بوابة الهيئة الرئيسية   

  Friday, August 14, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

نبذه

تتمثل رؤية قسم علم النفس في كونه قادراً على التجاوب مع متغيرات وتجارب العصر والتطورات الحادثة في مجال إعداد المعلمين والمعلمات من الناحية النفسية وعلى تجويد العملية التعليمية والمنافسة في هذا المجال مع المؤسسات المماثلة الأخرى .
وتتمثل رسالة قسم علم النفس في إعداد المعلمين والاختصاصين في مجال التربية والتعليم وتدريبهم وتأهيلهم على نحو يمكنهم من ممارسة العمل التربوي والنفسي في عصر المعرفة والتكنولوجيا من خلال برامج نفسية تمزج بين الجوانب النظرية والتطبيقية وتقيم توازناً بين تلبية متطلبات سوق العمل في عصر الاقتصاد المعرفي والشروط الإنسانية لتنمية الذات الكويتية بمختلف جوانبها .

 

نبذه

تتمثل رؤية قسم علم النفس في كونه قادراً على التجاوب مع متغيرات وتجارب العصر والتطورات الحادثة في مجال إعداد المعلمين والمعلمات من الناحية النفسية وعلى تجويد العملية التعليمية والمنافسة في هذا المجال مع المؤسسات المماثلة الأخرى .
وتتمثل رسالة قسم علم النفس في إعداد المعلمين والاختصاصين في مجال التربية والتعليم وتدريبهم وتأهيلهم على نحو يمكنهم من ممارسة العمل التربوي والنفسي في عصر المعرفة والتكنولوجيا من خلال برامج نفسية تمزج بين الجوانب النظرية والتطبيقية وتقيم توازناً بين تلبية متطلبات سوق العمل في عصر الاقتصاد المعرفي والشروط الإنسانية لتنمية الذات الكويتية بمختلف جوانبها .

 

Text/HTML

أهداف القسم

 

1- إعداد معلمة تؤمن بالعقيدة الإسلامية وبالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية .

2ـ إ عداد معلمة تفهم طبيعة المجتمع الكويتي وخصائصه وأهدافه وتطلعاته وتحترم قوانينه وتقاليده وعاداته وتعمق فهمها للبيئة الكويتية .

3ـ إعداد معلمة تنمي روح الولاء والانتماء والمواطنة لدى أطفال المرحلة .

4 ـ إعداد معلمة تدرك أهمية العلاقات والاتصالات مع العاملين بالمؤسسات التي تقدم الخدمات والرعاية للأطفال في مرحلة رياض الأطفال من خلال القنوات الرسمية .

5ـ إعداد معلمة تفهم دورها ومسئولياتها المهنية نحو الطفل والأسرة والمجتمع .

6ـ إعداد معلمة تدرك أهمية دور الأبوين والأسرة في نجاح العملية التربوية وتشجعهم على التعاون والمشاركة في أداء رسالة الروضة .

7ـ العمل على تنمية خصائص الطالبة المعلمة النفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية بشكل متوازن .

8ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة مهارات النطق اللغوي السليم والتعبير عنها بشكل واضح .

9ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة الميول والاتجاهات الايجابية نحو الأطفال من خلال إمدادهن وتدريبهن على مهارات التفاعل الإيجابي .

10ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة سلامة التصرف والانتباه وقوة الملاحظة في المواقف الصعبة التي تلم ببعض الأطفال أثناء التعامل معهم .

11ـ العمل على تزويد الطالبة المعلمة بالمعارف والمهارات الأولية الخاصة بالإسعافات الأولية .

12ـ مساعدة الطالبة المعلمة على أن تتفهم ذاتها وأن تتقن مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على النفس .

13ـ مساعدة الطالبة المعلمة على أن تدرك أهمية التعلم المستمر واكتساب المعرفة المتجددة .

14ـ العمل على تزويد الطالبة المعلمة بالخلفيات النظرية والعملية وبالمهارات الوظيفية في مجال عملها والتي تمكنها من تحقيق الرعاية المتكاملة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

15ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة المبادئ والحقائق العلمية في مجالات التربية وعلم النفس التي تبنى عليها البرامج والخبرات المبكرة في رياض الأطفال .

16ـ تعريف الطالبة المعلمة بأهم البرامج والأساليب التربوية الملائمة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

17ـ تعريف الطالبة المعلمة بأساليب اختيار الخبرات والأنشطة المناسبة للأطفال وتنظيمها وتقديمها .

