بوابة الهيئة الرئيسية   
  Saturday, October 25, 2014
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     

الوصف الوظيفي     TBFI Job Description

TBFI-JD: 1    مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء

تقع هذه الوظيفة على قمة  الهرم الوظيفي لإدارة معهد السياحة و التجميل و الأزياء ، وتعتبر وظيفة مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء واحدة من عدة مناصب وظيفية تابعة لنائب المدير العـــام لشئون التدريب. و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب بالإشراف على كل من مساعد المدير و المدير الإداري و المالي و رئيس مكتب إدارة الجودة و رئيس المكتب الفني  و رؤساء الأقسام التخصصية و المساندة و رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين و رئيس مكتب شئون المتدربين/المتدربات و وحدة الإعلام و إدارة شئون المعهد العلمية و الإدارية و المالية وفقاً لأحكام و قوانين و لوائح و قرارات الهيئة.

الـواجبات والمسـئوليات

  •  17/92 بتاريخ 20 / 1 / 1992
  • السياحة و التجميل و الأزياء من خلال وضع الخطط الملائمة و الإشراف على جميع الفعاليات التدريبية في المعهـد و تطوير السـياسات و  الإجراءات الخاصة بها .
  • التدريبية بالمعهد، و ذلك من خلال المراجعة المستمرة للمقررات التدريبية .
  • قبل اللجان المختصة بالمعهد .
  • .
  • و العاملين و  الطلبة المتدربين .
  • و التعيين والتدريب و التطوير و التحفيز و تقويم العاملين
  • .
  • ف مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

درجة الماجستير أو شهادة جامعية على الأقل في أحد تخصصــات المعهد

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن ست سنوات في وظيفة عضو هيئة تدريب منها سنتان على الأقل في وظائف إشرافية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية و تتوفر فيه المهارات الشخصية و القيادية مع حضور برامج تدريبية في مجال التخصص و الإدارة و المشاركة في اللجان و نشاطات الهيئة.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 2     مساعد مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب بالإشراف على كل من رؤساء الأقسام  التدريبية و المساندة و خبراء مؤسسة الإستشارات الفنية الألمانية GTZ .

الـواجبات والمسـئوليات

  • يعتبر مساعد المدير مسئولا عن مساعدة المدير في إدارة المعهد عن طريق القيام ببعض المهام المفوضة لمدير المعهد و التي لا يستطيع المدير القيام بها نظرا لزيادة حجم العمل. كما يعتبر مسئولا عن القيام بمهام المدير في حالة غيابه. يتولى مساعد المدير بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب الأعمال التالية :

-     ما جاء في القرار الإداري رقم 17 / 92 بتاريخ 20 / 1 / 1992 .

-     مساعدة المدير في تخطيط و إدارة المعهد و تطوير السياسات والإجراءات اللازمة لذلك .

-     مساعدة المدير في التعيين و الاختيار و التدريب و التطوير للعاملين من أعضــاء هيئة التدريب و المدرسين .

-     اعتماد ترشيح أعضاء الهيئة التدريبية و المدرسين لدورات التدريب أثناء الخدمة و دورات مركز التنمية المهنية داخل الهيئة.

-     متابعة الشكاوى العلمية.

-     متابعة إصدار و تحديث دليل المعهد بعد اعتماده من اللجنة العلمية و التدريبية في المعهد.

-       القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون عضو هيئة تدريب بدرجة مدرب على الأقل في أحد تخصصــات المعهد.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن ست سنوات منها سنتان في وظيفة إشرافية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية و تتوفر فيه المهارات الشخصية و القيادية مع حضور برامج تدريبية في مجال التخصص و الإدارة و المشاركة في اللجان و نشاطات الهيئة.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 3     المدير الإداري و المالي

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة. و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإشراف على رئيس القسم الإداري و المالي و رئيس قسم الخدمات و الصيانة.

الـواجبات والمسـئوليات

  • يعتبر المدير الإداري و المالي مسئولا عن متابعة حسن سير العمل في الأقسام المذكورة أعلاه و يتولى بالتحديد الأعمال التالية:

-       ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات المدير الإداري والمالي في المعهد.

-       متابعة إعداد ميزانية القوى البشرية بالمعهد واتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذها.

-       الإشراف على انتظام العاملين في المعهد من غير أعضاء هيئة التدريب ومتابعة تقييم أدائهم.

-       الإشراف على إعداد مشروع ميزانية المعهد ومتابعة تنفيذها.

-       الإشراف ومتابعة أعمال الخدمات العامة و الصيانة بالمعهد بالتنسيق مع إدارة الخدمات العامة والصيانة بالهيئة.

-       متابعة الأمور المالية والمخازن الخاصة بالمعهد والإشراف على السلف وجرد العهد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالهيئة.

-       متابعة وتقييم الأعمال المنوطه بالمتعهدين من خارج الهيئة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالهيئة.

-       إعداد التقرير السنوي عن الشئون الإدارية والمالية للمعهد.

-       القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة جامعية في المجال الإداري أو المالي كحد أدنى .

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات منها سنتان في مجال الشئون الإدارية أو المالية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية

TBFI-Q3

TBFI-JD: 4     رئيس قسم تدريبي / مساند

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  و بالمعهد 5  أقسام تخصصية و مساندة هـي :الأقسام التخصصية ( قسم السياحة و قسم الأزياء و قسم التجميل ) و الأقسام المساندة ( قسم المواد العامـة و قسم اللغة الإنجليزية  )

الـواجبات والمسـئوليات

- ما جاء في القرار الإداري رقم 17 / 92 بتاريخ 20 / 1 / 1992 فيمـا يخـص صلاحيات و مسئوليات رئيس مجلس القسم بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب .

- متابعة إعداد وترجمة وتطوير واستحداث البرامج والمناهج التدريبية.

- تنفيذ سياسات و قوانين و أنظمة المعهد و الخاصة بتنفيذ العملية التدريبية.

الإشراف على إعداد مشروع ميزانية القسم و متابعة تنفيذها.

-  المشاركة في مقابلة واختيار المتقدمين لوظائف التدريس / التدريب في القسم.

الإشراف فنيا على الاختبارات التابعة للقسم ويعتمد نتائجها.

- المشاركة في تقييم أعضاء القسم.

