بوابة الهيئة الرئيسية   
  Thursday, June 4, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

كلمة مساعد العميد للشئون الطلابية بنات

كلمة افتتاحية أ.د لطيفة حسين الكندري العميد المساعد للشؤون الطلابية بنات

Latifa Al Kindri

د.أ لطيفة الكندري

تمثل الجموع الطلابية في التعليم الجامعي ركيزة أساسية لبناء المجتمع لا سيما الطالبات في كليات إعداد المعلم، فهن قادة المستقبل وأمناء الثقافة والفكر والفنون. تحتضن كلية التربية الأساسية العديد من التخصصات التي من شأنها تطوير المجتمع وتغذيته بروافد الثقافة. إن الأنشطة الطلابية داخل الفصول الدراسية وخارجها تمثل رافدا موازيا لما يتم تدريسه عبر المناهج الدراسية والدراسة النظامية، ومن هنا حرص مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية على تسليط الضوء على تلك الأنشطة الطلابية وتوثيق الفعاليات في هذا النطاق من باب الحرص على ذاكرة الأنشطة الطلابية التي تمثل سجلا حافلا لإبداعات الطلبة واسهاماتهم في شتى المجالات وكافة الأصعدة. يتضمن هذا الموقع على بيان اختصاصات مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية واللوائح ذات الصلة، وفعاليات المقامة في كلية التربية الأساسية والموجه إلى شريحة الطالبات. ويهدف هذا الموقع إلى خدمة طالبات كلية التربية الأساسية من جهة، والتواصل مع المؤسسات المناظرة لما فيه النفع العام من جهة أخرى.

السيرة الذاتية أ.د لطيفة الكندري

  1. أستاذ دكتور في كلية التربية الأساسية (2001م الى الآن)
  2. مساعد عميد للشئون الطلابية (بنات) في كلية التربية الأساسية (2016 الى الآن)
  3. مستشارة ومديرة في المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (2003م- 2011م
  4. حاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في مجال التربية لعام 2008 م
  5. حصل موقعها على شبكة الإنترنت على "جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية " عام (2004م).
  6. حاصلة على المرتبة الأولى في جائزة الأم المثالية للأسرة المتميزة لعام 2008 م
  7. خبيرة تربية في برنامج الأمم الإنمائي التابع لهيئة الأمم المتحدة من 2010م-2012
  8. رئيس فريق الحوار التنموي التابع للديوان الأميري 2006
  9. شاركت علميا وعمليا واعلاميا في فعاليات افتتاح مركز مطمئنة فرع الكويت 2015

البيانات الشخصية

  1. من مواليد دولة الكويت. تاريخ الميلاد: 1/9/ 1964م
  2. البريد الالكتروني: lh.alkandari@paaet.edu.kw
  3. موقع الانترنت: http://www.latefah.net
  4. تويتر : @Lhthinker
  5. الانستغرام: @dralkandery

المؤهلات العلمية

  1. درجة الدكتوراه في الأصول والإدارة التربوية من جامعة بنسيلفينيا ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001.
  2. درجة الماجستير في الأصول والإدارة التربوية، من جامعة بتسبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.
  3. بكالوريوس تربية، تخصص لغة عربية من كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (دولة الكويت) عام 1992.

المسيرة العملية

  1. عضو هيئة تدريس في كلية التربية الاساسية 2001 حتى الان
  2. مساعد عميد للشئون الطلابية (بنات) في كلية التربية الأساسية (2016 الى الآن).
  3. عضوة في لجنة التنمية المهنية للمعلم وزارة التربية-المجلس الوطني لتطوير التعليم 2016م
  4. 2016 كاتبة أسبوعية في جريدة القبس
  5. رئيس لجنة الترقيات بقسم الأصول والإدارة التربوية (1012-2013م).
  6. عضو لجنة البطولة الثالثة لمناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية: جامعة الكويت (2015).
  7. عضو لجنة تقييم وتطوير مراحل المشروع الحكومي: تعزيز وتأصيل القيم التربوية الايجابية المستمدة من الشريعة الإسلامية (1012-2014م) وزارة التربية.
  8. عضو لجنة الترقيات بقسم الأصول والإدارة التربوية (2010-2011م).
  9. خبيرة تربوية لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية (2010 2012م).
  10. عضو لجنة تطوير برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية (2009 2010م).
  11. المشاركة في اعداد مطويات عن تعزيز قيم المواطنة بالتعاون مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) (2002).
  12. تقديم محاضرة في كلية التربية جامعة الكويت بعنوان: كنوز من تراثنا التربوي.. (2015م).
  13. د. لطيفة الكندري على جائزة الدولة التشجيعية في مجال التربية لعام 2008
  14. حصلت د. لطيفة الكندري على المرتبة الأولى في جائزة الأم المثالية للأسرة المتميزة لعام 2008 م
  15. اختيرت ضمن موسوعة (Who's Who's in the World) العالمية لسنة 2007 م.
  16. حاز موقع لطيفة الكندري على شبكة الإنترنت على الجائزة الخاصة المقررة لأساتذة الجامعات والمعاهد بدولة الكويت في عام (2004م) "جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية".
  17. 2003 2005 مستشارة المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (وزارة التربية).
  18. 2006 - 2010 مديرة مركز الطفولة والأمومة ( وزارة التربية).
  19. 2009م قدمت دورات في "اعداد الفصل والاجتماعات والمؤتمرات" لمركز القياس والتقويم والتنمية المهنية: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك بمعدل دورة (أربعة أيام) في كل فصل دراسي.
  20. 2007 عضو لجنة إعادة النظر في بنود استمارة المقابلة الشخصية للطلبة المستجدين في كلية التربية الأساسية.
  21. المشاركة في فعاليات النشاط الثقافي لمركز دراسات الخليج والجزيرة العربية تحت عنوان قضايا الطفل والطفولة في المجتمع المعاصر (2013م) جامعة الكويت.
  22. عضو لجنة البحوث التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (2009-2010م).
  23. عضو عدة لجان تقصي حقائق بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
  24. عضو لجنة التعيينات وتجديد العقود في الكلية (2010- 2011م).
  25. تحكيم أبحاث للترقية لعدة جامعات داخل وخارج دولة الكويت.
  26. 2006 عضو بالهيئة الاستشارية بمركز الراية للتنمية الفكرية : جدة.
  27. 2006 رئيس فريق منتدى الحوار التنموي في مكتب الإنماء الاجتماعي التابع للديوان الأميري.
  28. 2005 انتداب لتدريس بعض مقررات قسم التربية في الجامعة العربية المفتوحة : فرع الكويت
  29. 2004 عضو في اللجنة العليا لبرنامج "بر الوالدين" في النادي العلمي الكويتي.
  30. 2002 عضو فريق عمل لجنة مشكلة لتأليف كتاب "مهارات الحياة للمرحلة الابتدائية" في اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التابع للديوان الأميري. قال معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. رشيد حمد الحمد "وإن مشروع مقرر (مهارات الحياة) التي أعدته اللجنة للصف الأول من المرحلة الابتدائية لينهض برهانا صادقا على مدى اهتمام اللجنة بالمجال التربوي وحرصها على إثرائه وإسهامه في تعزيز خبراته". . .
  31. 2002 انتداب لتدريس مقرر "التعليم الابتدائي" - قسم أصول التربية- في جامعة الكويت.
  32. 1999عضو في الجمعية التربوية للباحثين الأمريكيين ( AERA).
  33. تقديم مجموعة من المحاضرات والدورات في المؤسسات الحكومية والأهلية، والمراكز الإسلامية والمؤسسات التعليمية داخل وخارج الكويت. فيما يلي بعض عناوين الدورات: "كيف تكونين صديقة لابنتك"، و"الحياة الزوجية السعيدة" و"المرأة وأصول الدعوة" و"الحياة الزوجية" و"التربية الأسرية" و"تفعيل علاقة العالم بالمتعلم في محيط الأسرة" و"الإبداع في استخدام الوسائل التعليمية" و"مفاتيح القراءة الجيدة" و"فن الحوار" و"الطفل والإبداع" و"القراءة والإبداع" و"تعديل السلوك العدواني للطفل".
  34. نشر مقالات تربوية في المجلات العلمية وعبر شبكة الانترنت.
  35. 1997 -1999 العمل في سلك التدريس للمرحلة الابتدائية.
  36. 1999 إعداد مشروع اللغة العربية على مستوى المدارس الابتدائية لمحافظة الفروانية في دولة الكويت.
  37. لها المئات من التصريحات والمقابلات والأخبار والتحقيقات والمقالات الصحفية المنشورة في الصحافة العربية.
  38. عدد الدخول على موقعي في الانترنت (http://latefah.net) يفوق عن خمسين ألف زائر ويتضمن أكثر من ألفين صفحة من اصداراتي.
  39. أطفالنا والانفتاح الفكري الواعي المتزن، لطيفة الكندري، مجلة آفاق (تربوية نفسية ) ربيع الأول 1437هـ - يناير (2016م).
  40. الجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية- كلية التربية: جامعة الملك سعود.

