بوابة الهيئة الرئيسية   


  Saturday, October 24, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
تعريف بالقسم

انشأ هذا القسم عام تحت مسمى "التقنيات التربوية"1986، ويعتبر القسم الأوحد الذي يمنح درجة البكالوريوس في هذا المجال بدولة الكويت، وقد عدل اسمه في العام الدراسي 2001/2002 إلى قسم تكنولوجيا التعليم، كما تم تطوير صحيفة التخرج في العام الدراسي 2004/2005 ، وما زال التطوير مستمر بما يتناسب مع التقدم العلمي لهذا العصر وتبنى فلسفة القسم على أن تكنولوجيا التعليم هي منظومة شبكية متكاملة وديناميكية قائمة على النظرية والتطبيق في تصميم الوسائط المتعددة واستخدامها وتطويرها وتقويمها. ومن ثم يسعى القسم في تعليم الطلاب والطالبات على توظيف التكنولوجيا في التربية ، ليس فقط في الاهتمام العقلي بتوضيح معانيها، ولكن أيضا في محاولة تطبيقها وتقويمها ، وذلك من خلال تأهيلهم أكاديميا وفنيا وتربويا لكي يكونوا قادرين على تصميم الوسائط التعليمية المتعددة وإنتاجها ، استخدامها، وتطويرها، وتقويمها .

الأهـداف العــامة للقســـم

يهدف البرنامج الدراسي لطلاب وطالبات قسم تكنولوجيا التعليم بصفة عامة إلى:
1) تنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو دور هذا التخصص في مجالات المعرفة.
2) إكسابهم المفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم و تطورها والأسس النظرية والنفسية ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في تصميم وإنتاج واستخدام وتقييم المواد التعليمية.
3) تعريفهم بالثقافة البصرية مع تطوير مهاراتهم وتزويدهم بالأفكار والأنشطة لبناء التعلم الفعال والتعاوني باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
4) تنمية الوعي لديهم بالمستحدثات والتدريب على استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية، وإكسابهم مهارات تصميم المواقف التعليمية المختلفة.
5) تعريفهم بأساليب التعلم المختلفة كالتعليم عن بعد والتعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت والواقع الافتراضي وأهميتها التعليمية.
6) إكسابهم المهارات اللازمة لتصميم منهج أو مقرر وفق النظريات التربوية ونماذج تصميم التعليم المختلفة.
7) إكسابهم مهارات الاتصال ومواصفات القائم بالاتصال الناجح وغيره من عناصر عملية الاتصال بما يساعدهم على تصميم وسائل اتصال فعالة.
8) تنمية قدرات العمل الجماعي لديهم والتحلي بروح الفريق.
9) تزويدهم بالأسس العلمية والفنية والتربوية والمهارات اللازمة لتصميم وإنتاج الوسائط التعليمية التأسيسية كالرسوم والشفافيات واللوحات والمجسمات لمختلف فئات الدارسين من الأسوياء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة والتدريب على استخدام الأجهزة المصاحبة لها.
10) تعريفهم بالنظريات والقواعد العلمية والفنية للتصوير الضوئي التقليدي والرقمي والتطبيقات والتجارب العملية والمعملية، وكذلك أسس تصميم وإعداد وإخراج الأفلام التعليمية الثابتة ، واستخدام المعمل الفوتوغرافي الأبيض والأسود و الملون في تحقيق ذلك.
11) تعريفهم بمفاهيم الإنتاج الإذاعي والقوالب البرامجية المختلفة، وإكسابهم مهارات تصميم وإعداد وإنتاج وتقييم البرامج الصوتية باستخدام التقنيات الحديثة .
12) إكسابهم المهارات الأساسية في استخدام وتشغيل أجهزة أستوديو التليفزيون وإعداد وإخراج وإنتاج البرامج التلفزيونية وما يشمله ذلك من مهارات التصوير التليفزيوني والإضاءة والصوت وكتابة السيناريو وعمليات المونتاج بنوعيه الخطي (المتتابع) وغير الخطي (غير المتتابع).
13) تعريفهم بنشأة الكمبيوتر وأنواعه ومكوناته ومجالات استخدامه كأداة تربوية، وإكسابهم المهارات الأساسية للتعامل مع برامج الكمبيوتر الأساسية.
14) تعريفهم بمفهوم وفلسفة الوسائط المتعددة النمطية والتفاعلية وأهميتها في التعليم وأساليب استخدام الكمبيوتر كأداة لإنتاج برامج تعليمية تفاعلية، وتدريبهم على كيفية إنتاجها بما فيها من عناصر الصوت والصورة والحركة والنص والأشكال وغيرها.
15) تعريفهم بمفهوم الرسوم المتحركة ودورها في العملية التعليمية وكيفية توظيفها لتحقيق الأهداف التعليمية ، وتدريبهم على مهارات إنتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام برامج الكمبيوتر وتوظيف ذلك في المجال التعليمي .
16) تعريفهم بخصائص التدريب وأنواعه واتجاهاته الحديثة، وتعريفهم كذلك بمبادئ وأساليب ونماذج وأنظمة التدريب المعمول بها على ضوء النظريات والأساليب الحديثة، وتدريبهم على عمليات إعداد البرامج والدورات التدريبية .
17) إكسابهم مهارات البحث العلمي والتقييم الموضوعي وتطبيقاتها.
18) تدريبهم على تصميم مشاريع تخصصية توضح مهاراتهم وقدراتهم المكتسبة خلال فترة دراستهم ، وتنمية قدراتهم على إقامة المعارض والمشاركة فيها وتقييمها .
19) تنمية روح الانضباط والالتزام لديهم ومهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسئولية وإدارة الوقت.