-  متابعة حضور وغياب أعضاء القسم.

- توزيع المحاضرات والدروس على أعضاء هيئة التدريب والمدرسين في القسم.

- ترشيح أعضاء هيئة التدريب والمدرسين في القسم للدورات التدريبية بإشراف المكتب الفني.

-  متابعة إعداد الدورات التدريبية القصيرة بالتنسيق مع  إدارة المعهد.

- تشكيل لجان القسم و متابعة أعمالها و رفع التقارير الدورية إلى المكتب الفني.

- إعداد التقرير السنوي بأنشطة و إنجازات القسم.

- تحديد احتياجات القسم من العدد والأدوات والمواد الخام والأجهزة والمعدات ويتابع صيانتها بإشراف المدير الإداري و المالي.

      - القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون عضو هيئة تدريب بدرجة مدرب للأقسام التدريبية و المساندة، ومدرس للأقسام المساندة فقط.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 4 سنوات على الأقل في وظيفة عضو هيئة تدريب/ مدرس في المعهد.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية

TBFI-Q3

TBFI-JD: 5     رئيس المكتب الفني

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس المكتب الفني بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب مسئولية متابعة حسن سير العمل وذلك على النحو التالي:  

-      ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات المكتب الفني في المعهد.

-     إعداد و تنظيم اجتماعات مجلس المعهد و متابعة تنفيذ أية قرارات أو توصيات تصدر عنه.

-     إعداد و تنظيم اجتماعات لجنة الشئون العلمية و التدريبية و لجنة البرامج و المناهج و كذلك أي لجان أخرى على مستوى المعهد تقتضي المصلحة إنشاؤها، و متابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات و توصيات.

-     متابعة أعمال اللجان الفرعية المنبثقة من مجلس المعهد أو لجنة الشئون العلمية و التدريبية.

-     استلام نسخ من محاضر أعمال اللجان المتخصصة في المعهد و حفظها ( محاضر اجتماعات الأقسام العلمية ، إلخ ......... ).

-     حصر طلبات تعيين أعضاء هيئة التدريب الواردة للمعهد و تصنيفها و تسليمها للأقسام العلمية و متابعتها مع الأقسام و لجنة التعيينات بالمعهد.

-     حفظ البحوث و الدراسات و التقارير الفنية التي يقوم بإعدادها أعضاء هيئة التدريب للاستفادة منها و ذلك بالتعاون مع مكتبة المعهد.

    -   متابعة حالات معيدي البعثات بالمعهد و إعداد سجل المتابعة بشانهم.

-     التأكد من استيفاء ترشيح الأقسام العلمية لأعضاء هيئة التدريب فيها لشروط و ضوابط الإيفاد للمهام العلمية أو الدورات التدريبية و متابعة تنفيذها.

-      الإشراف على إدارة و تنظيم عمليات المراسلة الوارد و الصادر و خدمات السكرتارية و تنسيق العمل فيما يتعلق بمراسلات المعهد ( بنين/بنات ).

-     متابعة النشرات ذات الطبيعة الأكاديمية الموجهة للأقسام العلمية من إدارة المعهد و الكتب الرسمية من الهيئة و إليها و إتخاذ ما يلزم بشأنها.

-    متابعة إعداد التقرير السنوي عن إنجازات المعهد.

-    الإشراف على إعداد و ترجمة و تطوير و استحداث البرامج و المناهج التدريبية بالتنسيق مع الخبراء الأجانب و الأقسام التدريبية.

-    الإشراف على المنتدبين و تنسيق عدد الساعات الخاصة بهم.

-    القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريب و أن لا تقل درجته الوظيفية عن مدرب

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات على الأقل كعضو هيئة تدريب في المعهد.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 7     رئيس مكتب إدارة الجودة

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس مكتب الجودة متابعة تنفيذ سياسة الجودة في المعهد لضمان استمرارها و التأكد من مطابقتها مع مواصفات الجودة  ISO 9001:2008. و يتولى على وجه الخصوص الأعمال التالية :

-    ضمان تعريف كافة العاملين في المعهد بنظام جودة الأداء في المعهد.

-    متابعة إصدار و تحديث البيانات الواردة في دليل الجودة في المعهد TBFI-QM و دليل إجراءات الجودة TBFI-QPM الخاصة بنظام إدارة الجودة في المعهد.

-    وضع الخطة السنوية للتدقيق الداخلي الخاصة بمتابعة الالتزام بنظام الجودة.

-     توفير و إعداد الموارد البشرية اللازمة لإجراء التدقيق الداخلي في المعهد.

-    رصد نقاط الإخلال بنظام الجودة.

-    متابعة توافر متطلبات نظام الجودة و زيادة الوعي بمتطلبات سوق العمل في المعهد .

-    حفظ الوثائق  الخاصة بنظام الجودة مع ضمان حصول الأفراد المخولين بنسخ من الوثائق و تعديلاتها اللاحقة.

-    ضمان استمرار المعهد في الاحتفاظ بشهادة الجودة.

-    متابعة المقترحات التي تدعم نظام إدارة الجودة.

-    إعداد تقارير و إحصائيات الإجراءات التصحيحية و الوقائية.

-   القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريب في احد الأقسام التخصصية وان لا تقل درجته الوظيفية عن مدرب متخصص.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 4 سنوات بالعمل في المعهد و في نظم جودة الأداء و خاصة ال ISO 9001

TBFI-Q3

TBFI-JD: 6     رئيس مكتب شئون المتدربين/المتدربات

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس المكتب تنظيم العمل في المكتب و يتولى على وجه الخصوص الأعمال التالية:

-   ما جاء في القرار الإداري رقم  1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات مكتب شئون المتدربين/المتدربات في المعهد.

-    تلقي أسماء المتدربين من إدارة قبول و تسجيل المتدربين بالهيئة.

-    مراجعة مستندات المتدربين/المتدربات للتأكد من اكتمالها و إعداد ملف متكامل لكل متدرب/ة يضم كل ما يختص به.

-    إعداد قوائم بأسماء المتدربين/المتدربات مع بداية كل فصل و توزيعها على الأقسام العلمية.

-    حصر و متابعة الغياب وإصدار قرارات الحرمان و الفصل للمتدربين/المتدربات بعد اعتماد مدير المعهد.

