اتصل بنا

قــضايا تربويـة موسوعة المصطلحات التربوية المكتبة التربوية العالمية

الرئيسية / نبذة عنا

     
              نبذة عن القسم
              أهداف القسم
              مقررات القسم
              أعضاء هيئة التدريس
              الأصـول
              مجلات أكاديمية
              صحيفة تخرج -رياض الأطفال
              معادلة المقررات بجامعة الكويت
              مشاركات طلابية
 
   
أصول التربية
 
رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق

  ت . ر 104

أصول التربية 2 2 مهني - إجباري

 -

1 – التعريف بمفهوم التربية وأهدافها وضرورتها بالنسبة للفرد وللمجتمع وبالتأثيرات المتبادلة بين التربية :والمجتمع
 والثقافة ، والتنمية، والأخلاق.
2 – إبراز دور التربية في كل من التنمية الاجتماعية والاقتصادية .
3 – تحديد واقع التربية في الوطن العربي وعلى المشكلات التي تحول دون
عملية التطوير  .
4 – اقتراح الحلول المناسبة للتغلب على عوائق التطوير .
5 – التعريف بالاتجاهات التربوية المعاصرة في إعداد وتدريب المعلم .
6 – تنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس .

محتوى المقرر:

1 – التربية : مفهومة ، أهدافها.
 تطور مفهوم التربية، التربية الشاملة، أصول التربية الأهداف التربوية .

2 – التربية والمجتمع :
المضمون الاجتماعي للتربي، الوظائف الاجتماعية للتربية الأوساط التربوية، التربية
الرسمية والغير الرسمية، التربية
 والتغير الاجتماعي .

3 – التربية والثقافة :
 مفهوم الثقافة، خصائصها، عناصرها، التربية والتغير الثقافي.

4 – الوظيفة الخلقية للتربية :
 ماهية الأخلاق، دور التوجيه الخلقي للتربية في بناء الفرد والمجتمع .

 5 – طبيعة العملية التربوية:
 مفهوم العملية التربوية، العناصر الأساسية للعملية التربوية، أهمية كل من المؤثرات البيولوجية والمؤثرات الاجتماعية في تشكيل سلوك المتعلم، الخبرة المربية .

6 – التربية والتنمية :
مفهوم التنمية، أهمية التخطيط في تحقيق الوظيفة الاقتصادية للتربية، مقومات التنمية في إعداد القوى البشرية، التربية
 والتنمية الشاملة  .

7 – التربية في الوطن العربي :
 واقع التربية العملية واتجاهاتها ومشكلاتها، ومعوقات التطوير التربوي في الوطن العربي، دور التخطيط التربوي في
علاج مشكلات التربية في الوطن العربي، إستراتيجية تطوير التربية في الوطن العربي .   

8 – إعداد المعلم ودوره في العملية التربوية :
 أهمية المعلم في العملية التربوية، اتجاهات تربوية معاصرة في إعداد وتدريب المعلمين، الدور المتغير للمعلم .

 

   
الإدارة التربوية والتعليمية
 
رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق
ت . ر 464 الإدارة التربوية والتعليمية 2 2 اختياري - مهني

 -

أهداف المقرر:

1 – يتعرف الطالب على مفاهيم الإدارة وأساسيات العمل الإداري الناجح .
2 – يتعرف الطالب على مفاهيم الإشراف التربوي ودور كل من الناظر – الموجه والمشرف الفني في تحقيق النمو المهني للمعلم .
3 – يكتسب الطالب المهارات الأساسية التي تساعده على التعرف على مشكلات الإدارة والإشراف الفني في الميدان التربوي وكيفية مواجهته .

محتوى المقرر:

أولاً : الإدارة التربوية :
     1 – مفهوم الإدارة التربوية .
     2 – الوظائف الإدارية .
     3 – طبيعة العلاقة بين المعلم والمؤسسة التربوية ( المدرسة ) .

ثانياً : القيادة التربوية :
     1 – مفهوم القيادة ونظرياتها .
     2 – أنواع القيادة .
     3 – أسس القيادة الناجحة في المجال التربوي . 