مجالات العمل:

1) تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية التأسيسية كالملصقات واللوحات والمجسمات والشفافيات وغيرها.
2) تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية الالكترونية كبرامج الكمبيوتر التعليمية التفاعلية وغير التفاعلية.
3) تصميم وإنتاج الصور الفوتوغرافية الأبيض والأسود والملونة والرقمية والشرائح الفيلمية بمختلف مراحلها.
4) تصميم وإنتاج البرامج التليفزيونية باستخدام كاميرا الفيديو المحمولة ، وتصميم وإنتاج البرامج التليفزيونية باستخدام أستوديو التليفزيون متعدد الكاميرات بمختلف مراحلها .
5) تشغيل وصيانة أجهزة العرض السمعية والبصرية.
6) تصميم وتنظيم المعارض التعليمية.
7) إدارة مراكز مصادر التعلم .

ومن بين الجهات التي يمكن للخريجين العمل بها :

1) وزارة التربية.
2) الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.
3) جامعة الكويت.
4) معهد الكويت للأبحاث العلمية.
5) مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
6) كلية علي صباح السالم العسكرية.
7) أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية.
8) وزارة الإعلام.
9) وزارة الدفاع.
10) وزارة الداخلية.
11) مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.
12) شركة نفط الكويت.
13) قنوات التليفزيون غير الحكومية.
14) مراكز التدريب الأهلي في دولة الكويت.
15) شركات ومؤسسات إنتاج برمجيات الكمبيوتر.
16) شركات ومؤسسات الإنتاج الإعلامي المسموع والمرئي.
17) شركات ومؤسسات ووكالات الدعاية والإعلان.
تعريف بالقسم

انشأ هذا القسم عام تحت مسمى "التقنيات التربوية"1986، ويعتبر القسم الأوحد الذي يمنح درجة البكالوريوس في هذا المجال بدولة الكويت، وقد عدل اسمه في العام الدراسي 2001/2002 إلى قسم تكنولوجيا التعليم، كما تم تطوير صحيفة التخرج في العام الدراسي 2004/2005 ، وما زال التطوير مستمر بما يتناسب مع التقدم العلمي لهذا العصر وتبنى فلسفة القسم على أن تكنولوجيا التعليم هي منظومة شبكية متكاملة وديناميكية قائمة على النظرية والتطبيق في تصميم الوسائط المتعددة واستخدامها وتطويرها وتقويمها. ومن ثم يسعى القسم في تعليم الطلاب والطالبات على توظيف التكنولوجيا في التربية ، ليس فقط في الاهتمام العقلي بتوضيح معانيها، ولكن أيضا في محاولة تطبيقها وتقويمها ، وذلك من خلال تأهيلهم أكاديميا وفنيا وتربويا لكي يكونوا قادرين على تصميم الوسائط التعليمية المتعددة وإنتاجها ، استخدامها، وتطويرها، وتقويمها .