-    تلقي كشوف الدرجات من الأقسام العلمية في المواعيد المحددة وإصدار الشهادات والتقارير المطلوبة.

-      إعداد قوائم بأسماء المستوفين لشروط التخرج.

-    إصدار نتائج الامتحانات بعد اعتمادها من مدير المعهد.

-    إصدار كشوف الدرجات و شهادات لمن يهمه الأمر و الكشوف الخاصة بالخريجين و ذلك بعد اعتمادها من مدير المعهد.

-    إصدار هوية شخصية بالمتدربين / المتدربات.

-    تلقى طلبات الإعانة الاجتماعية ورفعها للجهة المختصة.            

-    إجراء الدراسات اللازمة لحالات المتدربين/المتدربات الذين بحاجة إلى إرشاد اجتماعي.

-    تنظيم اللقاءات التنويرية للطلبة في بداية كل عام تدريبي و الرحلات و الزيارات الميدانية.

-    تنظيم لقاءات تنويرية لأولياء الأمور.

-    وضع وتنفيذ الخطط السنوية الخاصة بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية للمتدربين/المتدربات.

-    الإشراف على تنظيم الاختبارات الفصلية من حيث الانتظام وإعداد القاعات، وإعداد النماذج اللازمة ولجان المراقبة والالتزام بلوائح المعهد.

-    إجراء البحوث اللازمة فيما يخص مشاكل المتدربين/المتدربات من حيث الغياب والحضور، نسب التسرب،  الأجازات المرضية.

-    القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على الدبلوم ( سـنتين بعد الثانوية العامة على الأقل)

الخبرة العملية العلمية

أن يكون قد عمل في مجال متابعة المتدربين و الشئون الطلابية ما لا يقل عن 6 سنوات 

TBFI-Q3

 

 

TBFI-JD: 8     رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد  مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين تنظيم سير العمل في المكتب و يتولى على وجه الخصوص:

-       ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات مكتب التدريب الميداني في المعهد.

       -  اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مقررات التدريب الميداني.

-    التنسيق مع الأقسام العلمية فيما يخص تنفيذ مقررات التدريب   الميداني.

-    الإشراف الإداري على نتائج التدريب الميداني.

-    إعداد التقارير و الإحصاءات المطلوبة عن عمل المكتب.

       -  اقتراح الدورات والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالتدريب الميداني.

        -  إعداد مشروع ميزانية  المكتب من القوى البشرية والكتب الخاصة بالتدريب الميداني.

-     عقد لقاءات مع سوق العمل من أجل: 

-     فتح مجالات مختلفة وجديدة للتدريب الميداني.

-     تعريف الطلاب بالفرص الوظيفية المتاحة لهم في سوق العمل.

-     التعاون من الجانبين لصالح العملية التدريبية.

-     دراسة الموضوعات المحالة إلى المكتب من إدارة المعهد.

-     التنسيق مع سوق العمل لتوظيف خريجي المعهد في القطاعين العام و الخاص.

-     التنسيق مع الجهات التمويلية لتأسيس مشاريع خاصة بالخريجين.

-     التنسيق مع مشروع الحاضنات التابع للهيئة لتأسيس مشاريع خاصة بالخريجين.

-     القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة  الدبلوم كحد أدنى ( سنتين بعد الثانوية العامة )

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات في مجال متابعة المتدربين أو الأنشطة الطلابية أو التدريب الميداني.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 9     رئيس القسم الإداري و المالي

تتبع هذه الوظيفة المدير الإداري و المالي مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس القسم الإشراف المباشر على شئون الموظفين و المحاسبة و على تنظيم العمل بالقسم و ذلك على النحو التالي:

الشئون الإدارية:

-   الإشراف على انتظام العاملين في المعهد من غير أعضاء هيئة التدريب و المدرسين

-    تجهيز و متابعة الملفات السرية للعاملين في المعهد.

-   متابعة غياب العاملين في المعهد.

-   القيام بالأعمال الإدارية المتعلقة بالموظفين مثل الإجازات المرضية و التأخير و الغياب و غيرها.

        - عمل الإحصائيات الدورية الخاصة بمتابعة انتظام العاملين في المعهد و توزيعها على الأقسام و المكاتب.

الشئون المالية:    

-      عمل الحسابات الخاصة بالمشتريات وفقا للنظم و اللوائح المتبعة للسلف الشهرية.

-       تجهيز طلبات المشتريات و رفعها للهيئة.

-       المساهمة مع جهات الاختصاص في تجهيز ميزانية المعهد.

-      الإشراف على كشوف السلف النثرية.

-      تسجيل الوارد من المشتريات في السجلات الخاصة بذلك.           

-   إدخال البضائع و الأجهزة و العدد و الأدوات داخل المخازن المخصصة.

-   مراعاة عمليات التنظيم الحديث للمخازن و احتياجاتها الضرورية.

-   عمل نظام دقيق لصرف الاحتياجات المطلوبة للمعهد من المخازن و تجهيز الدفاتر الضرورية بذلك.

-   تحضير كشوف الاستهلاكيات الدورية للمعهد من الأثاث و العدد و المعدات و غيرها.

-        القيام بما يكلف به من أعمال من قبل المدير الإداري و المالي مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة تخصصية في أحد مجالات العمل بالقسم.

الخبرة العملية العلمية

لا تقل عن 4 سنوات في المعهد.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 10     رئيس قسم الخدمات و الصيانة

تتبع هذه الوظيفة المدير الإداري و المالي مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس القسم الإشراف المباشر على أعمال الصيانة و الخدمات العامة بالمعهد على النحو التالي:

الصيانة:

-               التفتيش الدوري على المبنى للتأكد من سلامته.                                                               -  القيام بأعمال الصيانة الدورية الكهربائية و الميكانيكية و الإنشائية.

-               متابعة و تقييم الشركات المنفذة لأعمال الصيانة الكهربائية و الميكانيكية و الإنشائية.                          -  الإشراف على أعمال الصيانة بجميع أنواعها.

-               الإشراف على تشغيل الكهرباء و دوائر الإضاءة و التكييف و أجهزة البدالة و غيرها.                        -  الإشراف على محطات التكييف المركزي.

-               متابعة صيانة الأجهزة و المعدات الخاصة بوسائل الإيضاح.                                                    -  متابعة صيانة المختبرات و المعامل و الأجهزة التابعة لها.

