بوابة الهيئة الرئيسية   
  Wednesday, October 22, 2014
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
قسم الإدارة المكتبية

 

يتكون القسم من المواد الأساسية التخصصية اللازمة للخريج لأن يكون مؤهلا علميا وعمليا ومكتسبا مهارات أعمال السكرتارية بصورة تتناسب ومتطلبات العمل بكفاءة وجودة وهي :

  1.  أصول إدارة .
  2. إدارة مكاتب .
  3. سكرتارية (1) .
  4. سكرتارية (2) .
  5. صياغة مراسلات عربي .
  6. ضغوط العمل .
  7. اتصالات إدارية .
  8. علاقات عامة .
  9. سلوك تنظيمي .
 توصيف المقررات
 أولا : قسم الإدارة المكتبية
 
 أصول إدارة
يتناول المقرر تعريف المتدربين بأساسيات ومبادئ الإدارة حتى يمكنهم الإحاطة بجوانب المعرفة الإدارية والإلمام بأساسيات العمل الإداري من خلال معرفتهم بالوظائف الإدارية المختلفة في المشروعات والتعرف على أنواع المشروعات وأشكالها القانونية إلى جانب عرض تطبيقات لوظائف الإدارة على وظائف المشروع .
 
إدارة مكاتب
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب التعرف على تنظيم أساليب إدارة المكتب الحديث من الناحية الفنية التطبيقية وكذلك الأسلوب العلمي لوظائف التخطيط والتنظيم والرقابة في النشاط المكتبي .
 
يتبع : قسم السكرتارية والإدارة المكتبية :-
 
سكرتارية (1)
يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم الأعمال المكتبية وأعمال السكرتارية العامة والخاصة ومهارات السكرتارية العلمية والعملية المطلوبة لأداء الأعمال المكتبية وأعمال السكرتارية .
 
سكرتارية (2)
يتناول هذا المقرر التعرف بأعمال السكرتارية العامة والخاصة ومهارات السكرتارية المتقدمة وسلوكياتها والإبداع في أعمال السكرتارية المتقدمة
 
علاقات عامة
يتناول هذا المقرر موضوعات مفهوم وأهمية وأهداف ومبادئ وتنظيم العلاقات العامة ومجالات وسائل الإعلام والاتصال والتعامل مع جماهير المنشأة والمستفيدين من خدماتها .
 
صياغة مراسلات عربي
يتناول المقرر دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة المراسلات العربية على أسس وقواعد علمية إدارية مع التطبيق والتدريب العملي .
 
يتبع : قسم الإدارة المكتبية :-
 
ضغوط العمل
يتناول المقرر مفهوم ضغط العمل وأنواعه وآثاره وطرق تجاوزها بالإضافة إلى التعريف بإدارة الوقت وكيفية الاستفادة والتحكم به من الناحية الإدارية والعلمية .
 
اتصالات إدارية
يعطي المقرر مفهوم واسع لأنواع الاتصالات الإدارية التي تتم داخل وخارج المنشأة وكيفية إجراءها ومعرفة وسائلها وأساليبها بطرق منهجية حديثة .
 
سلوك تنظيمي

يتناول المقرر السلوك الإنساني داخل المنظمات والتعرف على مسببات السلوك والتنبؤ به والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات وكيفية السيطرة بطريقة علمية حديثة

 

يتكون القسم من المواد الأساسية التخصصية اللازمة للخريج لأن يكون مؤهلا علميا وعمليا ومكتسبا مهارات أعمال السكرتارية بصورة تتناسب ومتطلبات العمل بكفاءة وجودة وهي :

  1.  أصول إدارة .
  2. إدارة مكاتب .
  3. سكرتارية (1) .
  4. سكرتارية (2) .
  5. صياغة مراسلات عربي .
  6. ضغوط العمل .
  7. اتصالات إدارية .
  8. علاقات عامة .
  9. سلوك تنظيمي .
 توصيف المقررات
 أولا : قسم الإدارة المكتبية
 
 أصول إدارة
يتناول المقرر تعريف المتدربين بأساسيات ومبادئ الإدارة حتى يمكنهم الإحاطة بجوانب المعرفة الإدارية والإلمام بأساسيات العمل الإداري من خلال معرفتهم بالوظائف الإدارية المختلفة في المشروعات والتعرف على أنواع المشروعات وأشكالها القانونية إلى جانب عرض تطبيقات لوظائف الإدارة على وظائف المشروع .
 
إدارة مكاتب
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب التعرف على تنظيم أساليب إدارة المكتب الحديث من الناحية الفنية التطبيقية وكذلك الأسلوب العلمي لوظائف التخطيط والتنظيم والرقابة في النشاط المكتبي .
 
يتبع : قسم السكرتارية والإدارة المكتبية :-
 
سكرتارية (1)
يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم الأعمال المكتبية وأعمال السكرتارية العامة والخاصة ومهارات السكرتارية العلمية والعملية المطلوبة لأداء الأعمال المكتبية وأعمال السكرتارية .
 
سكرتارية (2)
يتناول هذا المقرر التعرف بأعمال السكرتارية العامة والخاصة ومهارات السكرتارية المتقدمة وسلوكياتها والإبداع في أعمال السكرتارية المتقدمة
 
علاقات عامة
يتناول هذا المقرر موضوعات مفهوم وأهمية وأهداف ومبادئ وتنظيم العلاقات العامة ومجالات وسائل الإعلام والاتصال والتعامل مع جماهير المنشأة والمستفيدين من خدماتها .
 
صياغة مراسلات عربي
يتناول المقرر دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة المراسلات العربية على أسس وقواعد علمية إدارية مع التطبيق والتدريب العملي .
 
يتبع : قسم الإدارة المكتبية :-
 
ضغوط العمل
يتناول المقرر مفهوم ضغط العمل وأنواعه وآثاره وطرق تجاوزها بالإضافة إلى التعريف بإدارة الوقت وكيفية الاستفادة والتحكم به من الناحية الإدارية والعلمية .
 
اتصالات إدارية
يعطي المقرر مفهوم واسع لأنواع الاتصالات الإدارية التي تتم داخل وخارج المنشأة وكيفية إجراءها ومعرفة وسائلها وأساليبها بطرق منهجية حديثة .
 
سلوك تنظيمي

يتناول المقرر السلوك الإنساني داخل المنظمات والتعرف على مسببات السلوك والتنبؤ به والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات وكيفية السيطرة بطريقة علمية حديثة


حقوق النشر محفوظة لمعهد السكرتارية و الإدارة المكتبية – بنات 2012