المؤتمرات

  1. 2004م عضو في اللجنة التحضيرية ومقرر لورشة العمل الإقليمية حول تعليم مهارات الحياة في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشري الإيدز في الفترة ما بين 27- 29 سبتمبر الكويت.
  2. حضور اجتماعات المؤتمر الخامس لوزراء التربية والتعليم العرب (التربية المبكرة في عالم متغير) في القاهرة 10 11 سبتمبر 2006 م.
  3. 2004 م عضو في اللجنة التحضيرية لورشة عمل إقليمية للخبراء المختصين في مجال الطفولة المبكرة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو في الفترة 5 8 سبتمبر 2004 الكويت.
  4. رئاسة مؤتمر المرأة والتفوق: تثقيف وتوعية وتهيئة الذي عقد في مايو 2007م في المركز الإقليمي للطفولة والأمومة.
  5. رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الإقليمي: "نحو قانون موحد للطفل لحماية الطفل العربي" الذي عقد في مايو 2008م تحت رعاية المركز الإقليمي للطفولة والأمومة.
  6. حضور مؤتمر بعنوان:The international Academy on "Critical Thinking - Oxford 2008" في المملكة المتحدة خلال الفترة من 3 - 9 سبتمبر 2008
  7. The international Academy on "Critical Thinking - Oxford 2008" في المملكة المتحدة خلال الفترة من 3 - 9 سبتمبر 2008
  8. 2010م حضور فعاليات المؤتمر العالمي حول العناية بالتربية في مرحلة الطفولة المبكرة تحت عنوان (World Conference on Early Childhood Care and Education) الذي أقيم في العاصمة الروسية موسكو يوم الاثنين 27 سبتمبر 2010 م إلى يوم الأربعاء 29 .
  9. حضور المؤتمر الدولي الخاص بتجربة ريجيو ايميليا التربوية لأطفال الحضانة ومرحلة رياض الاطفال الذي نظمته الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية 2012).

خبرتي مع طلبة كلية التربية الاساسية

  1. المشاركة في فعاليات ملتقى معلم المستقبل الثاني: "أبي لا تطلقني.." من خلال الاشراف على بحث بعنوان: مواصفات الزوج الناجح في الكتاب والسنة النبوية وعلم الاجتماع. إعداد الطالبتين: غدير المطيري وخديجة الرشيدي (2006م).
  2. المشاركة في التدريب الميداني تخصص لغة عربية (2006م 2007م).
  3. تقديم بعض المحاضرات في لجنة القدس (2015م).
  4. المشاركة في مشروع تشجيع القراءة (2013م).
  5. عمل معرض التراث الإسلامي (2015م).

الدورات

  1. Cambridge IT Skills (2006)
  2. Excel 7.0-Word7.0-win 95
  3. Beginning Power point 97
  4. Internet (2003)
  5. ICDL (2004)
  6. 2006 WIDS I II
  7. دورة المخططات الإنسيابية 2004 م
  8. دورة القيادة الحقيقية (2006).
  9. دورة الوعي الإعلامي (2009).

كتب دراسية

  1. 2015 كتاب مناهج البحث التربوي: نماذج وتطبيقات. مكتبة الفلاح.
  2. 2013 م كتاب تراثنا التربوي: ننطلق منه ولا ننغلق فيه. مكتبة الفلاح.
  3. 2002م كتاب تعليقة أصول التربية. مكتبة الفلاح.

الاصدارات الفكرية

  1. 2015 الباحثة في التاريخ الكويتي: اسهامات المربية القديرة أ.د. فوزية العبدالغفور. مكتبة الفلاح.
  2. الحفريات اللغوية تثبت براعة التعليم في صدر الإسلام، 2013م، مجلة تراث، العدد 167، الامارات.
  3. 2004 دراسة بعنوان التعليم الديني: تصورات لتحسين المخرجات بالاشتراك مع د. بدر محمد ملك، مجلة ، الحياة الطيبة ، مجلة فصلية متخصصة تعنى بقضايا الفكر والاجتهاد الإسلامي. العدد 15، السنة الخامسة صيف 2004 م.
  4. تأليف كتاب مهارات الحياة للصف الأول والثاني والخامس الابتدائي مع دليلين. اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية – الديوان الأميري.
  5. تأليف كتاب تشجيع القراءة . المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (وزارة التربية – اليونسكو).
  6. مختصر كتاب تراثنا التربوي بالاشتراك (مكتبة الفلاح).
  7. مالا نعلمه لأولادنا: تربية المرأة من منظور محمد الغزالي بالاشتراك (مركز الراية للتنمية الفكرية)جدة.
  8. سلسلة تربية الأبناء (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية ) الكويت.
  9. سلسلة تربية الأبناء (4) خير الأمور الوسط التربية: الشدة أم اللين؟ (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية ) الكويت.
  10. سلسلة تربية الأبناء (5) عبارات ودلالات: بالاشتراك (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية: الكويت: تحت الطبع).
  11. سلسلة تربية الأبناء السادسة: "أفضل 100 طريقة للحصول على الابن/الابنة التي تريد. (2011م) الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية: وزارة الأوقاف. الكويت.
  12. تحرير المرأة في فكر القناعي (مجلة الكويت: كتاب الكويت الثالث، وزارة الإعلام ).
  13. أَضْوَاءٌ تَرْبوِية عَلَى الطُّفُولَة المُبَكِّرة فِي دَوْلَة الْكُوَيْت (المركز الإقليمي للطفولة والأمومة).
  14. مراجعة وتحديث بحث تحت عنوان (واقع الطفل في الكويت) لمنظمة المدن العربية: المعهد العربي لإنماء المدن: الرياض.
  15. المشاركة في كتاب حوارات اللحظة الحرجة دار الرائي للدراسات والترجمة والنشر: دمشق.
  16. تأليف كتاب نحو بناء الهوية الوطنية للناشئة : (المركز الإقليمي للطفولة والأمومة).
  17. التعليقة التعليمية مجلة المعرفة (العدد 155 فبراير 2008 م).
  18. كتابة العديد من المقالات والاصدارات في مجلة الكويت (وزارة الاعلام): من مثل مقال "حتى لا يصبح الاختبار فوبيا للمعلم والتعلم (2014) ومقال القائد الانساني: اللقب الذي فوق كل الألقاب" (2014). المشاركة في كتاب الكويت الثاني عشر: التسامح قوة المقدرة (2014). الكويت: وزارة الاعلام.
  19. المشاركة في كتاب الكويت الثالث: يوسف بن عيسى القناعي.. مناضل من زمن الضمير (2006). الكويت: وزارة الاعلام.
  20. نشر بعض المقالات في مجلة المعلم.
  21. 2015 نشر مقال أثر "بِيجماليون" في التحصيل الدراسي للطفل في مجلة نقد وتنوير.

