بوابة الهيئة الرئيسية   

  Sunday, July 21, 2019
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

   

   

التعريف بقسم التربية الخاصة:

تم استحداث قسم التربية الخاصة في الكلية بالقرار رقم /39 / 2003 ، الصادر عن مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه رقم /91 / تاريخ 19 / 10 / 2003 .

الرؤية:

و قد جاء هذا القرار ، ترجمة لإيمان كلية التربية الأساسية- كمؤسسة لإعداد المعلم - واهتماماً منها بشرائح المجتمع كافة ، ليضيف لبنة جديدة إلى البناء التربوي المهني التدريبي ، وليجعل من كلية التربية الأساسية ، الكلية الوحيدة في دولة الكويت التي تمنح درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة ، على غرار شقيقاتها في كليات التربية التابعة لجامعات بعض الدول الخليجية والعربية .

الرسالة

تقوم رسالة القسم على :

1- إعداد وتخريج متخصصين أكفاء في مجالات الإعاقة لتلبية حاجات سوق العمل .

2- إن الفئات الخاصة تتطلب معلمين مؤهلين في تربية المعوقين ، لكون هذه الفئات لها خصائصها الجسمية والنفسية والعقلية المختلفة عن خصائص العاديين ، ولها احتياجاتها الخاصة التي تفرضها طبيعة الإعاقة .

3- إن نظام التربية الخاصة نظام متكامل يتحدد موضوعه بالأفراد غير العاديين ( المعوقين والمتفوقين ) ، وهذا نظام له وسائله التشخيصية ، وطرائق الكشف الخاصة به .

4- يقوم الاتجاه العالمي الحديث على وجهة النظر التي تنادي بضرورة إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة على فئات محددة من الإعاقة ، وذلك شرط أن يشمل إعدادهم المعرفة النظرية الشاملة لجميع الإعاقات ، إضافة لبعض الخبرات العملية .


مواصفات خريج القسم:

يتصف خريجوا القسم ، بالصفات التالية :

أولاً : الصفات و الخصائص الشخصية:

1- امتلاك الرغبة الشخصية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

2- القدرة على إظهار الحنان و الود و العطف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة .

3- القدرة على الصبر و التحمل في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- الثقة بالنفس و الاتزان الانفعالي .

5- التصرف بحكمة وهدوء و عقلانية في المواقف الطارئة .

6- القدرة على التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، و مع أسرهم .

7- إظهار الرغبة بالعمل التعاوني مع الزملاء في العمل و مع إدارة المدرسة .

ثانياً : الصفات و الخصائص المهنية و الأكاديمية:

1- امتلاك خلفية ثقافية عامة في مجالي التربية العامة ، و التربية الخاصة .

2- استخدام طرق التدريس ووسائلها الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .

3- القدرة على تطبيق أساليب و مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- امتلاك مهارة التعامل مع المشكلات السلوكية باستخدام تقنيات تعديل السلوك .

5- امتلاك القدرة على تبسيط الخبرة التعليمية .

6- امتلاك معرفة واسعة بخصائص و سمات ذوي الاحتياجات الخاصة .

7- امتلاك مهارات التقويم التربوي .

8- القدرة على وضع خطة تربوية فردية .

9- إظهار الرغبة المستمرة في التطوير المهني الذاتي .

10- المثابرة على الإطلاع على المستجدات في ميدان التربية الخاصة .


 

التعريف بقسم التربية الخاصة:

تم استحداث قسم التربية الخاصة في الكلية بالقرار رقم /39 / 2003 ، الصادر عن مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه رقم /91 / تاريخ 19 / 10 / 2003 .

الرؤية:

و قد جاء هذا القرار ، ترجمة لإيمان كلية التربية الأساسية- كمؤسسة لإعداد المعلم - واهتماماً منها بشرائح المجتمع كافة ، ليضيف لبنة جديدة إلى البناء التربوي المهني التدريبي ، وليجعل من كلية التربية الأساسية ، الكلية الوحيدة في دولة الكويت التي تمنح درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة ، على غرار شقيقاتها في كليات التربية التابعة لجامعات بعض الدول الخليجية والعربية .