-               عمل السجلات اللازمة للصيانة الدورية و الطارئة و متابعة تحديث البطاقات التعريفية للأجهزة و الآلات.

الخدمات العامة:

-      الإشراف على الوجبات الغذائية المعدة للمتدربين و المتدربات.                                              - مراقبة نوعية المواد المستخدمة و تاريخ صلاحيتها قبل استخدامها.

-      تنظيم عمليات الدخول و الخروج من و إلى المعهد.                                                          -  تفقد الأبواب الداخلية و الخارجية و الإبلاغ عن الأشياء المشبوهة.

-      الإشراف على النظافة في المعهد.                                                                             - مراقبة الشركات المنفذة لأعمال النظافة و رفع التقارير عن العمالة.

-      توزيع العمالة على الأجنحة و الأقسام في المعهد.                                                            -  تجهيز الفصول الدراسية.

-      الإشراف على عملية نقل المتدربات و رفع التقارير الدورية عن سير العملية.                                -  توفير خدمة الاتصال من و إلى المعهد من خلال أجهزة البدالة.

-      تقييم خدمات المتعهدين من نظافة و تغذية و نقل و أمن و سلامة و صيانة و زراعة .                       - متابعة توفير المختبرات و المعامل و الأجهزة التابعة لها.

-      توفير وسائل الإيضاح اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.                                                         -  القيام بأعمال الطباعة المطلوبة من الأقسام و المكاتب  .

-      القيام بجميع الأمور المتعلقة بالتصوير و التغليف حسب احتياجات الأقسام و المكاتب.                      -  الإشراف على أجهزة و معدات الطباعة و التصوير و الحفاظ عليها و صيانتها.

-        القيام بما يكلف به من أعمال من قبل المدير  الإداري و المالي مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة تخصصية في أحد مجالات العمل بالقسم.

الخبرة العملية العلمية

لا تقل عن 4 سنوات في المعهد.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 11     رئيس وحدة الإعلام

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

ما جاء في القرار الإداري رقم 1045 / 2004  بتاريخ 5  / 5 / 2004 فيما يخص فتح مكاتب فرعية تابعة لمكتب العلاقات العامة و الإعلام بكليات و معاهد و مراكز الهيئة المختلفة.

- نقل انجازات المعهد إلى مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالهيئة و وضع خطة عمل مشتركة لإبراز دور الهيئة في المجتمع

- الإعداد الفني للموضوعات الصحفية الصادرة من المعهد.

- تنظيم اللقاءات الإعلامية في المعهد و مرافقة الوفود.

- تبسيط و تيسير إجراءات العمل بين مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالهيئة و بين مراكز الهيئة المختلفة.

- إجراء التغطية الإعلامية للأحداث الموسمية في مراكز الهيئة و رفعها إلى المكتب الرئيسي.

- الإسهام في إمداد الدوريات و النشرات التي تصدر عن مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالمعلومات و البيانات اللازمة المتوفرة بالكليات و المعاهد.

- القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة  الدبلوم كحد أدنى ( سنتين بعد الثانوية العامة )

الخبرة العملية العلمية

أن يكون قد عمل في مجال العلاقات العامة و الإعلام ما لا يقل عن سنتين

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 12     عضو هيئة تدريب - مدرب متخصص

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي/ المساند مصنفة إلى 3 درجات وظيفية هي:      - مدرب متخصص أ           - مدرب متخصص ب         - مدرب متخصص ج

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التخصصية ضمن البرنامج التدريبي ( نظري / عملي ).

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية.

-  إعداد خطة برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية للقسم ومتابعة التقارير الفنية بشأنها .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي.

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريبي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج النظري /العملي لمقرره التدريبي.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر.

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب.

-  تحديد وتقييم الأجهزة والمعدات والمختبرات المطلوبة للقسم والإشراف على أعمال تنفيذها وتركيبها

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل ( دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج - إعداد الميزانية التقديرية - اختيار  أعضاء الهيئة التدريبية الجدد ).

-  التخطيط والتنسيق للبرامج التدريبية التي يقدمها القسم .

-  تقييم البرامج التدريبية للقسم وإعداد التقارير الفنية بشأنها .

-  الإعداد والإشراف على الدراسات الفنية في مجال التدريب.

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسؤولية كاملة عن المتدربين والفصل / الورشة والمعدات والأجهزة أثناء تنفيذ البرنامج التخصصي ( النظري / العملي ).

-  مسئول عن أعمال المدرب أو المدرب المساعد في الحصص النظرية و التدريب العملي داخل الورشة/المختبر أن وجد.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب متخصص أ

مدرب متخصص ب

مدرب متخصص ج

المؤهلات

لا يتم التعيين عليها مباشرة

التعيين عليها لحملة الدكتوراه في مجال  التخصص.

ماجستير بكالوريوس في مجال التخصص.

الخبرة العملية العلمية

بدون سنوات خبرة سابقة

أربعة سنوات كحد أدنى في مجال التخصص بالنسبة للماجستير منها سنتين على الأقل في مجال التدريب.  اثنتي عشر سنة كحد أدنى في مجال التخصص بالنسبة للبكالوريوس منها خمس سنوات على الأقل في مجال التدريب.

متطلبات أخرى

يجتاز الاختبارات في مجال المهارات والقدرات الفنية والشخصية اللازمة لأداء الوظيفة.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 13     عضو هيئة تدريب - مدرب

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند مصنفة إلى درجتين وظيفتين هما:

        - مدرب   أ                 -  مدرب  ب

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التدريبية ( نظري / عملي ) ضمن البرنامج التدريبي.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء وأعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية .

-  متابعة تنفيذ برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية في مواقع العمل المختلفة .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي .

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريبي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج (النظري / العملي ) لمقرره التدريبي.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر .

-  توجيه وإرشاد المتدربين في مجال تخصصه .

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  المشاركة في تنفيذ أعمال تركيب الأجهزة والمعدات والمختبرات بالقسم .

-  المشاركة في إعداد الدراسات والتقارير الفنية في مجال تخصصه التدريبي .

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل (دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج  و غيرها.

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسئولية الكاملة عن المتدربين والفصل / الورشة والمعدات والأجهزة  أثناء تنفيذ البرنامج التخصصي ( النظري / العملي ) .