الابحاث العلمية المحكمة

  1. المشكلات المدرسية المؤثرة على التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية من منظور أولياء الأمور في دولة الكويت. المجلة التربوية، العدد 113، الجزء الثاني، ديسمبر 2014م. جامعة الكويت.
  2. ملامح التربية الإسلامية في الأندلس (1434هـ- 2013م) الكندري، لطيفة حسين. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية: العدد 152 مصر: جامعة الأزهر: كلية التربية. الجزء الثالث، يناير 2013
  3. صورة المرأة في كتب العلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. جامعة المنيا. المجلد 25، العدد1 ، ابريل 2012م. الجزء الثالث.
  4. تربية المرأة من منظور الشيخ محمد الغزالي، بالاشتراك مع د. بدر ملك، مجلة العلوم التربوية أكتوبر (2003) العدد الرابع، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوي
  5. صورة المرأة في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت (2004 م) بالاشتراك ، بحث منشور في مؤتمر "حقوق الإنسان : التحديد .. والتبديد رؤى تربوية" : معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة.
  6. > 2005 م الفكر التربوي عند معلم الكويت الأول الشيخ يوسف القناعي بالاشتراك مع د. بدر ملك . جامعة الكويت: في المجلة التربوية: العدد 76 المجلد19 .
  7. i>وظائف المرأة وصورتها في كتب العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت" بالاشتراك، أكتوبر (2008م). المجلد 4، معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة. أكتوبر العدد الرابع، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية
  8. مفهوم التربية الوطنية ومقوماتها ومعوقاتها لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت -مجلة العلوم التربوية: معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة المجلد السابع عشر العدد الثاني (الجزء الثاني) أبريل 2009م.
  9. تأديب الطفل بالضرب في الفكر التربوي الإسلامي: دراسة نقدية . مجلة : دراسات تربوية ونفسية. العدد 68. كلية التربية بجامعة الزقازيق. (يوليه 2010م).
  10. تصورات المعلمين والمعلمات وتصرفاتهم تجاه العقاب البدني في المدارس المتوسطة في دولة الكويت (2009م) مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ، يونيو، 2009م. العدد 141 الجزء الأول.
  11. الجوانب التَّرْبِويَةِ لأسْماء اللَّهِ الحُسْنَى (مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 19، العدد 80، أكتوبر. مصر).
  12. ظاهرة الغش بالاختبارات أسبابها وأشكاله من منظور كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. عالم التربية: القاهرة، العدد 31، السنة 11، مايو.
  13. الآراء التربوية عند عائشة عبدالرحمن "بنت الشاطئ" (2009م) (بالاشتراك) القاهرة: مجلة عالم التربية، مارس، العدد 30، السنة 10. من ص 15 إلى 78.
  14. الآراء التربوية عند عبدالله النوري -2009م- (بالاشتراك)، (مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 143). (36)
  15. دور المعلم في وقاية الناشئة من التطرف الفكري -2009م- (مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، سبتمبر، 2009م، العدد 142).
  16. واقع تطبيق التربية الإسلامية في القضايا المعاصرة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت (مجلة عالم التربية، عدد أكتوبر، 2009م)، القاهرة: مجلة عالم التربية، العدد 29، السنة 10 (أكتوبر). من ص 15 إلى 66.
  17. الدروس الخصوصية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت: الواقع والأسباب والعلاج)، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، (جامعة المنيا، ابريل ، 2010، العدد، 1، بالاشتراك.
  18. تربية الطفل في سِيَر أعلام النبلاء (بالاشتراك) (مجلة الطفولة. جامعة القاهرة: كلية رياض الأطفال، 2010م، العدد الرابع- يناير).
  19. معوقات تربية المرأة في الفكر التربوي الإسلامي وتداعياتها المعاصرة. (بالاشتراك) مجلة البحث في التربية وعلم النفس. جامعة المنيا. المجلد 22، العدد 2، أكتوبر.
  20. أسباب توجه الطلبة الكويتيين نحو مدارس التعليم الخاص الأجنبي والعربي بدولة الكويت من منظور طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة. المجلد 18 –العدد 3- يوليو 2010م.
  21. المضامين التربوية في فكر الإمام الشافعي. جامعة سوهاج، المجلة التربوية، العدد 28، يوليو 2010م.
  22. الفكر التربوي من خلال كتاب قصة الحضارات للمؤرخ الأمريكي وليم ديورانت. جامعة أسيوط، المجلد 26، العدد 2، يوليو 2010م.
  23. التربية الاجتماعية في القصة النبوية. جامعة القاهرة (جامعة الأزهر، كلية التربية، عدد 144 الجزء الثالث، إبريل 2010م).
  24. صورة المرأة في الأمثال الشعبية من منظور طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، جامعة القاهرة: معهد الدراسات، العدد الثاني، إبريل، الجزء الأول، المجلد التاسع عشر.
  25. دور الأسرة في تشجيع القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية (الواقع والطموح) من منظور أولياء الأمور. القاهرة: مجلة الطفولة العدد التاسع في جامعة القاهرة سبتمبر 2011م.
  26. الفلسفة التربوية عند هورد غاردنر وسبل الافادة منها عربيا. مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، المجلد 20-العدد 3 يوليو 2012 الجزء الأول.
  27. جدلية التربية الجهادية: جهاد الطلب أنموذجا (مجلة نقد وتنوير) العدد: (2006م).
  28. Application of al-ghazali’s principles from al-tibr al-masbuk fi nasihat al-muluk [ingots of gold for the advice of kings] to contemporary educational policy and leadership Journal of educational science (2004). Cairo University.
  29. Al-Gazali on the education of women: An investigation in terms of conflict theory، functional theory، and institution theory. In Educational and social studies. (Apr. 2004). No: 2. Vol: 10. Egypt: Helwan University.
  30. Malek، B Al-Kanderi، L . Education and Ecology from Al-Ghazaly's Perspectives. (Apr. 2004). No: 33. Vol: 10. Egypt: Journal of Strategic Innovative Research in Arab Education Human Development.

اختصاصات مكتب مساعد العميد للشؤون الطلابية بنات

يشرف مساعد العميد للشئون الطلابية على الخطوط المتعلقة بشئون الطلبة والخدمات التعليمية والانشطة الطلابية والعلمية في ضوء الخطة الموضوعة والسياسات المحددة تحدد اختصاصاته على وجه الخصوص كما يلي ؛

- وضع التفاصيل المتعلقة بالبرمجة الزمنية لاعمال الارشاد والتسجيل بالتنسيق مع المكاتب ذات الصلة بالكلية

- الاشراف العام على عملتي الارشاد و التسجيل بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية والوحدات الفنية والمكاتب ذات الصلة والتحقق من انتظام العمل بها .

-الاشراف على الامتحانات متابعتها بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية رئيس لجنة الجدول بالكلية بشان اعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات.

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية رئيس لجنة الجدول بالكلية لحسم المشاكل المتعلقة بالمجموعات الدراسية قبل واثناء وبعد انتهاءفترة التسجيل .

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية ومكتب التوجيه والارشاد والاقسام المعنية لحسم المشاكل المتعلقة عملية الارشاد.

- التنسيق مع المساعد العميد للشؤون الاكاديمية اعداد ميزانية الكلية.

-متابعة تنفيذ سياسة القبول بالكلية.

-التنسيق مع المساعد العميد للشؤون الاكاديمية والاقسام المعنية للاشراف على اختبارات و مقابلات القبول.

-اعتماد نتائج اختبارات مقابلات القبول للطلبة المستجدين.

الاشراف على توزيع الطلبة على المرشدين العلميين بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية و الاقسام العلمية بصورة فصلية كلما اقتضت الحاجة.

-النظر في جميع مشاكل الطلابية المتعلقة بالتسجيل والعبء الدراسي والتضارب في المواعيد للطلبة المتوقع تخرجهم واي مشاكل اخرى تظهر وايجاد الحلول لها بالتعاون مساعد العميد للشئون الاكاديمية والاقسام العلمية والمكاتب ذات الصلة<

- التنسيق مع المكاتب ذات الصلة لوضع الترتيبات الخاصة ببرامج اللقاءات التنويرية للطلبة المستجدين والاشراف على التنفيذ.

- تجهيز واصدار البيانات والاحصاءات الخاصة بالشؤون الطلابية بالتعاون مع الاقسام العلمية والمكاتب ذات صلة .