18ـ تزويد الطالبة المعلمة بالخبرات النظرية والمهارات العملية اللازمة لتوجيه الأطفال والمشاركة في حل مشاكلهم .

19ـ تزويد الطالبة المعلمة بأساليب اكتشاف ميول الأطفال الإبتكارية وكيفية العمل على تنميتها ، والتعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة في أي مظهر من مظاهر النمو المختلفة والعمل على مساعدتهم وتوجيه أسرهم بقدر ما يسمح به إعدادها .

20ـ مساعدة الطالبة المعلمة على ممارسة مهارات المهنة الأساسية واستراتيجياتها واكتساب القدرات العملية في إعداد المواقف التربوية وتقديم الخبرات المتنوعة خلال قيام الأطفال باللعب والنشاط الحر والموجه .

21ـ مساعدة الطالبة المعلمة على إتقان المهارات المساندة للحركات الإيقاعية والتربية الموسيقية والفنية واستخدام التقنيات التربوية الحديثة واكتساب القدرة على الابتكار في إعداد الوسائط التعليمية وتجهيز البيئة وتنظيم الخطط التربوية .

22ـ مساعدة الطالبة المعلمة على تفهم حاجات الأطفال ومطالبه وخصائصه في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية مع الأخذ في الاعتبار تكامل مظاهر النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي .

23ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة بالنظريات والدراسات العلمية الحديثة في مجال نمو الأطفال وأساليب رعايتهم في المراحل البكرة مع الأخذ في الاعتبار مستوى النضج والفروق الفردية بين الأطفال .

24ـ تعريف الطالبة المعلمة بكيفية إعداد الروضة كبيئة تربوية موجهه .

 

 

دور القسم في خدمة المجتمع

يؤمن قسم علم النفس بضرورة المشاركة في تأصيل المعرفة النفسية والاستفادة منها في رفع كفاءة الأفراد والمؤسسات انطلاقاً من السياسة التي تنتهجها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

ولتحقيق هذا الدور فإن قسم علم النفس يقدم الخدمات التالية لمؤسسات المجتمع المدني :ـــ

1ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الدورات التي تعقد في مركز القياس والتقويم والتنمية المهنية كمشاركين كل عام دراسي .

2ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في التدريس في الدورات الخاصة المستمرة التابعةللهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

3ـ يشترك قسم علم النفس في لجنة تدابير خفض الطالب على المخدرات التابعة للإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية .

4ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في تطوير المناهج على مستوى وزارة التربية .

5ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في إلقاء المحاضرات والندوات الخارجية والتي تقام في وزارة التربية .

6ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الندوات التي تعقدها كلية التربية الأساسية .

7ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الموسم الثقافي الذي تنظمه كلية التربية الأساسية.

8ـ يقدم قسم علم النفس استشارات نفسية وعلمية وفنية لعدد من مراكز البحث العلمي التربوي والنفسي داخل الهيئة وخارجها .

9ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في اللجان البحثية التي تتم في وزارة التربية .

أهداف القسم

 

1- إعداد معلمة تؤمن بالعقيدة الإسلامية وبالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية .

2ـ إ عداد معلمة تفهم طبيعة المجتمع الكويتي وخصائصه وأهدافه وتطلعاته وتحترم قوانينه وتقاليده وعاداته وتعمق فهمها للبيئة الكويتية .

3ـ إعداد معلمة تنمي روح الولاء والانتماء والمواطنة لدى أطفال المرحلة .

4 ـ إعداد معلمة تدرك أهمية العلاقات والاتصالات مع العاملين بالمؤسسات التي تقدم الخدمات والرعاية للأطفال في مرحلة رياض الأطفال من خلال القنوات الرسمية .

5ـ إعداد معلمة تفهم دورها ومسئولياتها المهنية نحو الطفل والأسرة والمجتمع .

6ـ إعداد معلمة تدرك أهمية دور الأبوين والأسرة في نجاح العملية التربوية وتشجعهم على التعاون والمشاركة في أداء رسالة الروضة .

7ـ العمل على تنمية خصائص الطالبة المعلمة النفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية بشكل متوازن .

8ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة مهارات النطق اللغوي السليم والتعبير عنها بشكل واضح .

9ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة الميول والاتجاهات الايجابية نحو الأطفال من خلال إمدادهن وتدريبهن على مهارات التفاعل الإيجابي .

10ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة سلامة التصرف والانتباه وقوة الملاحظة في المواقف الصعبة التي تلم ببعض الأطفال أثناء التعامل معهم .

11ـ العمل على تزويد الطالبة المعلمة بالمعارف والمهارات الأولية الخاصة بالإسعافات الأولية .

12ـ مساعدة الطالبة المعلمة على أن تتفهم ذاتها وأن تتقن مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على النفس .

13ـ مساعدة الطالبة المعلمة على أن تدرك أهمية التعلم المستمر واكتساب المعرفة المتجددة .

14ـ العمل على تزويد الطالبة المعلمة بالخلفيات النظرية والعملية وبالمهارات الوظيفية في مجال عملها والتي تمكنها من تحقيق الرعاية المتكاملة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

15ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة المبادئ والحقائق العلمية في مجالات التربية وعلم النفس التي تبنى عليها البرامج والخبرات المبكرة في رياض الأطفال .

16ـ تعريف الطالبة المعلمة بأهم البرامج والأساليب التربوية الملائمة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

17ـ تعريف الطالبة المعلمة بأساليب اختيار الخبرات والأنشطة المناسبة للأطفال وتنظيمها وتقديمها .

18ـ تزويد الطالبة المعلمة بالخبرات النظرية والمهارات العملية اللازمة لتوجيه الأطفال والمشاركة في حل مشاكلهم .

19ـ تزويد الطالبة المعلمة بأساليب اكتشاف ميول الأطفال الإبتكارية وكيفية العمل على تنميتها ، والتعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة في أي مظهر من مظاهر النمو المختلفة والعمل على مساعدتهم وتوجيه أسرهم بقدر ما يسمح به إعدادها .

20ـ مساعدة الطالبة المعلمة على ممارسة مهارات المهنة الأساسية واستراتيجياتها واكتساب القدرات العملية في إعداد المواقف التربوية وتقديم الخبرات المتنوعة خلال قيام الأطفال باللعب والنشاط الحر والموجه .

21ـ مساعدة الطالبة المعلمة على إتقان المهارات المساندة للحركات الإيقاعية والتربية الموسيقية والفنية واستخدام التقنيات التربوية الحديثة واكتساب القدرة على الابتكار في إعداد الوسائط التعليمية وتجهيز البيئة وتنظيم الخطط التربوية .

22ـ مساعدة الطالبة المعلمة على تفهم حاجات الأطفال ومطالبه وخصائصه في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية مع الأخذ في الاعتبار تكامل مظاهر النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي .

23ـ العمل على إكساب الطالبة المعلمة بالنظريات والدراسات العلمية الحديثة في مجال نمو الأطفال وأساليب رعايتهم في المراحل البكرة مع الأخذ في الاعتبار مستوى النضج والفروق الفردية بين الأطفال .

24ـ تعريف الطالبة المعلمة بكيفية إعداد الروضة كبيئة تربوية موجهه .

 

 

دور القسم في خدمة المجتمع

يؤمن قسم علم النفس بضرورة المشاركة في تأصيل المعرفة النفسية والاستفادة منها في رفع كفاءة الأفراد والمؤسسات انطلاقاً من السياسة التي تنتهجها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

ولتحقيق هذا الدور فإن قسم علم النفس يقدم الخدمات التالية لمؤسسات المجتمع المدني :ـــ

1ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الدورات التي تعقد في مركز القياس والتقويم والتنمية المهنية كمشاركين كل عام دراسي .

2ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في التدريس في الدورات الخاصة المستمرة التابعةللهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

3ـ يشترك قسم علم النفس في لجنة تدابير خفض الطالب على المخدرات التابعة للإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية .

4ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في تطوير المناهج على مستوى وزارة التربية .

5ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في إلقاء المحاضرات والندوات الخارجية والتي تقام في وزارة التربية .

6ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الندوات التي تعقدها كلية التربية الأساسية .

7ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في الموسم الثقافي الذي تنظمه كلية التربية الأساسية.

8ـ يقدم قسم علم النفس استشارات نفسية وعلمية وفنية لعدد من مراكز البحث العلمي التربوي والنفسي داخل الهيئة وخارجها .

9ـ يشترك قسم علم النفس من خلال أعضاء القسم في اللجان البحثية التي تتم في وزارة التربية .


Copyright By PAAET
استمع