإدارة التربوية –بالاشتراك مع أقسام أخرى- بتخريج معلمات رياض الأطفال. وفيما يتعلق بأهداف ومواصفات المعلمة خريجة رياض الأطفال فهي كالآتي:

  1. إعداد معلمة تؤمن بالعقيدة الإسلامية وبالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية .
  2.  إعداد معلمة تفهم طبيعة المجتمع الكويتي وخصائصه وأهدافه وتطلعاته وتحترم قوانينه وتقاليده وعاداته وتعمق فهمها للبيئة الكويتية .
  3.  إعداد معلمة تنمي روح الولاء والانتماء والمواطنة لدى أطفال المرحلة .
  4. إعداد معلمة تدرك أهمية العلاقات والاتصالات مع العاملين بالمؤسسات التي تقدم الخدمات والرعاية للأطفال في الرياض من خلال القنوات الرسمية .
  5.  إعداد معلمة تفهم دورها ومسئولياتها المهنية نحو الطفل والأسرة والمجتمع .
  6. إعداد معلمة تدرك أهمية دور الأبوين والأسرة في نجاح العملية التربوية وتشجعهم على التعاون والمشاركة في أداء رسالة الروضة .
  7.  ينمي البرنامج خصائص الطالبة المعلمة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية المتوازنة .
  8. تكتسب الطالبة المعلمة مهارة النطق اللغوي السليم والتعبير الواضح.
  9. تكتسب الميول والاتجاهات الإيجابية نحو الأطفال وتتصف بالخصائص اللازمة للتفاعل الإيجابي.
  10.  تنمي قوة الملاحظة والانتباه وسلامة التصرف في المواقف الصعبة التي تلم ببعض الأطفال أثناء العملية التربوية .
  11.  تتزود بالمعارف والمهارات الأولية في الإسعافات والتمريض .
  12. تتفهم ذاتها وتتقن مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على النفس .
  13.  تدرك أهمية التعلم المستمر واكتساب المعرفة المتجددة .
  14. تتزود بالخلفيات النظرية والعملية بالمهارات الوظيفية في مجال عملها والتي تمكنها من تحقيق الرعاية المتكاملة للأطفال في الرياض .
  15. تفهم المبادئ والحقائق العلمية الأساسية في مجالات التربية وعلم النفس التي تبني عليها البرامج والخبرات المبكرة في رياض الأطفال .
  16. تتعرف أهم البرامج والأساليب التربوية الملائمة للأطفال في الرياض
  17.  تتعرف أساليب اختيار الخبرات والأنشطة المناسبة للأطفال وتنظيمها وتقديمها .
  18. تتزود بالخبرات النظرية والمهارات العملية اللازمة لتوجيه الأطفال وتشارك في حل مشكلاتهم .
  19.  تتعرف ذوي الميول الابتكارية المبكرة وتنميها وتتعرف المعوقين في أي مظهر من مظاهر النمو المختلفة وتعمل على مساعدتهم وتوجيه أسرهم بقدر ما يسمح به إعدادها .
  20. تمارس مهارات المهنة الأساسية واستراتيجياتها وتكتسب القدرة العملية على إعداد المواقف التربوية وتقديم الخيرات المتنوعة خلال اللعب والنشاط التلقائي الحر والموجه .
  21. تتقن المهارات المساندة للحركات الإيقاعية والتربية الموسيقية والفنية واستخدام التقنيات التربوية الحديثة وتكتسب القدرة على الابتكار في إعداد الوسائل التعليمية وتجهيز البيئة وتنظيم الخطط التربوية الحديثة وتكتسب القدرة على الابتكار في إعداد الوسائل التعليمية وتجهيز البيئة وتنظيم الخطط التربوية .
  22. تفهم حاجات نمو الطفل الكويتي ومطالبه وخصائصه فيما قبل المدرسة الابتدائية وتأخذ في الاعتبار تكامل مظاهر النمو الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية .
  23. تلم إلماما كافيا بالنظريات والدراسات العلمية المعاصرة في مجال نمو الطفل وأساليب رعايته في المراحل المبكرة وتأخذ في الاعتبار مستوى النضج والفروق الفردية بين الأطفال.
  24.  تلم إلماما كافيا بكيفية إعداد الروضة كبيئة تربوية موجهة .
  25.  تدرب الأطفال على التعاون والتنافس الإيجابي البناء .