-تمثيل عميد الكلية في اجتماعات لجنة الشؤون الطلابية للبت في ( طلبات التحويل من والى الكلية- طلبات تغيير التخصص- طلبات الانسحاب من جميع المقررات - طلبات وقف القيد - طلبات تاجيل قبول الطلبة المستجدين والمحولين - التماسات الطلبة المفصولين

تمثيل عميد الكلية عند الحاجة في الانشطة الطلابية التي تقدم بها المكاتب ذات الصلة ( الجمعيات العلمية - المعارض - المهرجانات - الندوات - المسابقات .. الخ

- رئاسة اجتماعات لجنة التوجيه والارشاد متابعة الجوانب الاكاديمية والفنية من اعمال مكتب التوجيه والارشاد بالكلية .

-متابعة الطلبة اثناء فترة التدريب الميداني والنظرة في المشاكل التي قد تطراء خلال فترة التسجيل وضع الحلول المناسبة لها بالتعاون مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية.

- الاشراف على تنفيذ السياسات العامة التي تصدرها ادارة الهيئة و عمادة الكلية في ما يتعلق بالشؤون الطلابية ومتابعة النشرات والمجلات والادلة الصادرة عن المكاتب ذات الصلة بالشؤون الطلابية.

-المساهمة في اعداد خطة التعريف باهداف وبرامج وانشطة الكلية بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة و التدريب وادارة العلاقات العامة بالهيئة.

- الاشراف على العمليات الانتخابية بالكلية .

- الاشراف على انشطة الجمعيات العلمية بالكلية والمساهمة في تطوير اداؤها.

- متابعة تنفيذ قرار مجلس الكلية المختصة بشؤون الطلبة.

- متابعة تنفيذ قرارات لجنة الشؤون العلمية المغتيبون الطلبة.

- الاشراف على الانشطة الطلابية والندوات والمحاضرات والمعارض التي تقام داخل الكلية.

- الاشراف على ومتابعة اعمال مكتب التوجيه والارشاد للضمان حسن سير العمل.

- الاشراف على ومتابعة اعمال مكتب التسجيل لضمان حسن سير العمل.

- العمل الاشراف على ومتابعة عمال مكتب الرعاية الطلابية لضمان حسن سير العمل.

- القيام بما يكلف من اعمال من قبل عميد الكلية.

دليل الأخلاقيات المهنية الخاصة بطلبة وطالبات كلية التربية الاساسية

أولا: علاقة الطالب والمتدرب بأعضاء هيئتي التدريس والعاملين بالهيئة

- أن يتعامل مع أعضاء هيئتي التدريس والتدريب والإداريين بالاحترام والتوقير الواجب وأن يلتزم عند التعامل معهم بالأدب والهدوء وأن يتخذ منهم قادة وقدوة وأن يراعي فارق السن بينه وبينهم.

- أن يمتنع عن المساس بكرامة أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو العاملين بالكليات والمعاهد وسائر إدارات الهيئة وعدم تجريحهم أو الانتقاص منهم بأي شكل ووسيلة سواء في داخل أو خارج الهيئة.

- أن يلتزم الأدب في إبداء الرأي وأن يتقيد بالموضوعية وحسن الحوار في النقاشات مع أي عضو من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو الإداريين أو زملائه الطلاب.

- أن يتبع الطرق والاجراءات الصحيحة لتقديم أية شكوى أو عند إبداء أي ملاحظة في حق أي عضو من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو الاداريين أو زملائه الطلاب بعيداً عن الكيدية أو التعسف أو التشهير.

- أن يحافظ على قيم الوفاء والأمانة ونبذ الغش وسائر الأخلاق المنهي عنها في الدين أو التي تتعارض مع الأخلاق والقانون.

ثانيا: علاقة الطالبة والمتدرب بالكلية أو المعهد الذي ينتمي إليه

.

- أن يراعي الضمير الأخلاقي عند الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الكلية أو المعهد للطلاب فلا يطالب بما ليس له حق فيه شرعاً أو قانوناً وألا ينتفع بخدمة أو ميزة أو مكافأة دون أن يكون محتاجاً إليها

.

- أن يمتنع عن أي قول أو فعل من شأنه تعكير صفو الدراسة والهدوء اللازم في مرافق الكليات والمعاهد وسائر إدارات الهيئة سواء كان ذلك أثناء الدراسة أو في غير ذلك من الأوقات .

- أن يحافظ على المنشآت ومرافق الكلية أو المعهد أو سائر إدارات الهيئة بدافع من الأمانة والحس الوطني بالمحافظة على الأموال العامة وعدم استخدامها على أنها أمواله الخاصة.

- ألا يتقدم لطلب المكافأة الاجتماعية عند عدم حاجته أو استحقاقه لها وأن يتوقف عن الاستمرار في قبضها إذا تحسنت الأحوال المالية أو فقد شرطاً من شروط استحقاقها.

- المشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتطوعية التي تنظمها الكلية أو المعهد أو الهيئة مع مراعاة حسن التعامل مع المشاركين.

- عدم نشر أي أخبار غير صحيحة أو غير دقيقة في أي وسيلة من وسائل الإعلام من شأنها الانتقاص من مكانة الهيئة كمؤسسة تعليمية وأكاديمية وتربوية على نحو ينال من واجب الولاء والانتماء للكلية أو المعهد التابع له.

- أن يلتزم بارتداء الملابس المناسبة للبيئة التعليمية مع المحافظة على المظهر اللائق الذي يتفق مع الضوابط الشرعية وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي.

- أن يتقيد باللوائح التي تنظم السلوك الطلابي وقواعد التعامل في البيئة التعليمية وأن يكون مثالاً يحتذي في حسن السيرة والسلوك.

ثالثا: علاقة الطالبة والمتدرب بزملائه

- أن يحسن التعامل مع زملائه وأن يتمسك بالأخلاق الحميدة والسجايا الطيبة وفق القيم الإسلامية والعادات والتقاليد في المجتمع الكويتي.

- أن يهتم بمساعدة زملائه من الطلبة المستجدين وأن يعمل على نقل خبرته إليهم وتوجيههم وارشادهم.

- أن يهتم بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لظروفهم الصحية وأن يعمل على مساعدتهم على حسن التواصل مع بقية زملائهم في الأنشطة التي تناسب ظروفهم الصحية.

- أن يمارس حق الانتخاب في الروابط والاتحادات الطلابية من خلال مشاركة ايجابية وأن يحسن اختيار ممثليه في المجالس الطلابية طبقاً للوائح والنظم بعيداً عن التعصب أياً كان نوعه.

رابعاً: علاقة الطالبة والمتدرب بالمجتمع

- أن يلتزم بقيم المجتمع ونظامه العام وأن يراعي آداب الحوار عند مخاطبة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه وتنوع فئاته في أي وسيلة من وسائل التواصل.

- أن يسعى بنفسه إلى اكتساب المعارف والعلوم النافعة وزيادة رصيده الثقافي في داخل الكلية أو المعهد الذي يتبعه أو من خارجهما.

- أن يؤدي التدريب العملي بجدية وإخلاص وأن يحرص على اكتساب الخبرات والمهارات التطبيقية والتدريبية في الجهة التي يتدرب فيها بما ينعكس إيجابا على سمعة الهيئة.

- أن يلتزم بالسلوك القويم خارج الكلية أو المعهد واضعا نصب عينيه عدم الإساءة لمنتسبي الهيئة.

- أن يسعى بكل جد وإخلاص إلى تنمية معارفه وقدراته من خلال التواصل العلمي والثقافي مع أفراد المجتمع باستخدام نوافذ العلم الحديثة مثل وسائل الاتصالات المقدمة.

