بوابة الهيئة الرئيسية   

  Friday, August 14, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     



أهداف القسم

يهدف برنامج إعداد معلم الحاسوب في كلية التربية الأساسية إلى تحقيق الأهداف العامة للكلية والمتمثلة في إعداد المعلمين المؤهلين أكاديميا للوفاء باحتياجات سوق العمل من المعلمين والتربويين المختصين في مجال تدريس الحاسوب. ويهدف البرنامج بشكل خاص إلى ما يلي:

1. تأهيل الطالب معلما ومربيا ومؤهلا علميا وتربويا وثقافيا للقيام بالعملية التربوية.

2.إعداد الطالب معلما متخصصا في تدريس مادة الحاسوب لمراحل التعليم المختلفة.

3.إعداد الطالب مبرمجا على لغات برمجة الكمبيوتر المختلفة ولغات الإنترنت وتصميم الشبكات وكذلك صيانة الأجهزة.

4.التعرف على الحاسوب وأنظمته وبرمجياته واللغات المستخدمة فيه واكتساب القدرة على استخدامه في الجانب التربوي.

5.تنمية قدرة الطالب على استخدام أساليب التفكير العلمي.

6.تزويد الطالب بأساليب وطرق البحث العلمي التي تساعده على التعلم والنمو الذاتي.

7. الإلمام بأهم الاتجاهات والنظريات المعاصرة في التربية، علم النفس، طرق التدريس، المناهج، الأساليب، الوسائل وأثرها في تحسين عمليتي التعليم والتعلم.

8. مواكبة المستجدات المتسارعة في مجال الحاسوب وعلومه.

مجالات عمل خريجي برنامج معلم الحاسوب

يعمل خريجو البرنامج في مجال تدريس الحاسوب في المراحل التعليمية المختلفة ، كما يمكن لخريجي البرنامج شغل الوظائف الفنية المتعلقة ببرمجة الحاسوب و تطبيقاته التربوية بالمدارس و الإدارات و المناطق التعليمية.

و نظرا لقدرة خريجي برنامج معلم الحاسوب على التعامل مع النظم المختلفة للحاسوب و تطبيقاته الحديثة فإن هذه المهارات سوف تتيح لهم طرق أبواب العمل بالقطاعين العام و الخاص لشغل الوظائف الإدارية و الفنية المتعلقة بالحاسوب.

شروط القبول

يشترط في قبول الطالب في برنامج معلم الحاسوب أن تتوافر فيه الشروط العامة للقبول المفروضة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية التربية الأساسية إضافة إلى:

1.أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة (علمي) أو ما يعادلها بمعدل 70% (أو مقررات تشعيب رياضيات أو علوم).

2.أن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية بنجاح.

3. أن يجتاز المقابلة الشخصية .

نظرة مستقبلية

مع تطور علم الحاسوب و علم المعلومات تظهر أهمية الدور الذي يلعبه الحاسوب في حياتنا العامة و الخاصة، و المدارس ليست في منئى عن هذا التوجه، فالحاسوب سوف يكون من الأدوات التي لا تستغني عنها أي مدرسة في المستقبل القريب سواء في إدارة شؤون المدرسة أو في تدعيم المنهج الدراسي و طرق تدريسه.

فمعلم الحاسوب : سيكون أحد الركائز الأساسية في كل مدرسة بالمراحل التعليمية الثلاث في مجال تطبيقات تقنية المعلومات و في مجال تدعيم التعليم التقليدي و التوطئة للتعليم الإلكتروني، كما أن معلم الحاسوب يمكنه تقديم الدعم التقني لمعلمي المواد الأخرى في المدرسة في جوانب البحث عن المعلومات، و الطرق المتنوعة في تقديم الدروس للطلبة و عرضها.



أهداف القسم

يهدف برنامج إعداد معلم الحاسوب في كلية التربية الأساسية إلى تحقيق الأهداف العامة للكلية والمتمثلة في إعداد المعلمين المؤهلين أكاديميا للوفاء باحتياجات سوق العمل من المعلمين والتربويين المختصين في مجال تدريس الحاسوب. ويهدف البرنامج بشكل خاص إلى ما يلي:

1. تأهيل الطالب معلما ومربيا ومؤهلا علميا وتربويا وثقافيا للقيام بالعملية التربوية.

2.إعداد الطالب معلما متخصصا في تدريس مادة الحاسوب لمراحل التعليم المختلفة.

3.إعداد الطالب مبرمجا على لغات برمجة الكمبيوتر المختلفة ولغات الإنترنت وتصميم الشبكات وكذلك صيانة الأجهزة.

4.التعرف على الحاسوب وأنظمته وبرمجياته واللغات المستخدمة فيه واكتساب القدرة على استخدامه في الجانب التربوي.

5.تنمية قدرة الطالب على استخدام أساليب التفكير العلمي.

6.تزويد الطالب بأساليب وطرق البحث العلمي التي تساعده على التعلم والنمو الذاتي.

7. الإلمام بأهم الاتجاهات والنظريات المعاصرة في التربية، علم النفس، طرق التدريس، المناهج، الأساليب، الوسائل وأثرها في تحسين عمليتي التعليم والتعلم.

8. مواكبة المستجدات المتسارعة في مجال الحاسوب وعلومه.

مجالات عمل خريجي برنامج معلم الحاسوب

يعمل خريجو البرنامج في مجال تدريس الحاسوب في المراحل التعليمية المختلفة ، كما يمكن لخريجي البرنامج شغل الوظائف الفنية المتعلقة ببرمجة الحاسوب و تطبيقاته التربوية بالمدارس و الإدارات و المناطق التعليمية.

و نظرا لقدرة خريجي برنامج معلم الحاسوب على التعامل مع النظم المختلفة للحاسوب و تطبيقاته الحديثة فإن هذه المهارات سوف تتيح لهم طرق أبواب العمل بالقطاعين العام و الخاص لشغل الوظائف الإدارية و الفنية المتعلقة بالحاسوب.

شروط القبول

يشترط في قبول الطالب في برنامج معلم الحاسوب أن تتوافر فيه الشروط العامة للقبول المفروضة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية التربية الأساسية إضافة إلى:

1.أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة (علمي) أو ما يعادلها بمعدل 70% (أو مقررات تشعيب رياضيات أو علوم).

2.أن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية بنجاح.

3. أن يجتاز المقابلة الشخصية .

نظرة مستقبلية

مع تطور علم الحاسوب و علم المعلومات تظهر أهمية الدور الذي يلعبه الحاسوب في حياتنا العامة و الخاصة، و المدارس ليست في منئى عن هذا التوجه، فالحاسوب سوف يكون من الأدوات التي لا تستغني عنها أي مدرسة في المستقبل القريب سواء في إدارة شؤون المدرسة أو في تدعيم المنهج الدراسي و طرق تدريسه.

فمعلم الحاسوب : سيكون أحد الركائز الأساسية في كل مدرسة بالمراحل التعليمية الثلاث في مجال تطبيقات تقنية المعلومات و في مجال تدعيم التعليم التقليدي و التوطئة للتعليم الإلكتروني، كما أن معلم الحاسوب يمكنه تقديم الدعم التقني لمعلمي المواد الأخرى في المدرسة في جوانب البحث عن المعلومات، و الطرق المتنوعة في تقديم الدروس للطلبة و عرضها.


Copyright by PAAET
استمع