ثالثاً : الإدارة التربوية في الكويت :
     1 – نبذة عن تطور الإدارة التربوية في الكويت .
     2 – المستويات الإدارية في المدرسة ( الوزارة – الإدارة التعليمية – المدرسة ) وأساليب الاتصال بينها .
     3 – الإدارة التربوية في المدرسة ( دور الناظر – الوكيل – الوظائف الإدارية المساعدة ) .
     4 – التوجيه الإداري ودوره في تنمية القدرات الإدارية في المدرسة . 

رابعاً : الأشراف التربوي بالمدرسة :
     1 – مفهوم الإشراف التربوي وأساليبه .
     2 – التوجيه الفني ومسئولياته .
     3 – دور كل من الناظر والموجه الفني والمشرف الفني في النمو المهني للمعلم .

خامساً : بعض المشكلات الإدارية والفنية في المجال التربوي .

 

    تطور الفكر التربوي
 
رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق
ت . ر 164 تطور الفكر التربوي 2 2 مهني – إجباري

 -

1 – يلم الطالب بأهمية التربية وضرورتها كوسيلة لبقاء الإنسان وتطوره .
2 – يتعرف الطالب على أهم الآراء والاتجاهات التربوية عبر العصور المختلفة مع التركيز على الفكر التربوي الإسلامي .
3 – يكون الطالب لنفسه فلسفة تربوية متميزة مع ربط هذه الفلسفة بواقع عمله كمعلم .

محتوى المقرر :

أولاً :أهمية دراسة تطور الفكر التربوي
-   دور التربية كوسيلة لبقاء الإنسان وتطوره .
-   ضرورة تكوين فلسفة تربوية لدى المعلم . 

ثانياً : الفكر التربوي عبر العصور المختلفة :

1 – التربية عند الإنسان البدائي
2- التربية في العصور القديمة
    -   التربية عند الصينيين
    -   التربية عند المصريين القدماء
    -   التربية عند اليونان ( التربية الاسبرطية – التربية الأثينية )
    -   التربية عند الرومان ( عصر التربية الرومانية الأولى – مرحلة المعاهد الرومانية ) .

3 – التربية في العصور الوسطى :
    -   مفهوم التربية في العصور الوسطى .
    -   أهداف التربية واتجاهاتها في العصور الوسطى (حركة أحياء العلوم – الحركة المدرسية – نشأة الجامعات .

4 – التربية في الإسلام :
    -   أهداف التربية وأساليب تحقيقها .
    -
      أهم الاتجاهات التربوية .
    -   آراء بعض المربين المسلمين .

5 – التربية في العصور الحديثة : ويتم ذلك من خلال دراسة المدارس التالية :
   
-      المدرسة الحسية الواقعية .
    -      المدرسة الطبيعية .
    -      المدرسة البرجماتية .

ثالثاً : المفاهيم والأنماط التربوية المعاصرة :

-      خصائص العصر وأهم عوامل التغيير .
-      مفاهيم تربوية معاصرة ( ديمقراطية التعليم – التربية المستمرة – اقتصاديات التربية     التخطيط التربوي ) .
-       أنماط تربوية معاصرة ( التعليم المفتوح – التعليم المبرمج – التعليم المصغر – التعليم التلفزيون ) .

 

    توصيف مقرر التربية والمكتبة

أهداف المقرر :

     يسعى هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المعلومات والمهارات و الاتجاهات المتعلقة بالدور التربوي للمكتبات وذلك
 من خلال :

1. اكتساب المعلومات والمعارف الخاصة بدور مكتبات مختلف المؤسسات التربوية ( المدرسية والجامعية ) .

2. الوقوف على دور المكتبات العامة في مجال تعليم الكبار وفي الحياة الاجتماعية .

3. دراسة وظائف المكتبات وأهميتها في مختلف عناصر العمليـة التعليميـة ( بناء المناهج – الأنشطة – التدريس ) .