مواقع ذات صلة

الصفحة الرئيسية لموقع كلية التربية الاساسية

موقع العميد المساعد للشؤون الطلابية ـ جامعة الكويت

موقع الشؤون الطلابية في جامعة الملك سعود

مكتب النزاهة الأكاديمية في جامعة أبو ظبي

Startup Kuwait

PAAET

libranet

عمادة الشئون الطلابية - جامعة الكويت

كلمة مساعد العميد للشئون الطلابية بنات

كلمة افتتاحية أ.د لطيفة حسين الكندري العميد المساعد للشؤون الطلابية بنات

Latifa Al Kindri

د.أ لطيفة الكندري

تمثل الجموع الطلابية في التعليم الجامعي ركيزة أساسية لبناء المجتمع لا سيما الطالبات في كليات إعداد المعلم، فهن قادة المستقبل وأمناء الثقافة والفكر والفنون. تحتضن كلية التربية الأساسية العديد من التخصصات التي من شأنها تطوير المجتمع وتغذيته بروافد الثقافة. إن الأنشطة الطلابية داخل الفصول الدراسية وخارجها تمثل رافدا موازيا لما يتم تدريسه عبر المناهج الدراسية والدراسة النظامية، ومن هنا حرص مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية على تسليط الضوء على تلك الأنشطة الطلابية وتوثيق الفعاليات في هذا النطاق من باب الحرص على ذاكرة الأنشطة الطلابية التي تمثل سجلا حافلا لإبداعات الطلبة واسهاماتهم في شتى المجالات وكافة الأصعدة. يتضمن هذا الموقع على بيان اختصاصات مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية واللوائح ذات الصلة، وفعاليات المقامة في كلية التربية الأساسية والموجه إلى شريحة الطالبات. ويهدف هذا الموقع إلى خدمة طالبات كلية التربية الأساسية من جهة، والتواصل مع المؤسسات المناظرة لما فيه النفع العام من جهة أخرى.

السيرة الذاتية أ.د لطيفة الكندري

  1. أستاذ دكتور في كلية التربية الأساسية (2001م الى الآن)
  2. مساعد عميد للشئون الطلابية (بنات) في كلية التربية الأساسية (2016 الى الآن)
  3. مستشارة ومديرة في المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (2003م- 2011م
  4. حاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في مجال التربية لعام 2008 م
  5. حصل موقعها على شبكة الإنترنت على "جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية " عام (2004م).
  6. حاصلة على المرتبة الأولى في جائزة الأم المثالية للأسرة المتميزة لعام 2008 م
  7. خبيرة تربية في برنامج الأمم الإنمائي التابع لهيئة الأمم المتحدة من 2010م-2012
  8. رئيس فريق الحوار التنموي التابع للديوان الأميري 2006
  9. شاركت علميا وعمليا واعلاميا في فعاليات افتتاح مركز مطمئنة فرع الكويت 2015

البيانات الشخصية

  1. من مواليد دولة الكويت. تاريخ الميلاد: 1/9/ 1964م
  2. البريد الالكتروني: lh.alkandari@paaet.edu.kw
  3. موقع الانترنت: http://www.latefah.net
  4. تويتر : @Lhthinker
  5. الانستغرام: @dralkandery

المؤهلات العلمية

  1. درجة الدكتوراه في الأصول والإدارة التربوية من جامعة بنسيلفينيا ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001.
  2. درجة الماجستير في الأصول والإدارة التربوية، من جامعة بتسبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.
  3. بكالوريوس تربية، تخصص لغة عربية من كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (دولة الكويت) عام 1992.

المسيرة العملية

  1. عضو هيئة تدريس في كلية التربية الاساسية 2001 حتى الان
  2. مساعد عميد للشئون الطلابية (بنات) في كلية التربية الأساسية (2016 الى الآن).
  3. عضوة في لجنة التنمية المهنية للمعلم وزارة التربية-المجلس الوطني لتطوير التعليم 2016م
  4. 2016 كاتبة أسبوعية في جريدة القبس
  5. رئيس لجنة الترقيات بقسم الأصول والإدارة التربوية (1012-2013م).
  6. عضو لجنة البطولة الثالثة لمناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية: جامعة الكويت (2015).
  7. عضو لجنة تقييم وتطوير مراحل المشروع الحكومي: تعزيز وتأصيل القيم التربوية الايجابية المستمدة من الشريعة الإسلامية (1012-2014م) وزارة التربية.
  8. عضو لجنة الترقيات بقسم الأصول والإدارة التربوية (2010-2011م).
  9. خبيرة تربوية لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية (2010 2012م).
  10. عضو لجنة تطوير برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية (2009 2010م).
  11. المشاركة في اعداد مطويات عن تعزيز قيم المواطنة بالتعاون مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) (2002).
  12. تقديم محاضرة في كلية التربية جامعة الكويت بعنوان: كنوز من تراثنا التربوي.. (2015م).
  13. د. لطيفة الكندري على جائزة الدولة التشجيعية في مجال التربية لعام 2008
  14. حصلت د. لطيفة الكندري على المرتبة الأولى في جائزة الأم المثالية للأسرة المتميزة لعام 2008 م
  15. اختيرت ضمن موسوعة (Who's Who's in the World) العالمية لسنة 2007 م.
  16. حاز موقع لطيفة الكندري على شبكة الإنترنت على الجائزة الخاصة المقررة لأساتذة الجامعات والمعاهد بدولة الكويت في عام (2004م) "جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية".
  17. 2003 2005 مستشارة المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (وزارة التربية).
  18. 2006 - 2010 مديرة مركز الطفولة والأمومة ( وزارة التربية).
  19. 2009م قدمت دورات في "اعداد الفصل والاجتماعات والمؤتمرات" لمركز القياس والتقويم والتنمية المهنية: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك بمعدل دورة (أربعة أيام) في كل فصل دراسي.
  20. 2007 عضو لجنة إعادة النظر في بنود استمارة المقابلة الشخصية للطلبة المستجدين في كلية التربية الأساسية.
  21. المشاركة في فعاليات النشاط الثقافي لمركز دراسات الخليج والجزيرة العربية تحت عنوان قضايا الطفل والطفولة في المجتمع المعاصر (2013م) جامعة الكويت.
  22. عضو لجنة البحوث التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (2009-2010م).
  23. عضو عدة لجان تقصي حقائق بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
  24. عضو لجنة التعيينات وتجديد العقود في الكلية (2010- 2011م).
  25. تحكيم أبحاث للترقية لعدة جامعات داخل وخارج دولة الكويت.
  26. 2006 عضو بالهيئة الاستشارية بمركز الراية للتنمية الفكرية : جدة.
  27. 2006 رئيس فريق منتدى الحوار التنموي في مكتب الإنماء الاجتماعي التابع للديوان الأميري.
  28. 2005 انتداب لتدريس بعض مقررات قسم التربية في الجامعة العربية المفتوحة : فرع الكويت
  29. 2004 عضو في اللجنة العليا لبرنامج "بر الوالدين" في النادي العلمي الكويتي.
  30. 2002 عضو فريق عمل لجنة مشكلة لتأليف كتاب "مهارات الحياة للمرحلة الابتدائية" في اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التابع للديوان الأميري. قال معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. رشيد حمد الحمد "وإن مشروع مقرر (مهارات الحياة) التي أعدته اللجنة للصف الأول من المرحلة الابتدائية لينهض برهانا صادقا على مدى اهتمام اللجنة بالمجال التربوي وحرصها على إثرائه وإسهامه في تعزيز خبراته". . .
  31. 2002 انتداب لتدريس مقرر "التعليم الابتدائي" - قسم أصول التربية- في جامعة الكويت.
  32. 1999عضو في الجمعية التربوية للباحثين الأمريكيين ( AERA).
  33. تقديم مجموعة من المحاضرات والدورات في المؤسسات الحكومية والأهلية، والمراكز الإسلامية والمؤسسات التعليمية داخل وخارج الكويت. فيما يلي بعض عناوين الدورات: "كيف تكونين صديقة لابنتك"، و"الحياة الزوجية السعيدة" و"المرأة وأصول الدعوة" و"الحياة الزوجية" و"التربية الأسرية" و"تفعيل علاقة العالم بالمتعلم في محيط الأسرة" و"الإبداع في استخدام الوسائل التعليمية" و"مفاتيح القراءة الجيدة" و"فن الحوار" و"الطفل والإبداع" و"القراءة والإبداع" و"تعديل السلوك العدواني للطفل".
  34. نشر مقالات تربوية في المجلات العلمية وعبر شبكة الانترنت.
  35. 1997 -1999 العمل في سلك التدريس للمرحلة الابتدائية.
  36. 1999 إعداد مشروع اللغة العربية على مستوى المدارس الابتدائية لمحافظة الفروانية في دولة الكويت.
  37. لها المئات من التصريحات والمقابلات والأخبار والتحقيقات والمقالات الصحفية المنشورة في الصحافة العربية.
  38. عدد الدخول على موقعي في الانترنت (http://latefah.net) يفوق عن خمسين ألف زائر ويتضمن أكثر من ألفين صفحة من اصداراتي.
  39. أطفالنا والانفتاح الفكري الواعي المتزن، لطيفة الكندري، مجلة آفاق (تربوية نفسية ) ربيع الأول 1437هـ - يناير (2016م).
  40. الجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية- كلية التربية: جامعة الملك سعود.