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسئولية عن أعمال المدرب المساعد في الحصص النظرية والتدريب العملي داخل الورشة / المختبر إن وجد.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب أ

مدرب ب

المؤهلات

ماجستير في مجال التخصص أو بكالوريوس في مجال التخصص.

بكالوريوس في مجال التخصص

الخبرة العملية العلمية

بدون خبرة سابقة بالنسبة للماجستير. ست سنوات في مجال التخصص منها سنتين على الأقل في مجال التدريب بالنسبة للبكالوريوس.

خبرة سنتين على الأقل في مجال التخصص

متطلبات أخرى

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية  اللازمة لأداء الوظيفة .

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 14     عضو هيئة تدريب – مدرب مساعد

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند و مصنفة إلى درجتين وظيفيتين هما:

-       مدرب مساعد  أ                 -  مدرب مساعد  ب

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التدريبية ( العملية والنظرية) ضمن البرنامج التدريبي.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية

-  متابعة تنفيذ برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية في مواقع العمل .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي.

-  المشاركة في إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي .

-  المشاركة في إعداد وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر.

-  المشاركة في توجيه و إرشاد المتدربين في مجال تخصصه.

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  تنفيذ إجراءات وقواعد الأمن والسلامة في الورشة / المختبر.

-  المشاركة في الأعمال الإدارية و اللجان في القسم.

-  يتحمل المدرب المســاعد مسؤولية كاملة عن المتدربين والفصل / الورشــة والمعدات والأجهزة  أثناء تنفيذ البرنامج ( النظري / العملي).

-  القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب مساعد أ

مدرب مساعد ب

المؤهلات

دبلوم تخصصي

الخبرة العملية العلمية

ست سنوات في مجال التخصص منها سنتين على الأقل في مجال التدريب.

خبرة سنتين في مجال التخصص

متطلبات أخرى

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة  .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية والشخصية اللازمة لأداء الوظيفة  .

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 15     مدرس

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس أحد المقررات الدراسية.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريسية و التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريسية من الناحية النظرية و التطبيقية ان وجدت.

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره الدراسي.

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريسي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج (النظري / العملي ) لمقرره المساند.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / المختبر.

-  توجيه وإرشاد المتدربين في مجال تخصصه .

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  المشاركة في إعداد الدراسات والتقارير الفنية في مجال تخصصه العلمي.

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل (دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج و غيرها.

-  مسئول عن المتدربين والفصل /و المختبر أثناء تنفيذ البرنامج.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

الخبرة العملية العلمية

متطلبات أخرى

- بكالوريوس في مجال التخصص.

- يفضل من له خبرة سنتين على الأقل في مجال التدريس.

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية  اللازمة لأداء الوظيفة .

TBFI-Q3

الوصف الوظيفي     TBFI Job Description

TBFI-JD: 1    مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء

تقع هذه الوظيفة على قمة  الهرم الوظيفي لإدارة معهد السياحة و التجميل و الأزياء ، وتعتبر وظيفة مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء واحدة من عدة مناصب وظيفية تابعة لنائب المدير العـــام لشئون التدريب. و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب بالإشراف على كل من مساعد المدير و المدير الإداري و المالي و رئيس مكتب إدارة الجودة و رئيس المكتب الفني  و رؤساء الأقسام التخصصية و المساندة و رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين و رئيس مكتب شئون المتدربين/المتدربات و وحدة الإعلام و إدارة شئون المعهد العلمية و الإدارية و المالية وفقاً لأحكام و قوانين و لوائح و قرارات الهيئة.

الـواجبات والمسـئوليات

  •  17/92 بتاريخ 20 / 1 / 1992
  • السياحة و التجميل و الأزياء من خلال وضع الخطط الملائمة و الإشراف على جميع الفعاليات التدريبية في المعهـد و تطوير السـياسات و  الإجراءات الخاصة بها .
  • التدريبية بالمعهد، و ذلك من خلال المراجعة المستمرة للمقررات التدريبية .
  • قبل اللجان المختصة بالمعهد .
  • .
  • و العاملين و  الطلبة المتدربين .
  • و التعيين والتدريب و التطوير و التحفيز و تقويم العاملين
  • .
  • ف مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

درجة الماجستير أو شهادة جامعية على الأقل في أحد تخصصــات المعهد

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن ست سنوات في وظيفة عضو هيئة تدريب منها سنتان على الأقل في وظائف إشرافية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية و تتوفر فيه المهارات الشخصية و القيادية مع حضور برامج تدريبية في مجال التخصص و الإدارة و المشاركة في اللجان و نشاطات الهيئة.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 2     مساعد مدير معهد السياحة و التجميل و الأزياء

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب بالإشراف على كل من رؤساء الأقسام  التدريبية و المساندة و خبراء مؤسسة الإستشارات الفنية الألمانية GTZ .

الـواجبات والمسـئوليات

  • يعتبر مساعد المدير مسئولا عن مساعدة المدير في إدارة المعهد عن طريق القيام ببعض المهام المفوضة لمدير المعهد و التي لا يستطيع المدير القيام بها نظرا لزيادة حجم العمل. كما يعتبر مسئولا عن القيام بمهام المدير في حالة غيابه. يتولى مساعد المدير بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب الأعمال التالية :

-     ما جاء في القرار الإداري رقم 17 / 92 بتاريخ 20 / 1 / 1992 .

-     مساعدة المدير في تخطيط و إدارة المعهد و تطوير السياسات والإجراءات اللازمة لذلك .

-     مساعدة المدير في التعيين و الاختيار و التدريب و التطوير للعاملين من أعضــاء هيئة التدريب و المدرسين .

-     اعتماد ترشيح أعضاء الهيئة التدريبية و المدرسين لدورات التدريب أثناء الخدمة و دورات مركز التنمية المهنية داخل الهيئة.

-     متابعة الشكاوى العلمية.

-     متابعة إصدار و تحديث دليل المعهد بعد اعتماده من اللجنة العلمية و التدريبية في المعهد.