الرسالة

تقوم رسالة القسم على :

1- إعداد وتخريج متخصصين أكفاء في مجالات الإعاقة لتلبية حاجات سوق العمل .

2- إن الفئات الخاصة تتطلب معلمين مؤهلين في تربية المعوقين ، لكون هذه الفئات لها خصائصها الجسمية والنفسية والعقلية المختلفة عن خصائص العاديين ، ولها احتياجاتها الخاصة التي تفرضها طبيعة الإعاقة .

3- إن نظام التربية الخاصة نظام متكامل يتحدد موضوعه بالأفراد غير العاديين ( المعوقين والمتفوقين ) ، وهذا نظام له وسائله التشخيصية ، وطرائق الكشف الخاصة به .

4- يقوم الاتجاه العالمي الحديث على وجهة النظر التي تنادي بضرورة إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة على فئات محددة من الإعاقة ، وذلك شرط أن يشمل إعدادهم المعرفة النظرية الشاملة لجميع الإعاقات ، إضافة لبعض الخبرات العملية .


مواصفات خريج القسم:

يتصف خريجوا القسم ، بالصفات التالية :

أولاً : الصفات و الخصائص الشخصية:

1- امتلاك الرغبة الشخصية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

2- القدرة على إظهار الحنان و الود و العطف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة .

3- القدرة على الصبر و التحمل في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- الثقة بالنفس و الاتزان الانفعالي .

5- التصرف بحكمة وهدوء و عقلانية في المواقف الطارئة .

6- القدرة على التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، و مع أسرهم .

7- إظهار الرغبة بالعمل التعاوني مع الزملاء في العمل و مع إدارة المدرسة .

ثانياً : الصفات و الخصائص المهنية و الأكاديمية:

1- امتلاك خلفية ثقافية عامة في مجالي التربية العامة ، و التربية الخاصة .

2- استخدام طرق التدريس ووسائلها الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .

3- القدرة على تطبيق أساليب و مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- امتلاك مهارة التعامل مع المشكلات السلوكية باستخدام تقنيات تعديل السلوك .

5- امتلاك القدرة على تبسيط الخبرة التعليمية .

6- امتلاك معرفة واسعة بخصائص و سمات ذوي الاحتياجات الخاصة .

7- امتلاك مهارات التقويم التربوي .

8- القدرة على وضع خطة تربوية فردية .

9- إظهار الرغبة المستمرة في التطوير المهني الذاتي .

10- المثابرة على الإطلاع على المستجدات في ميدان التربية الخاصة .


 

أهداف برنامج التربية الخاصة

يهدف برنامج التربية الخاصة إلى:

1- إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في المدارس والمؤسسات المعنية برعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم.

2- المساهمة في برامج خدمة المجتمع من خلال الندوات والمؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية لأولياء الأمور والعاملين في مجال رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- المساهمة في تطوير برامج الفئات الخاصة ، وتقديم الاستشارات للمؤسسات ذات العلاقة بالتعاون مع الجهات المعنية.

4- اقتراح المشاريع والبحوث في مجال التربية الخاصة.

أهداف برنامج التربية الخاصة

يهدف برنامج التربية الخاصة إلى:

1- إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في المدارس والمؤسسات المعنية برعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم.

2- المساهمة في برامج خدمة المجتمع من خلال الندوات والمؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية لأولياء الأمور والعاملين في مجال رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- المساهمة في تطوير برامج الفئات الخاصة ، وتقديم الاستشارات للمؤسسات ذات العلاقة بالتعاون مع الجهات المعنية.

4- اقتراح المشاريع والبحوث في مجال التربية الخاصة.

Copyright 2013by My Website