المؤتمرات

  1. 2004م عضو في اللجنة التحضيرية ومقرر لورشة العمل الإقليمية حول تعليم مهارات الحياة في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشري الإيدز في الفترة ما بين 27- 29 سبتمبر الكويت.
  2. حضور اجتماعات المؤتمر الخامس لوزراء التربية والتعليم العرب (التربية المبكرة في عالم متغير) في القاهرة 10 11 سبتمبر 2006 م.
  3. 2004 م عضو في اللجنة التحضيرية لورشة عمل إقليمية للخبراء المختصين في مجال الطفولة المبكرة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو في الفترة 5 8 سبتمبر 2004 الكويت.
  4. رئاسة مؤتمر المرأة والتفوق: تثقيف وتوعية وتهيئة الذي عقد في مايو 2007م في المركز الإقليمي للطفولة والأمومة.
  5. رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الإقليمي: "نحو قانون موحد للطفل لحماية الطفل العربي" الذي عقد في مايو 2008م تحت رعاية المركز الإقليمي للطفولة والأمومة.
  6. حضور مؤتمر بعنوان:The international Academy on "Critical Thinking - Oxford 2008" في المملكة المتحدة خلال الفترة من 3 - 9 سبتمبر 2008
  7. The international Academy on "Critical Thinking - Oxford 2008" في المملكة المتحدة خلال الفترة من 3 - 9 سبتمبر 2008
  8. 2010م حضور فعاليات المؤتمر العالمي حول العناية بالتربية في مرحلة الطفولة المبكرة تحت عنوان (World Conference on Early Childhood Care and Education) الذي أقيم في العاصمة الروسية موسكو يوم الاثنين 27 سبتمبر 2010 م إلى يوم الأربعاء 29 .
  9. حضور المؤتمر الدولي الخاص بتجربة ريجيو ايميليا التربوية لأطفال الحضانة ومرحلة رياض الاطفال الذي نظمته الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية 2012).

خبرتي مع طلبة كلية التربية الاساسية

  1. المشاركة في فعاليات ملتقى معلم المستقبل الثاني: "أبي لا تطلقني.." من خلال الاشراف على بحث بعنوان: مواصفات الزوج الناجح في الكتاب والسنة النبوية وعلم الاجتماع. إعداد الطالبتين: غدير المطيري وخديجة الرشيدي (2006م).
  2. المشاركة في التدريب الميداني تخصص لغة عربية (2006م 2007م).
  3. تقديم بعض المحاضرات في لجنة القدس (2015م).
  4. المشاركة في مشروع تشجيع القراءة (2013م).
  5. عمل معرض التراث الإسلامي (2015م).

الدورات

  1. Cambridge IT Skills (2006)
  2. Excel 7.0-Word7.0-win 95
  3. Beginning Power point 97
  4. Internet (2003)
  5. ICDL (2004)
  6. 2006 WIDS I II
  7. دورة المخططات الإنسيابية 2004 م
  8. دورة القيادة الحقيقية (2006).
  9. دورة الوعي الإعلامي (2009).

كتب دراسية

  1. 2015 كتاب مناهج البحث التربوي: نماذج وتطبيقات. مكتبة الفلاح.
  2. 2013 م كتاب تراثنا التربوي: ننطلق منه ولا ننغلق فيه. مكتبة الفلاح.
  3. 2002م كتاب تعليقة أصول التربية. مكتبة الفلاح.

الاصدارات الفكرية

  1. 2015 الباحثة في التاريخ الكويتي: اسهامات المربية القديرة أ.د. فوزية العبدالغفور. مكتبة الفلاح.
  2. الحفريات اللغوية تثبت براعة التعليم في صدر الإسلام، 2013م، مجلة تراث، العدد 167، الامارات.
  3. 2004 دراسة بعنوان التعليم الديني: تصورات لتحسين المخرجات بالاشتراك مع د. بدر محمد ملك، مجلة ، الحياة الطيبة ، مجلة فصلية متخصصة تعنى بقضايا الفكر والاجتهاد الإسلامي. العدد 15، السنة الخامسة صيف 2004 م.
  4. تأليف كتاب مهارات الحياة للصف الأول والثاني والخامس الابتدائي مع دليلين. اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية – الديوان الأميري.
  5. تأليف كتاب تشجيع القراءة . المركز الإقليمي للطفولة والأمومة (وزارة التربية – اليونسكو).
  6. مختصر كتاب تراثنا التربوي بالاشتراك (مكتبة الفلاح).
  7. مالا نعلمه لأولادنا: تربية المرأة من منظور محمد الغزالي بالاشتراك (مركز الراية للتنمية الفكرية)جدة.
  8. سلسلة تربية الأبناء (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية ) الكويت.
  9. سلسلة تربية الأبناء (4) خير الأمور الوسط التربية: الشدة أم اللين؟ (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية ) الكويت.
  10. سلسلة تربية الأبناء (5) عبارات ودلالات: بالاشتراك (الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية: الكويت: تحت الطبع).
  11. سلسلة تربية الأبناء السادسة: "أفضل 100 طريقة للحصول على الابن/الابنة التي تريد. (2011م) الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية: وزارة الأوقاف. الكويت.
  12. تحرير المرأة في فكر القناعي (مجلة الكويت: كتاب الكويت الثالث، وزارة الإعلام ).
  13. أَضْوَاءٌ تَرْبوِية عَلَى الطُّفُولَة المُبَكِّرة فِي دَوْلَة الْكُوَيْت (المركز الإقليمي للطفولة والأمومة).
  14. مراجعة وتحديث بحث تحت عنوان (واقع الطفل في الكويت) لمنظمة المدن العربية: المعهد العربي لإنماء المدن: الرياض.
  15. المشاركة في كتاب حوارات اللحظة الحرجة دار الرائي للدراسات والترجمة والنشر: دمشق.
  16. تأليف كتاب نحو بناء الهوية الوطنية للناشئة : (المركز الإقليمي للطفولة والأمومة).
  17. التعليقة التعليمية مجلة المعرفة (العدد 155 فبراير 2008 م).
  18. كتابة العديد من المقالات والاصدارات في مجلة الكويت (وزارة الاعلام): من مثل مقال "حتى لا يصبح الاختبار فوبيا للمعلم والتعلم (2014) ومقال القائد الانساني: اللقب الذي فوق كل الألقاب" (2014). المشاركة في كتاب الكويت الثاني عشر: التسامح قوة المقدرة (2014). الكويت: وزارة الاعلام.
  19. المشاركة في كتاب الكويت الثالث: يوسف بن عيسى القناعي.. مناضل من زمن الضمير (2006). الكويت: وزارة الاعلام.
  20. نشر بعض المقالات في مجلة المعلم.
  21. 2015 نشر مقال أثر "بِيجماليون" في التحصيل الدراسي للطفل في مجلة نقد وتنوير.