-       القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون عضو هيئة تدريب بدرجة مدرب على الأقل في أحد تخصصــات المعهد.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن ست سنوات منها سنتان في وظيفة إشرافية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية و تتوفر فيه المهارات الشخصية و القيادية مع حضور برامج تدريبية في مجال التخصص و الإدارة و المشاركة في اللجان و نشاطات الهيئة.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 3     المدير الإداري و المالي

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة. و يقوم شاغل هذه الوظيفة بالإشراف على رئيس القسم الإداري و المالي و رئيس قسم الخدمات و الصيانة.

الـواجبات والمسـئوليات

  • يعتبر المدير الإداري و المالي مسئولا عن متابعة حسن سير العمل في الأقسام المذكورة أعلاه و يتولى بالتحديد الأعمال التالية:

-       ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات المدير الإداري والمالي في المعهد.

-       متابعة إعداد ميزانية القوى البشرية بالمعهد واتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذها.

-       الإشراف على انتظام العاملين في المعهد من غير أعضاء هيئة التدريب ومتابعة تقييم أدائهم.

-       الإشراف على إعداد مشروع ميزانية المعهد ومتابعة تنفيذها.

-       الإشراف ومتابعة أعمال الخدمات العامة و الصيانة بالمعهد بالتنسيق مع إدارة الخدمات العامة والصيانة بالهيئة.

-       متابعة الأمور المالية والمخازن الخاصة بالمعهد والإشراف على السلف وجرد العهد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالهيئة.

-       متابعة وتقييم الأعمال المنوطه بالمتعهدين من خارج الهيئة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالهيئة.

-       إعداد التقرير السنوي عن الشئون الإدارية والمالية للمعهد.

-       القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة جامعية في المجال الإداري أو المالي كحد أدنى .

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات منها سنتان في مجال الشئون الإدارية أو المالية.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية

TBFI-Q3

TBFI-JD: 4     رئيس قسم تدريبي / مساند

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  و بالمعهد 5  أقسام تخصصية و مساندة هـي :الأقسام التخصصية ( قسم السياحة و قسم الأزياء و قسم التجميل ) و الأقسام المساندة ( قسم المواد العامـة و قسم اللغة الإنجليزية  )

الـواجبات والمسـئوليات

- ما جاء في القرار الإداري رقم 17 / 92 بتاريخ 20 / 1 / 1992 فيمـا يخـص صلاحيات و مسئوليات رئيس مجلس القسم بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب .

- متابعة إعداد وترجمة وتطوير واستحداث البرامج والمناهج التدريبية.

- تنفيذ سياسات و قوانين و أنظمة المعهد و الخاصة بتنفيذ العملية التدريبية.

الإشراف على إعداد مشروع ميزانية القسم و متابعة تنفيذها.

-  المشاركة في مقابلة واختيار المتقدمين لوظائف التدريس / التدريب في القسم.

الإشراف فنيا على الاختبارات التابعة للقسم ويعتمد نتائجها.

- المشاركة في تقييم أعضاء القسم.

-  متابعة حضور وغياب أعضاء القسم.

- توزيع المحاضرات والدروس على أعضاء هيئة التدريب والمدرسين في القسم.

- ترشيح أعضاء هيئة التدريب والمدرسين في القسم للدورات التدريبية بإشراف المكتب الفني.

-  متابعة إعداد الدورات التدريبية القصيرة بالتنسيق مع  إدارة المعهد.

- تشكيل لجان القسم و متابعة أعمالها و رفع التقارير الدورية إلى المكتب الفني.

- إعداد التقرير السنوي بأنشطة و إنجازات القسم.

- تحديد احتياجات القسم من العدد والأدوات والمواد الخام والأجهزة والمعدات ويتابع صيانتها بإشراف المدير الإداري و المالي.

      - القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون عضو هيئة تدريب بدرجة مدرب للأقسام التدريبية و المساندة، ومدرس للأقسام المساندة فقط.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 4 سنوات على الأقل في وظيفة عضو هيئة تدريب/ مدرس في المعهد.

متطلبات أخرى

أن يكون كويتي الجنسية

TBFI-Q3

TBFI-JD: 5     رئيس المكتب الفني

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس المكتب الفني بالإضافة إلى عمله كعضو هيئة تدريب مسئولية متابعة حسن سير العمل وذلك على النحو التالي:  

-      ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات المكتب الفني في المعهد.

-     إعداد و تنظيم اجتماعات مجلس المعهد و متابعة تنفيذ أية قرارات أو توصيات تصدر عنه.

-     إعداد و تنظيم اجتماعات لجنة الشئون العلمية و التدريبية و لجنة البرامج و المناهج و كذلك أي لجان أخرى على مستوى المعهد تقتضي المصلحة إنشاؤها، و متابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات و توصيات.

-     متابعة أعمال اللجان الفرعية المنبثقة من مجلس المعهد أو لجنة الشئون العلمية و التدريبية.

-     استلام نسخ من محاضر أعمال اللجان المتخصصة في المعهد و حفظها ( محاضر اجتماعات الأقسام العلمية ، إلخ ......... ).

-     حصر طلبات تعيين أعضاء هيئة التدريب الواردة للمعهد و تصنيفها و تسليمها للأقسام العلمية و متابعتها مع الأقسام و لجنة التعيينات بالمعهد.

-     حفظ البحوث و الدراسات و التقارير الفنية التي يقوم بإعدادها أعضاء هيئة التدريب للاستفادة منها و ذلك بالتعاون مع مكتبة المعهد.

    -   متابعة حالات معيدي البعثات بالمعهد و إعداد سجل المتابعة بشانهم.

-     التأكد من استيفاء ترشيح الأقسام العلمية لأعضاء هيئة التدريب فيها لشروط و ضوابط الإيفاد للمهام العلمية أو الدورات التدريبية و متابعة تنفيذها.

-      الإشراف على إدارة و تنظيم عمليات المراسلة الوارد و الصادر و خدمات السكرتارية و تنسيق العمل فيما يتعلق بمراسلات المعهد ( بنين/بنات ).

-     متابعة النشرات ذات الطبيعة الأكاديمية الموجهة للأقسام العلمية من إدارة المعهد و الكتب الرسمية من الهيئة و إليها و إتخاذ ما يلزم بشأنها.

-    متابعة إعداد التقرير السنوي عن إنجازات المعهد.

-    الإشراف على إعداد و ترجمة و تطوير و استحداث البرامج و المناهج التدريبية بالتنسيق مع الخبراء الأجانب و الأقسام التدريبية.

