بوابة الهيئة الرئيسية   
  Friday, November 15, 2019
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
الأهداف العامة لبرامج التربية العملية

تمثل التربية العملية الجانب العملي في إعداد طلاب كلية التربية الأساسية للقيام بمهنة التدريس والتفاعل المدرسي , وهي تهدف إلى تنمية الكفايات المهنية والخصائص الشخصية , والاجتماعية , إلى جانب تنمية المهارات اللازمة لمعلم المستقبل .

ويمكن تحديد الأهداف العامة التالية لبرامج التربية العملية:

1-    مساعدة الطالب المعلم على التعرف على مكونات النظام المدرسي والمؤسسي , والتفاعل  المنظومي بين هذه المكونات .

2-    اكتساب الطالب المعلم والمتدرب على فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية , والعمل على تنميتها إلى أقصى حد ممكن .

3-    الربط بين النظرية والتطبيق عن طريق وضع ما تعلمه الطالب المعلم والمتدرب في الجانب النظري من المقررات الدراسية التي درسها بالكلية موضع التنفيذ .

4-    اختبار مدى تمكن الطالب المعلم والمتدرب من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها والتدريب عليها , ومدى قدرته على تطويرها في أثناء عملية التعليم والتدريب وبالتالي زيادة فهم مادة التخصص وايجابية نحوها .

5-    احترام مهنة التدريس والخدمات التي تتعلق بها وتقدير العاملين بها وتكوين اتجاهات ايجابية نحوها .

6-    مساعدة الطالب المعلم والمتدرب على اكتساب الكفايات والمهنية التي تمكنه من أداء عملة بنجاح في مجال الصفات الشخصية والتدريس والتدريب وتقويم نمو الطلاب والتنوع في الأنشطة التعليمية المثيرة لاهتمام الطلاب .

الأهداف العامة لبرامج التربية العملية

تمثل التربية العملية الجانب العملي في إعداد طلاب كلية التربية الأساسية للقيام بمهنة التدريس والتفاعل المدرسي , وهي تهدف إلى تنمية الكفايات المهنية والخصائص الشخصية , والاجتماعية , إلى جانب تنمية المهارات اللازمة لمعلم المستقبل .

ويمكن تحديد الأهداف العامة التالية لبرامج التربية العملية:

1-    مساعدة الطالب المعلم على التعرف على مكونات النظام المدرسي والمؤسسي , والتفاعل  المنظومي بين هذه المكونات .

2-    اكتساب الطالب المعلم والمتدرب على فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية , والعمل على تنميتها إلى أقصى حد ممكن .

3-    الربط بين النظرية والتطبيق عن طريق وضع ما تعلمه الطالب المعلم والمتدرب في الجانب النظري من المقررات الدراسية التي درسها بالكلية موضع التنفيذ .

4-    اختبار مدى تمكن الطالب المعلم والمتدرب من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها والتدريب عليها , ومدى قدرته على تطويرها في أثناء عملية التعليم والتدريب وبالتالي زيادة فهم مادة التخصص وايجابية نحوها .

5-    احترام مهنة التدريس والخدمات التي تتعلق بها وتقدير العاملين بها وتكوين اتجاهات ايجابية نحوها .

6-    مساعدة الطالب المعلم والمتدرب على اكتساب الكفايات والمهنية التي تمكنه من أداء عملة بنجاح في مجال الصفات الشخصية والتدريس والتدريب وتقويم نمو الطلاب والتنوع في الأنشطة التعليمية المثيرة لاهتمام الطلاب .

Copyright 2019 كلية التربية الاساسية
استمع