بوابة الهيئة الرئيسية   
  Friday, November 15, 2019
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

قسم العلوم الصيدلانية                                                                              


نبذة عن القسم 

الصيدلة هي مهنة تتضمن فن وعلم تحضير وصرف المستحضرات الصيدلانية بطريقة آمنة، وتوفير الأدوية والمعلومات المتعلقة بها إلى عامة الناس. وتعد العناية الصيدلانية من المجالات الهامة التي ازداد التركيز عليها وأصبح من الواجب توفيرها في الخدمات الصحية الحديثة. ومع التطور الحاصل في المجالات المختلفة للخدمات الصيدلانية فقد ازدادت الحاجة للعاملين في تخصص فني الصيدلة وذلك لسد النقص الحاصل من جراء توسع الخدمات الصيدلانية وإزدياد الأعباء المهنية التي يقوم بها الصيدلي المتخصص من أجل تقديم خدمة علاجية متطورة وخالية من الأخطاء الدوائية. وهذا ما أتاح المجال واسعاً لفنيي الصيدلة للقيام بدورهم في أداء الكثير من الأعمال الفنيّة والصيدلانية التي كان ينشغل بها الصيادلة في الماضي، مما يتيح للصيادلة متسعاً من الوقت ليشاركوا في تقديم خدمات صيدلانية أفضل. هذا ومنذ العام 1985 فقد قام قسم العلوم الصيدلانية في كلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتصميم وتطوير برنامج دبلوم فني الصيدلة. يقوم هذا البرنامج بتخريج فنيي الصيدلة قادرين على أداء المهام الصيدلانية، حيث يدرس الطلبة المقبولين من خريجي الثانوية العامة (التشعيب العلمي) في برنامج مكثف يمتد لحوالي سنتين ونصف السنة، يمارس الطالب خلالها تدريباً عملياً في مواقع العمل المستقبلية المختلفة وذلك بالتنسيق مع الإدارات الصيدلانية في وزارة الصحة، ويتخرج على إثرها بمؤهل دبلوم فني الصيدلة، ويكون مؤهلاً بعدها للعمل في الكثير من المواقع العلاجية والدوائية والصيدلانية سواءً في القطاع الحكومي أو غيره.

الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين ولديهم القدرات والمعلومات والمهارات الأساسيّة في مجال العلوم الصيدلانية ما يؤهلهم لتقديم خدمات طبية مميزه كفنيين صيدلة في سوق العمل الحكومي والخاص وخدمة المجتمع.


الاهداف العامة لبرنامج فني الصيدلة

يهدف برنامج دبلوم فني الصيدلة إلى اعداد فنيين مؤهلين لتلبية حاجة المؤسسات الصحية في من الخدمات الصيدلانية وذلك بالمشاركة مع أعضاء الفريق الطبي من خلال:

1. تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات العلمية ليكونوا قادرين على تنفيذ واجباتهم وملمين بتخصص فني الصيدلة

2. معرفة عمليات وآليات صرف الأدوية وتأمينها وتخزينها، وكذلك عمليات تسجيل الأدوية في صيدليات المراكز الصحية والمستشفيات وفي مستودعات الأدوية.

3. المشاركة في عمليات تحضير وتركيب المستحضرات الدوائية والمحاليل الوريدية وكذلك التغذية الوريدية تحت إشراف صيدلي مختص.

4. الإلمام بمهارات الاتصال الجيد مع المرضى وكذا الاتصال والمشاركة الفعالة مع أعضاء الفريق الطبي.

5. إعطاء المهارة اللازمة لاستعمال المراجع العلمية ووسائل المعلومات الدوائية والطبية سواءً التقليدية منها أو الإلكترونية.

6. الإلمام الجيد بأخلاق المهنة والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة في دولة الكويت.


 

 

©حقوق النشر محفوظة لدى كلية العلوم الصحية 2018
استمع