بوابة الهيئة الرئيسية   
  Sunday, February 16, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

 مكونات نظام التعليم الإلكتروني

يتكون نظام التعليم الإلكتروني من أربعة عناصر رئيسة هي :

 

1.     المحتوى العلمي للمادة :
هو مجموعة من المواضيع أو الدروس التي يتم عرضها عبر وسيط إلكتروني وليس ورقي كما هو الحال في التعليم التقليدي. بمعنى آخر المحتوى الإلكتروني هو مجموعة من الدروس العلمية المصممه والمرتبة والمنظمة بشكل يتماشى مع بيئة الحاسوب وشبكات الإنترنت وخصائص المتلقي وأهداف التعلم. ويتميز المحتوى العلمي بالنظام الإلكتروني بدمج العديد من الوسائل المتعددة التي تخاطب الحواس المحسوسة عند المتعلم، فقد تشمل المحاكاة
 (Simulation) والعروض المباشرة (Demonstrations). كما يشمل المحتوى العلمي للمادة على العروض الإلكترونية  للدروس مدعومة بالأنشطة المساندة التي تنتقل بالمنهج من أسلوب العرض التقديمي التقليدي الى أسلوب أكثر تفاعلاً وواقعية.

2.     الخدمات التعليمية :
وتشمل الخدمات المساندة للخدمة التعليمية مثل الأنشطة الإضافية والبحث عن مصادر جديدة للمحتوى العلمي وروابط لمصادر إضافية.

 

3.     نظام إدارة التعلم (Learning Management System) :
وهو
نظام متكامل لإدارة العملية التعليمية كلياً أوجزئياً عبر الإنترنت، ويشمل إدارة المقررات، أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن، إدارة الاختبارات، إدارة الواجبات، التسجيل في المقررات، ومتابعة تعلم الطالب. وهناك العديد من النظم بعضها مجاني أومفتوحة المصدر مثل (Moodle, A-Tutor) وبعضها تجاري مثل (Black Board, e-College, e-university).
ويتعامل مع النظام ثلاث مجموعات رئيسة هي :

·  مدير النظام: ويقوم بوضع الإعدادات وتوفير المقررات وتوزيع الصلاحيات

·  المعلم: ويقوم بتأليف ووضع المحتوى والاختبارات، طرح المناقشات، وبث المحاضرات

·   الطالب: ويقوم بالتفاعل مع المحتوى، الإجابة عن الاختبارات بأنواعها المختلفة، المشاركة في الأنشطة، ومشاهدة المحاضرات

 

4.     التطوير والمتابعة : 
ويهتم بقياس وتقييم أداء عمليات التعليم الإلكتروني ونتائجه. وتُستخدم نتائج القياس لتحديد مكونات النظام التي تحتاج لتطوير لعدم تحقيقها الأداء ويتم تحليل هذه المكونات واقتراح مهام لتحسينها.

    
فوائد التعليم الإلكتروني

·  التحرر من عائق الزمان والمكان

·  التفاعلية والمتعة

·  خفض التكلفة الاقتصادية

·  سهولة  التحديث

·  المتابعة التعليمية

·   ثبات الجودة

·  قابلية القياس

·  التعليم المستمر

·   المرونة وسهولة التطوير

·   بيئة آمنة

      عوامل نجاح التعليم الإلكتروني

  نشر ثقافة داعمة للتعليم والتعلم الإلكترونى

  توفير بنية تحتية كفؤة متاحة وآمنة

إنتاج المحتويات الإلكترونية المناسبة

  توفير نظم التقييم والاختبار الإلكترونى

  توفر نظم الصيانة والعمل

  القوى البشرية المدربة

  خطط التنمية البشرية

      وجود آليات للمتابعة والتطوير


 مكونات نظام التعليم الإلكتروني

يتكون نظام التعليم الإلكتروني من أربعة عناصر رئيسة هي :

 

1.     المحتوى العلمي للمادة :
هو مجموعة من المواضيع أو الدروس التي يتم عرضها عبر وسيط إلكتروني وليس ورقي كما هو الحال في التعليم التقليدي. بمعنى آخر المحتوى الإلكتروني هو مجموعة من الدروس العلمية المصممه والمرتبة والمنظمة بشكل يتماشى مع بيئة الحاسوب وشبكات الإنترنت وخصائص المتلقي وأهداف التعلم. ويتميز المحتوى العلمي بالنظام الإلكتروني بدمج العديد من الوسائل المتعددة التي تخاطب الحواس المحسوسة عند المتعلم، فقد تشمل المحاكاة
 (Simulation) والعروض المباشرة (Demonstrations). كما يشمل المحتوى العلمي للمادة على العروض الإلكترونية  للدروس مدعومة بالأنشطة المساندة التي تنتقل بالمنهج من أسلوب العرض التقديمي التقليدي الى أسلوب أكثر تفاعلاً وواقعية.

2.     الخدمات التعليمية :
وتشمل الخدمات المساندة للخدمة التعليمية مثل الأنشطة الإضافية والبحث عن مصادر جديدة للمحتوى العلمي وروابط لمصادر إضافية.

 

3.     نظام إدارة التعلم (Learning Management System) :
وهو
نظام متكامل لإدارة العملية التعليمية كلياً أوجزئياً عبر الإنترنت، ويشمل إدارة المقررات، أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن، إدارة الاختبارات، إدارة الواجبات، التسجيل في المقررات، ومتابعة تعلم الطالب. وهناك العديد من النظم بعضها مجاني أومفتوحة المصدر مثل (Moodle, A-Tutor) وبعضها تجاري مثل (Black Board, e-College, e-university).
ويتعامل مع النظام ثلاث مجموعات رئيسة هي :

·  مدير النظام: ويقوم بوضع الإعدادات وتوفير المقررات وتوزيع الصلاحيات

·  المعلم: ويقوم بتأليف ووضع المحتوى والاختبارات، طرح المناقشات، وبث المحاضرات

·   الطالب: ويقوم بالتفاعل مع المحتوى، الإجابة عن الاختبارات بأنواعها المختلفة، المشاركة في الأنشطة، ومشاهدة المحاضرات

 

4.     التطوير والمتابعة : 
ويهتم بقياس وتقييم أداء عمليات التعليم الإلكتروني ونتائجه. وتُستخدم نتائج القياس لتحديد مكونات النظام التي تحتاج لتطوير لعدم تحقيقها الأداء ويتم تحليل هذه المكونات واقتراح مهام لتحسينها.

    
فوائد التعليم الإلكتروني

·  التحرر من عائق الزمان والمكان

·  التفاعلية والمتعة

·  خفض التكلفة الاقتصادية

·  سهولة  التحديث

·  المتابعة التعليمية

·   ثبات الجودة

·  قابلية القياس

·  التعليم المستمر

·   المرونة وسهولة التطوير

·   بيئة آمنة

      عوامل نجاح التعليم الإلكتروني

  نشر ثقافة داعمة للتعليم والتعلم الإلكترونى

  توفير بنية تحتية كفؤة متاحة وآمنة

إنتاج المحتويات الإلكترونية المناسبة

  توفير نظم التقييم والاختبار الإلكترونى

  توفر نظم الصيانة والعمل

  القوى البشرية المدربة

  خطط التنمية البشرية

      وجود آليات للمتابعة والتطوير


Copyright By PAAET
استمع