-    الإشراف على المنتدبين و تنسيق عدد الساعات الخاصة بهم.

-    القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريب و أن لا تقل درجته الوظيفية عن مدرب

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات على الأقل كعضو هيئة تدريب في المعهد.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 7     رئيس مكتب إدارة الجودة

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس مكتب الجودة متابعة تنفيذ سياسة الجودة في المعهد لضمان استمرارها و التأكد من مطابقتها مع مواصفات الجودة  ISO 9001:2008. و يتولى على وجه الخصوص الأعمال التالية :

-    ضمان تعريف كافة العاملين في المعهد بنظام جودة الأداء في المعهد.

-    متابعة إصدار و تحديث البيانات الواردة في دليل الجودة في المعهد TBFI-QM و دليل إجراءات الجودة TBFI-QPM الخاصة بنظام إدارة الجودة في المعهد.

-    وضع الخطة السنوية للتدقيق الداخلي الخاصة بمتابعة الالتزام بنظام الجودة.

-     توفير و إعداد الموارد البشرية اللازمة لإجراء التدقيق الداخلي في المعهد.

-    رصد نقاط الإخلال بنظام الجودة.

-    متابعة توافر متطلبات نظام الجودة و زيادة الوعي بمتطلبات سوق العمل في المعهد .

-    حفظ الوثائق  الخاصة بنظام الجودة مع ضمان حصول الأفراد المخولين بنسخ من الوثائق و تعديلاتها اللاحقة.

-    ضمان استمرار المعهد في الاحتفاظ بشهادة الجودة.

-    متابعة المقترحات التي تدعم نظام إدارة الجودة.

-    إعداد تقارير و إحصائيات الإجراءات التصحيحية و الوقائية.

-   القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريب في احد الأقسام التخصصية وان لا تقل درجته الوظيفية عن مدرب متخصص.

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 4 سنوات بالعمل في المعهد و في نظم جودة الأداء و خاصة ال ISO 9001

TBFI-Q3

TBFI-JD: 6     رئيس مكتب شئون المتدربين/المتدربات

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس المكتب تنظيم العمل في المكتب و يتولى على وجه الخصوص الأعمال التالية:

-   ما جاء في القرار الإداري رقم  1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات مكتب شئون المتدربين/المتدربات في المعهد.

-    تلقي أسماء المتدربين من إدارة قبول و تسجيل المتدربين بالهيئة.

-    مراجعة مستندات المتدربين/المتدربات للتأكد من اكتمالها و إعداد ملف متكامل لكل متدرب/ة يضم كل ما يختص به.

-    إعداد قوائم بأسماء المتدربين/المتدربات مع بداية كل فصل و توزيعها على الأقسام العلمية.

-    حصر و متابعة الغياب وإصدار قرارات الحرمان و الفصل للمتدربين/المتدربات بعد اعتماد مدير المعهد.

-    تلقي كشوف الدرجات من الأقسام العلمية في المواعيد المحددة وإصدار الشهادات والتقارير المطلوبة.

-      إعداد قوائم بأسماء المستوفين لشروط التخرج.

-    إصدار نتائج الامتحانات بعد اعتمادها من مدير المعهد.

-    إصدار كشوف الدرجات و شهادات لمن يهمه الأمر و الكشوف الخاصة بالخريجين و ذلك بعد اعتمادها من مدير المعهد.

-    إصدار هوية شخصية بالمتدربين / المتدربات.

-    تلقى طلبات الإعانة الاجتماعية ورفعها للجهة المختصة.            

-    إجراء الدراسات اللازمة لحالات المتدربين/المتدربات الذين بحاجة إلى إرشاد اجتماعي.

-    تنظيم اللقاءات التنويرية للطلبة في بداية كل عام تدريبي و الرحلات و الزيارات الميدانية.

-    تنظيم لقاءات تنويرية لأولياء الأمور.

-    وضع وتنفيذ الخطط السنوية الخاصة بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية للمتدربين/المتدربات.

-    الإشراف على تنظيم الاختبارات الفصلية من حيث الانتظام وإعداد القاعات، وإعداد النماذج اللازمة ولجان المراقبة والالتزام بلوائح المعهد.

-    إجراء البحوث اللازمة فيما يخص مشاكل المتدربين/المتدربات من حيث الغياب والحضور، نسب التسرب،  الأجازات المرضية.

-    القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على الدبلوم ( سـنتين بعد الثانوية العامة على الأقل)

الخبرة العملية العلمية

أن يكون قد عمل في مجال متابعة المتدربين و الشئون الطلابية ما لا يقل عن 6 سنوات 

TBFI-Q3

 

 

TBFI-JD: 8     رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد  مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس مكتب التدريب الميداني و متابعة الخريجين تنظيم سير العمل في المكتب و يتولى على وجه الخصوص:

-       ما جاء في القرار الإداري رقم 1994/2005 بشأن تعديل قرار الهيئة رقم 1350 / 2002 بتاريخ 17 / 7 / 2002 فيما يخص مسئوليات مكتب التدريب الميداني في المعهد.

       -  اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مقررات التدريب الميداني.

-    التنسيق مع الأقسام العلمية فيما يخص تنفيذ مقررات التدريب   الميداني.

-    الإشراف الإداري على نتائج التدريب الميداني.

-    إعداد التقارير و الإحصاءات المطلوبة عن عمل المكتب.

       -  اقتراح الدورات والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالتدريب الميداني.

        -  إعداد مشروع ميزانية  المكتب من القوى البشرية والكتب الخاصة بالتدريب الميداني.

-     عقد لقاءات مع سوق العمل من أجل: 

-     فتح مجالات مختلفة وجديدة للتدريب الميداني.

-     تعريف الطلاب بالفرص الوظيفية المتاحة لهم في سوق العمل.

-     التعاون من الجانبين لصالح العملية التدريبية.

-     دراسة الموضوعات المحالة إلى المكتب من إدارة المعهد.

-     التنسيق مع سوق العمل لتوظيف خريجي المعهد في القطاعين العام و الخاص.

-     التنسيق مع الجهات التمويلية لتأسيس مشاريع خاصة بالخريجين.

-     التنسيق مع مشروع الحاضنات التابع للهيئة لتأسيس مشاريع خاصة بالخريجين.