4. الوقوف على دور التقنيات المكتبية الحديثة في توفير أنماط التعليم الجديدة ( التعليم من بعد – التعليم الافتراضي )

5. اكتساب المعلومات المتعلقة بالاتجاهات الحديثة في إعداد أخصائي المكتبات وتدريبهم .

عناصر المقرر :

·  التغيرات المعرفية والتكنولوجية وأثرها على التربية والمكتبة .

·  موقع مكتبات المؤسسات التعليمية بين مختلف أنواع المكتبات .

·  دور المكتبات المدرسية والجامعية في العملية التعليمية .

·  دور المكتبات العامة في تعليم الكبار .

·  إعداد أخصائي المكتبات وتدريبهم .

·  واقع المكتبات المدرسية والجامعية بالكويت وخدماتها .

بعض المراجع :

1.  محمد فتحي عبدالهادي وآخرون . مكتبات الأطفال . القاهرة ، مكتبة غريب. ( 1988 ) .

2.  عبدالعزيز علي حسين التمار وممدوح خليل العباسي . تطور المكتبات المدرسيـة والمكتبـات العامـة في الكـويت . الكـويت ، مكتبة الفلاح ( 1978 ) .

3.  سامي محمد نصار . دور المكتبة في أنماط التعليم الجامعي ورسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة عين شمس ( 1986 ) .

4.  محمد فتحي عبدالهادي وآخرون . المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ( 1999 ) .

5.  شعبان عبدالعزيز خليفة . التربية المكتبة في المدرسة العربية . القاهرة ) المكتبة الأكاديمية ( 1990 ) .

6.  حشمت قاسم . الانترنت ومستقبل خدمات المعلومات في : دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات ع2 ( 1996 ) ص ص 44 – 88 .

7.  حسن عبدالشافي . المكتبة المدرسية الشاملة : مركز مصادر التعليم . القاهرة مؤسسة الخليج العربي .

 

    اتجاهات تربوية معاصرة
 
رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق
 ت . ر 264

اتجاهات تربوية معاصرة

2 2 اختياري - مهني  تطور الفكر التربوي

1 – يتعرف الطالب على أهم متغيرات العصر التي أدت إلى ظهور الاتجاهات التربوية المعاصرة  .
2 – يربط الطالب بين آثار هذه المتغيرات وما انبثق عنها من مفاهيم والاتجاهات التربوية المعاصرة .
3 – يدرك الطالب الضرورة التي أملت على التربية الاستعانة بأساليب وأنماط تربوية معاصرة .
4 – تنمية قدرة الطالب على تطبيق المفاهيم والأنماط التربوية المعاصرة في دورة المستقبلي كمعلم في مرحلة التعليم
 الأساسية

محتوى المقرر :

1 – العوامل التي أدت إلى ظهور اتجاهات تربوية معاصرة .
     أ  – التقدم العلمي والتكنولوجي .
     ب – الانفجار السكاني وزيادة الطلب على التعليم .
    ج - التغيير المتسارع اجتماعياً واقتصادياً .
     د  – تطور وسائل الاتصال والانتقال والإعلام . 

2 – الاتجاهات والمفاهيم التربوية المعاصرة :
     التربية المستمرة، التعليم الذاتي، ديمقراطية التعليم، المعرفة الوظيفية،الإعداد القائم على الأداء، الكفايات
 الأساسية، اقتصاديات التعليم، التخطيط التربوي، التربية الأساسية .

3 – أنماط تربوية معاصرة في طرائق التدريس :
     التعليم المبرمج، التعليم المفتوح، التلفزيون التعليمي، تكنولوجيا التعليم،التعليم المصغر، التعليم الفريقي، التعلم
 عن بعد .