الابحاث العلمية المحكمة

  1. المشكلات المدرسية المؤثرة على التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية من منظور أولياء الأمور في دولة الكويت. المجلة التربوية، العدد 113، الجزء الثاني، ديسمبر 2014م. جامعة الكويت.
  2. ملامح التربية الإسلامية في الأندلس (1434هـ- 2013م) الكندري، لطيفة حسين. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية: العدد 152 مصر: جامعة الأزهر: كلية التربية. الجزء الثالث، يناير 2013
  3. صورة المرأة في كتب العلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. جامعة المنيا. المجلد 25، العدد1 ، ابريل 2012م. الجزء الثالث.
  4. تربية المرأة من منظور الشيخ محمد الغزالي، بالاشتراك مع د. بدر ملك، مجلة العلوم التربوية أكتوبر (2003) العدد الرابع، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوي
  5. صورة المرأة في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت (2004 م) بالاشتراك ، بحث منشور في مؤتمر "حقوق الإنسان : التحديد .. والتبديد رؤى تربوية" : معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة.
  6. > 2005 م الفكر التربوي عند معلم الكويت الأول الشيخ يوسف القناعي بالاشتراك مع د. بدر ملك . جامعة الكويت: في المجلة التربوية: العدد 76 المجلد19 .
  7. i>وظائف المرأة وصورتها في كتب العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت" بالاشتراك، أكتوبر (2008م). المجلد 4، معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة. أكتوبر العدد الرابع، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية
  8. مفهوم التربية الوطنية ومقوماتها ومعوقاتها لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت -مجلة العلوم التربوية: معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة المجلد السابع عشر العدد الثاني (الجزء الثاني) أبريل 2009م.
  9. تأديب الطفل بالضرب في الفكر التربوي الإسلامي: دراسة نقدية . مجلة : دراسات تربوية ونفسية. العدد 68. كلية التربية بجامعة الزقازيق. (يوليه 2010م).
  10. تصورات المعلمين والمعلمات وتصرفاتهم تجاه العقاب البدني في المدارس المتوسطة في دولة الكويت (2009م) مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ، يونيو، 2009م. العدد 141 الجزء الأول.
  11. الجوانب التَّرْبِويَةِ لأسْماء اللَّهِ الحُسْنَى (مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 19، العدد 80، أكتوبر. مصر).
  12. ظاهرة الغش بالاختبارات أسبابها وأشكاله من منظور كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. عالم التربية: القاهرة، العدد 31، السنة 11، مايو.
  13. الآراء التربوية عند عائشة عبدالرحمن "بنت الشاطئ" (2009م) (بالاشتراك) القاهرة: مجلة عالم التربية، مارس، العدد 30، السنة 10. من ص 15 إلى 78.
  14. الآراء التربوية عند عبدالله النوري -2009م- (بالاشتراك)، (مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 143). (36)
  15. دور المعلم في وقاية الناشئة من التطرف الفكري -2009م- (مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، سبتمبر، 2009م، العدد 142).
  16. واقع تطبيق التربية الإسلامية في القضايا المعاصرة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت (مجلة عالم التربية، عدد أكتوبر، 2009م)، القاهرة: مجلة عالم التربية، العدد 29، السنة 10 (أكتوبر). من ص 15 إلى 66.
  17. الدروس الخصوصية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت: الواقع والأسباب والعلاج)، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، (جامعة المنيا، ابريل ، 2010، العدد، 1، بالاشتراك.
  18. تربية الطفل في سِيَر أعلام النبلاء (بالاشتراك) (مجلة الطفولة. جامعة القاهرة: كلية رياض الأطفال، 2010م، العدد الرابع- يناير).
  19. معوقات تربية المرأة في الفكر التربوي الإسلامي وتداعياتها المعاصرة. (بالاشتراك) مجلة البحث في التربية وعلم النفس. جامعة المنيا. المجلد 22، العدد 2، أكتوبر.
  20. أسباب توجه الطلبة الكويتيين نحو مدارس التعليم الخاص الأجنبي والعربي بدولة الكويت من منظور طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة. المجلد 18 –العدد 3- يوليو 2010م.
  21. المضامين التربوية في فكر الإمام الشافعي. جامعة سوهاج، المجلة التربوية، العدد 28، يوليو 2010م.
  22. الفكر التربوي من خلال كتاب قصة الحضارات للمؤرخ الأمريكي وليم ديورانت. جامعة أسيوط، المجلد 26، العدد 2، يوليو 2010م.
  23. التربية الاجتماعية في القصة النبوية. جامعة القاهرة (جامعة الأزهر، كلية التربية، عدد 144 الجزء الثالث، إبريل 2010م).
  24. صورة المرأة في الأمثال الشعبية من منظور طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، جامعة القاهرة: معهد الدراسات، العدد الثاني، إبريل، الجزء الأول، المجلد التاسع عشر.
  25. دور الأسرة في تشجيع القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية (الواقع والطموح) من منظور أولياء الأمور. القاهرة: مجلة الطفولة العدد التاسع في جامعة القاهرة سبتمبر 2011م.
  26. الفلسفة التربوية عند هورد غاردنر وسبل الافادة منها عربيا. مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، المجلد 20-العدد 3 يوليو 2012 الجزء الأول.
  27. جدلية التربية الجهادية: جهاد الطلب أنموذجا (مجلة نقد وتنوير) العدد: (2006م).
  28. Application of al-ghazali’s principles from al-tibr al-masbuk fi nasihat al-muluk [ingots of gold for the advice of kings] to contemporary educational policy and leadership Journal of educational science (2004). Cairo University.
  29. Al-Gazali on the education of women: An investigation in terms of conflict theory، functional theory، and institution theory. In Educational and social studies. (Apr. 2004). No: 2. Vol: 10. Egypt: Helwan University.
  30. Malek، B Al-Kanderi، L . Education and Ecology from Al-Ghazaly's Perspectives. (Apr. 2004). No: 33. Vol: 10. Egypt: Journal of Strategic Innovative Research in Arab Education Human Development.

اختصاصات مكتب مساعد العميد للشؤون الطلابية بنات

يشرف مساعد العميد للشئون الطلابية على الخطوط المتعلقة بشئون الطلبة والخدمات التعليمية والانشطة الطلابية والعلمية في ضوء الخطة الموضوعة والسياسات المحددة تحدد اختصاصاته على وجه الخصوص كما يلي ؛

- وضع التفاصيل المتعلقة بالبرمجة الزمنية لاعمال الارشاد والتسجيل بالتنسيق مع المكاتب ذات الصلة بالكلية

- الاشراف العام على عملتي الارشاد و التسجيل بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية والوحدات الفنية والمكاتب ذات الصلة والتحقق من انتظام العمل بها .

-الاشراف على الامتحانات متابعتها بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية رئيس لجنة الجدول بالكلية بشان اعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات.

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية رئيس لجنة الجدول بالكلية لحسم المشاكل المتعلقة بالمجموعات الدراسية قبل واثناء وبعد انتهاءفترة التسجيل .

-التنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية ومكتب التوجيه والارشاد والاقسام المعنية لحسم المشاكل المتعلقة عملية الارشاد.

- التنسيق مع المساعد العميد للشؤون الاكاديمية اعداد ميزانية الكلية.

-متابعة تنفيذ سياسة القبول بالكلية.

-التنسيق مع المساعد العميد للشؤون الاكاديمية والاقسام المعنية للاشراف على اختبارات و مقابلات القبول.

-اعتماد نتائج اختبارات مقابلات القبول للطلبة المستجدين.

الاشراف على توزيع الطلبة على المرشدين العلميين بالتنسيق مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية و الاقسام العلمية بصورة فصلية كلما اقتضت الحاجة.

-النظر في جميع مشاكل الطلابية المتعلقة بالتسجيل والعبء الدراسي والتضارب في المواعيد للطلبة المتوقع تخرجهم واي مشاكل اخرى تظهر وايجاد الحلول لها بالتعاون مساعد العميد للشئون الاكاديمية والاقسام العلمية والمكاتب ذات الصلة<

- التنسيق مع المكاتب ذات الصلة لوضع الترتيبات الخاصة ببرامج اللقاءات التنويرية للطلبة المستجدين والاشراف على التنفيذ.

- تجهيز واصدار البيانات والاحصاءات الخاصة بالشؤون الطلابية بالتعاون مع الاقسام العلمية والمكاتب ذات صلة .