الأهـداف العــامة للقســـم

يهدف البرنامج الدراسي لطلاب وطالبات قسم تكنولوجيا التعليم بصفة عامة إلى:
1) تنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو دور هذا التخصص في مجالات المعرفة.
2) إكسابهم المفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم و تطورها والأسس النظرية والنفسية ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في تصميم وإنتاج واستخدام وتقييم المواد التعليمية.
3) تعريفهم بالثقافة البصرية مع تطوير مهاراتهم وتزويدهم بالأفكار والأنشطة لبناء التعلم الفعال والتعاوني باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
4) تنمية الوعي لديهم بالمستحدثات والتدريب على استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية، وإكسابهم مهارات تصميم المواقف التعليمية المختلفة.
5) تعريفهم بأساليب التعلم المختلفة كالتعليم عن بعد والتعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت والواقع الافتراضي وأهميتها التعليمية.
6) إكسابهم المهارات اللازمة لتصميم منهج أو مقرر وفق النظريات التربوية ونماذج تصميم التعليم المختلفة.
7) إكسابهم مهارات الاتصال ومواصفات القائم بالاتصال الناجح وغيره من عناصر عملية الاتصال بما يساعدهم على تصميم وسائل اتصال فعالة.
8) تنمية قدرات العمل الجماعي لديهم والتحلي بروح الفريق.
9) تزويدهم بالأسس العلمية والفنية والتربوية والمهارات اللازمة لتصميم وإنتاج الوسائط التعليمية التأسيسية كالرسوم والشفافيات واللوحات والمجسمات لمختلف فئات الدارسين من الأسوياء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة والتدريب على استخدام الأجهزة المصاحبة لها.
10) تعريفهم بالنظريات والقواعد العلمية والفنية للتصوير الضوئي التقليدي والرقمي والتطبيقات والتجارب العملية والمعملية، وكذلك أسس تصميم وإعداد وإخراج الأفلام التعليمية الثابتة ، واستخدام المعمل الفوتوغرافي الأبيض والأسود و الملون في تحقيق ذلك.
11) تعريفهم بمفاهيم الإنتاج الإذاعي والقوالب البرامجية المختلفة، وإكسابهم مهارات تصميم وإعداد وإنتاج وتقييم البرامج الصوتية باستخدام التقنيات الحديثة .
12) إكسابهم المهارات الأساسية في استخدام وتشغيل أجهزة أستوديو التليفزيون وإعداد وإخراج وإنتاج البرامج التلفزيونية وما يشمله ذلك من مهارات التصوير التليفزيوني والإضاءة والصوت وكتابة السيناريو وعمليات المونتاج بنوعيه الخطي (المتتابع) وغير الخطي (غير المتتابع).
13) تعريفهم بنشأة الكمبيوتر وأنواعه ومكوناته ومجالات استخدامه كأداة تربوية، وإكسابهم المهارات الأساسية للتعامل مع برامج الكمبيوتر الأساسية.
14) تعريفهم بمفهوم وفلسفة الوسائط المتعددة النمطية والتفاعلية وأهميتها في التعليم وأساليب استخدام الكمبيوتر كأداة لإنتاج برامج تعليمية تفاعلية، وتدريبهم على كيفية إنتاجها بما فيها من عناصر الصوت والصورة والحركة والنص والأشكال وغيرها.
15) تعريفهم بمفهوم الرسوم المتحركة ودورها في العملية التعليمية وكيفية توظيفها لتحقيق الأهداف التعليمية ، وتدريبهم على مهارات إنتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام برامج الكمبيوتر وتوظيف ذلك في المجال التعليمي .
16) تعريفهم بخصائص التدريب وأنواعه واتجاهاته الحديثة، وتعريفهم كذلك بمبادئ وأساليب ونماذج وأنظمة التدريب المعمول بها على ضوء النظريات والأساليب الحديثة، وتدريبهم على عمليات إعداد البرامج والدورات التدريبية .
17) إكسابهم مهارات البحث العلمي والتقييم الموضوعي وتطبيقاتها.
18) تدريبهم على تصميم مشاريع تخصصية توضح مهاراتهم وقدراتهم المكتسبة خلال فترة دراستهم ، وتنمية قدراتهم على إقامة المعارض والمشاركة فيها وتقييمها .
19) تنمية روح الانضباط والالتزام لديهم ومهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسئولية وإدارة الوقت.

مجالات العمل:

1) تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية التأسيسية كالملصقات واللوحات والمجسمات والشفافيات وغيرها.
2) تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية الالكترونية كبرامج الكمبيوتر التعليمية التفاعلية وغير التفاعلية.
3) تصميم وإنتاج الصور الفوتوغرافية الأبيض والأسود والملونة والرقمية والشرائح الفيلمية بمختلف مراحلها.
4) تصميم وإنتاج البرامج التليفزيونية باستخدام كاميرا الفيديو المحمولة ، وتصميم وإنتاج البرامج التليفزيونية باستخدام أستوديو التليفزيون متعدد الكاميرات بمختلف مراحلها .
5) تشغيل وصيانة أجهزة العرض السمعية والبصرية.
6) تصميم وتنظيم المعارض التعليمية.
7) إدارة مراكز مصادر التعلم .

ومن بين الجهات التي يمكن للخريجين العمل بها :

1) وزارة التربية.
2) الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.
3) جامعة الكويت.
4) معهد الكويت للأبحاث العلمية.
5) مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
6) كلية علي صباح السالم العسكرية.
7) أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية.
8) وزارة الإعلام.
9) وزارة الدفاع.
10) وزارة الداخلية.
11) مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.
12) شركة نفط الكويت.
13) قنوات التليفزيون غير الحكومية.
14) مراكز التدريب الأهلي في دولة الكويت.
15) شركات ومؤسسات إنتاج برمجيات الكمبيوتر.
16) شركات ومؤسسات الإنتاج الإعلامي المسموع والمرئي.
17) شركات ومؤسسات ووكالات الدعاية والإعلان.
Copyright By PAAET
استمع