4 – التطبيقات العملية للمفاهيم والاتجاهات التربوية المعاصرة .
 الانتقال في العملية التربوية عن المعلم إلى المتعلم ومن التعليم إلى التعلم مراعاة الفروق الفردية وتقديم خبرات
 ونشاطات متنوعة لتناسب الفروق الفردية بين المتعلمين ( برامج علاجية، برامج تعويضية، برامج خاصة لضعاف
 العقول، برامج خاصة للمتفوقين والموهوبين ) . الانتقال في التركيز من الحفظ إلى كيفية الحصول على المعلومات .
 التخطيط للتعليم – الخطة اليويمة – الشهرية – الفصلية .. السنوية . أمثلة لاستخدام التقنيات التربوية - ألعاب
 المحاكاة أو التمثيل . الأفلام التعليمية ، الشفافيات .

 

 

    مهارات دراسية
 
رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق
ص . د 103 مهارات دراسية 2 2 مهني - اختياري -

أهداف المقرر :

1 – رفع نسبة التحصيل الدراسي .
2 – التعرف على طرق متقدمة في التذكر .
3 – رفع نسبة الثقة بالنفس في التعلم والنجاح .
4 – التعرف على العادات الدراسية الصحيحة في البيت والكلية ( تنظيم الوقت، القراءة السريعة، التلخيص، الاستعداد
 للامتحانات ...الخ ).

محتوى المقرر :

1 – مهارات الاستماع وكتابة المحاضرات .
2 – مهارات التذكر السليم .
3 – عوامل النسيان في الدراسة وكيفية التغلب عليها .
4 – الخريطة الذهنية (
MIND MAPPING ) واستخداماتها في الدراسة والامتحانات .
5 – مهارات القراءة السريعة .
6 – مهارات الاستعداد للاختبارات والامتحانات .

 

   

الفكر التربوي الإسلامي
 

رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر المطلب المسبق
 ت.ر 344 الفكر التربوي الإسلامي 2 2 مهني – إجباري أصول التربية

أهداف المقرر:
1.
إلمام الطالب بمفهوم التربية في الإسلام وأهدافها وأساليبها ومراحل التعليم ومعاهده وكيف كان تعليم الطلاب عند المسلمين.
2.
وقوف الطالب على جهود مفكري المسلمين في التربية وآرائهم المتميزة.
3.
يكون الطالب اتجاهات ايجابية نحو جهود مفكري المسلمين في التربية.
4.
تمثل الطالب لهذه الجهود في مجال عمله كمعلم.

محتوى المقرر:

أولا : التربية في الإسلام

1. التربية عند العرب قبل الإسلام.

2. نظرة الإسلام إلى الإنسان والمجتمع والكون.

3. ثقافة العلم في الإسلام.

4. مصادر المعرفة (القرآن الكريم- الأحاديث النبوية- كتب التراث).

5. أهداف التربية في الإسلام.

6. أساليب التربية.

7. معاهد التعليم: (المساجد- الكتاتيب- المدارس- دور الحكمة..).

8. مراحل التعليم : مرحلة تعليم الصغار- مرحلة تعليم الكبار- مناهج تعليم الكبار.

9. مناهج التعليم : مرحلة تعليم الصغار- مرحلة تعليم الكبار- مناهج تعليم الكبار.

10. طرق التدريس.

11. المعلمون.

12. المتعلمون.

ثانيا: بعض مفكري المسلمين في التربية:

1. أبو حامد الغزالي.

2. ابن سينا.

3. القابسي.

4. ابن خلدون.

5. إخوان الصفا.

 

ثالثا: الفكر التربوي الإسلامي وآثاره الإسلامية:

1. السبق في الكثير من الآراء والاتجاهات التربوية.

2. المساواة في التعليم.

3. المعرفة القائمة على الخبرة.

4. التربية التكاملية.

5. التربية المستمرة.

6. تربية سلوك الفرد.

7. مراعاة الفروق الفردية.

8. مشاركة الطالب وايجابيته.

رابعا: المعلم والتقاليد العلمية:

نظام الساعات المعتمدة (الاختيار الحر).

نظام المعيدين.

كراس الأستاذية (أعمدة المساجد).

الرحلة في طلب العلم.

التعليم بالتراسل.

الإجازات العلمية.

التقاليد التربوية في مراحل التعليم.