-تمثيل عميد الكلية في اجتماعات لجنة الشؤون الطلابية للبت في ( طلبات التحويل من والى الكلية- طلبات تغيير التخصص- طلبات الانسحاب من جميع المقررات - طلبات وقف القيد - طلبات تاجيل قبول الطلبة المستجدين والمحولين - التماسات الطلبة المفصولين

تمثيل عميد الكلية عند الحاجة في الانشطة الطلابية التي تقدم بها المكاتب ذات الصلة ( الجمعيات العلمية - المعارض - المهرجانات - الندوات - المسابقات .. الخ

- رئاسة اجتماعات لجنة التوجيه والارشاد متابعة الجوانب الاكاديمية والفنية من اعمال مكتب التوجيه والارشاد بالكلية .

-متابعة الطلبة اثناء فترة التدريب الميداني والنظرة في المشاكل التي قد تطراء خلال فترة التسجيل وضع الحلول المناسبة لها بالتعاون مع مساعد العميد للشؤون الاكاديمية.

- الاشراف على تنفيذ السياسات العامة التي تصدرها ادارة الهيئة و عمادة الكلية في ما يتعلق بالشؤون الطلابية ومتابعة النشرات والمجلات والادلة الصادرة عن المكاتب ذات الصلة بالشؤون الطلابية.

-المساهمة في اعداد خطة التعريف باهداف وبرامج وانشطة الكلية بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة و التدريب وادارة العلاقات العامة بالهيئة.

- الاشراف على العمليات الانتخابية بالكلية .

- الاشراف على انشطة الجمعيات العلمية بالكلية والمساهمة في تطوير اداؤها.

- متابعة تنفيذ قرار مجلس الكلية المختصة بشؤون الطلبة.

- متابعة تنفيذ قرارات لجنة الشؤون العلمية المغتيبون الطلبة.

- الاشراف على الانشطة الطلابية والندوات والمحاضرات والمعارض التي تقام داخل الكلية.

- الاشراف على ومتابعة اعمال مكتب التوجيه والارشاد للضمان حسن سير العمل.

- الاشراف على ومتابعة اعمال مكتب التسجيل لضمان حسن سير العمل.

- العمل الاشراف على ومتابعة عمال مكتب الرعاية الطلابية لضمان حسن سير العمل.

- القيام بما يكلف من اعمال من قبل عميد الكلية.

دليل الأخلاقيات المهنية الخاصة بطلبة وطالبات كلية التربية الاساسية

أولا: علاقة الطالب والمتدرب بأعضاء هيئتي التدريس والعاملين بالهيئة

- أن يتعامل مع أعضاء هيئتي التدريس والتدريب والإداريين بالاحترام والتوقير الواجب وأن يلتزم عند التعامل معهم بالأدب والهدوء وأن يتخذ منهم قادة وقدوة وأن يراعي فارق السن بينه وبينهم.

- أن يمتنع عن المساس بكرامة أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو العاملين بالكليات والمعاهد وسائر إدارات الهيئة وعدم تجريحهم أو الانتقاص منهم بأي شكل ووسيلة سواء في داخل أو خارج الهيئة.

- أن يلتزم الأدب في إبداء الرأي وأن يتقيد بالموضوعية وحسن الحوار في النقاشات مع أي عضو من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو الإداريين أو زملائه الطلاب.

- أن يتبع الطرق والاجراءات الصحيحة لتقديم أية شكوى أو عند إبداء أي ملاحظة في حق أي عضو من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو الاداريين أو زملائه الطلاب بعيداً عن الكيدية أو التعسف أو التشهير.

- أن يحافظ على قيم الوفاء والأمانة ونبذ الغش وسائر الأخلاق المنهي عنها في الدين أو التي تتعارض مع الأخلاق والقانون.

ثانيا: علاقة الطالبة والمتدرب بالكلية أو المعهد الذي ينتمي إليه

.

- أن يراعي الضمير الأخلاقي عند الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الكلية أو المعهد للطلاب فلا يطالب بما ليس له حق فيه شرعاً أو قانوناً وألا ينتفع بخدمة أو ميزة أو مكافأة دون أن يكون محتاجاً إليها

.

- أن يمتنع عن أي قول أو فعل من شأنه تعكير صفو الدراسة والهدوء اللازم في مرافق الكليات والمعاهد وسائر إدارات الهيئة سواء كان ذلك أثناء الدراسة أو في غير ذلك من الأوقات .

- أن يحافظ على المنشآت ومرافق الكلية أو المعهد أو سائر إدارات الهيئة بدافع من الأمانة والحس الوطني بالمحافظة على الأموال العامة وعدم استخدامها على أنها أمواله الخاصة.

- ألا يتقدم لطلب المكافأة الاجتماعية عند عدم حاجته أو استحقاقه لها وأن يتوقف عن الاستمرار في قبضها إذا تحسنت الأحوال المالية أو فقد شرطاً من شروط استحقاقها.

- المشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتطوعية التي تنظمها الكلية أو المعهد أو الهيئة مع مراعاة حسن التعامل مع المشاركين.

- عدم نشر أي أخبار غير صحيحة أو غير دقيقة في أي وسيلة من وسائل الإعلام من شأنها الانتقاص من مكانة الهيئة كمؤسسة تعليمية وأكاديمية وتربوية على نحو ينال من واجب الولاء والانتماء للكلية أو المعهد التابع له.

- أن يلتزم بارتداء الملابس المناسبة للبيئة التعليمية مع المحافظة على المظهر اللائق الذي يتفق مع الضوابط الشرعية وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي.

- أن يتقيد باللوائح التي تنظم السلوك الطلابي وقواعد التعامل في البيئة التعليمية وأن يكون مثالاً يحتذي في حسن السيرة والسلوك.

ثالثا: علاقة الطالبة والمتدرب بزملائه

- أن يحسن التعامل مع زملائه وأن يتمسك بالأخلاق الحميدة والسجايا الطيبة وفق القيم الإسلامية والعادات والتقاليد في المجتمع الكويتي.

- أن يهتم بمساعدة زملائه من الطلبة المستجدين وأن يعمل على نقل خبرته إليهم وتوجيههم وارشادهم.

- أن يهتم بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لظروفهم الصحية وأن يعمل على مساعدتهم على حسن التواصل مع بقية زملائهم في الأنشطة التي تناسب ظروفهم الصحية.

- أن يمارس حق الانتخاب في الروابط والاتحادات الطلابية من خلال مشاركة ايجابية وأن يحسن اختيار ممثليه في المجالس الطلابية طبقاً للوائح والنظم بعيداً عن التعصب أياً كان نوعه.

رابعاً: علاقة الطالبة والمتدرب بالمجتمع

- أن يلتزم بقيم المجتمع ونظامه العام وأن يراعي آداب الحوار عند مخاطبة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه وتنوع فئاته في أي وسيلة من وسائل التواصل.

- أن يسعى بنفسه إلى اكتساب المعارف والعلوم النافعة وزيادة رصيده الثقافي في داخل الكلية أو المعهد الذي يتبعه أو من خارجهما.

- أن يؤدي التدريب العملي بجدية وإخلاص وأن يحرص على اكتساب الخبرات والمهارات التطبيقية والتدريبية في الجهة التي يتدرب فيها بما ينعكس إيجابا على سمعة الهيئة.

- أن يلتزم بالسلوك القويم خارج الكلية أو المعهد واضعا نصب عينيه عدم الإساءة لمنتسبي الهيئة.

- أن يسعى بكل جد وإخلاص إلى تنمية معارفه وقدراته من خلال التواصل العلمي والثقافي مع أفراد المجتمع باستخدام نوافذ العلم الحديثة مثل وسائل الاتصالات المقدمة.

مواقع ذات صلة

الصفحة الرئيسية لموقع كلية التربية الاساسية

موقع العميد المساعد للشؤون الطلابية ـ جامعة الكويت

موقع الشؤون الطلابية في جامعة الملك سعود

مكتب النزاهة الأكاديمية في جامعة أبو ظبي

Startup Kuwait

PAAET

libranet

عمادة الشئون الطلابية - جامعة الكويت

Text/HTML
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د

2مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات0_د_د
2مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات0_د_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات000_د
مساعد العميد لشؤون الطلابية - بنات000_د
21-1-2019-03
21-1-2019-03
17-12-2019-03
17-12-2019-03
Copyright By PAAET
استمع