-     القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة  الدبلوم كحد أدنى ( سنتين بعد الثانوية العامة )

الخبرة العملية العلمية

خبرة لا تقل عن 6 سنوات في مجال متابعة المتدربين أو الأنشطة الطلابية أو التدريب الميداني.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 9     رئيس القسم الإداري و المالي

تتبع هذه الوظيفة المدير الإداري و المالي مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس القسم الإشراف المباشر على شئون الموظفين و المحاسبة و على تنظيم العمل بالقسم و ذلك على النحو التالي:

الشئون الإدارية:

-   الإشراف على انتظام العاملين في المعهد من غير أعضاء هيئة التدريب و المدرسين

-    تجهيز و متابعة الملفات السرية للعاملين في المعهد.

-   متابعة غياب العاملين في المعهد.

-   القيام بالأعمال الإدارية المتعلقة بالموظفين مثل الإجازات المرضية و التأخير و الغياب و غيرها.

        - عمل الإحصائيات الدورية الخاصة بمتابعة انتظام العاملين في المعهد و توزيعها على الأقسام و المكاتب.

الشئون المالية:    

-      عمل الحسابات الخاصة بالمشتريات وفقا للنظم و اللوائح المتبعة للسلف الشهرية.

-       تجهيز طلبات المشتريات و رفعها للهيئة.

-       المساهمة مع جهات الاختصاص في تجهيز ميزانية المعهد.

-      الإشراف على كشوف السلف النثرية.

-      تسجيل الوارد من المشتريات في السجلات الخاصة بذلك.           

-   إدخال البضائع و الأجهزة و العدد و الأدوات داخل المخازن المخصصة.

-   مراعاة عمليات التنظيم الحديث للمخازن و احتياجاتها الضرورية.

-   عمل نظام دقيق لصرف الاحتياجات المطلوبة للمعهد من المخازن و تجهيز الدفاتر الضرورية بذلك.

-   تحضير كشوف الاستهلاكيات الدورية للمعهد من الأثاث و العدد و المعدات و غيرها.

-        القيام بما يكلف به من أعمال من قبل المدير الإداري و المالي مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة تخصصية في أحد مجالات العمل بالقسم.

الخبرة العملية العلمية

لا تقل عن 4 سنوات في المعهد.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 10     رئيس قسم الخدمات و الصيانة

تتبع هذه الوظيفة المدير الإداري و المالي مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

  • يتولى رئيس القسم الإشراف المباشر على أعمال الصيانة و الخدمات العامة بالمعهد على النحو التالي:

الصيانة:

-               التفتيش الدوري على المبنى للتأكد من سلامته.                                                               -  القيام بأعمال الصيانة الدورية الكهربائية و الميكانيكية و الإنشائية.

-               متابعة و تقييم الشركات المنفذة لأعمال الصيانة الكهربائية و الميكانيكية و الإنشائية.                          -  الإشراف على أعمال الصيانة بجميع أنواعها.

-               الإشراف على تشغيل الكهرباء و دوائر الإضاءة و التكييف و أجهزة البدالة و غيرها.                        -  الإشراف على محطات التكييف المركزي.

-               متابعة صيانة الأجهزة و المعدات الخاصة بوسائل الإيضاح.                                                    -  متابعة صيانة المختبرات و المعامل و الأجهزة التابعة لها.

-               عمل السجلات اللازمة للصيانة الدورية و الطارئة و متابعة تحديث البطاقات التعريفية للأجهزة و الآلات.

الخدمات العامة:

-      الإشراف على الوجبات الغذائية المعدة للمتدربين و المتدربات.                                              - مراقبة نوعية المواد المستخدمة و تاريخ صلاحيتها قبل استخدامها.

-      تنظيم عمليات الدخول و الخروج من و إلى المعهد.                                                          -  تفقد الأبواب الداخلية و الخارجية و الإبلاغ عن الأشياء المشبوهة.

-      الإشراف على النظافة في المعهد.                                                                             - مراقبة الشركات المنفذة لأعمال النظافة و رفع التقارير عن العمالة.

-      توزيع العمالة على الأجنحة و الأقسام في المعهد.                                                            -  تجهيز الفصول الدراسية.

-      الإشراف على عملية نقل المتدربات و رفع التقارير الدورية عن سير العملية.                                -  توفير خدمة الاتصال من و إلى المعهد من خلال أجهزة البدالة.

-      تقييم خدمات المتعهدين من نظافة و تغذية و نقل و أمن و سلامة و صيانة و زراعة .                       - متابعة توفير المختبرات و المعامل و الأجهزة التابعة لها.

-      توفير وسائل الإيضاح اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.                                                         -  القيام بأعمال الطباعة المطلوبة من الأقسام و المكاتب  .

-      القيام بجميع الأمور المتعلقة بالتصوير و التغليف حسب احتياجات الأقسام و المكاتب.                      -  الإشراف على أجهزة و معدات الطباعة و التصوير و الحفاظ عليها و صيانتها.

-        القيام بما يكلف به من أعمال من قبل المدير  الإداري و المالي مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة تخصصية في أحد مجالات العمل بالقسم.

الخبرة العملية العلمية

لا تقل عن 4 سنوات في المعهد.

TBFI-Q3

TBFI-JD: 11     رئيس وحدة الإعلام

تتبع هذه الوظيفة مدير المعهد مباشرة  

الـواجبات والمسـئوليات

ما جاء في القرار الإداري رقم 1045 / 2004  بتاريخ 5  / 5 / 2004 فيما يخص فتح مكاتب فرعية تابعة لمكتب العلاقات العامة و الإعلام بكليات و معاهد و مراكز الهيئة المختلفة.

- نقل انجازات المعهد إلى مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالهيئة و وضع خطة عمل مشتركة لإبراز دور الهيئة في المجتمع

- الإعداد الفني للموضوعات الصحفية الصادرة من المعهد.

- تنظيم اللقاءات الإعلامية في المعهد و مرافقة الوفود.

- تبسيط و تيسير إجراءات العمل بين مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالهيئة و بين مراكز الهيئة المختلفة.

- إجراء التغطية الإعلامية للأحداث الموسمية في مراكز الهيئة و رفعها إلى المكتب الرئيسي.

- الإسهام في إمداد الدوريات و النشرات التي تصدر عن مكتب العلاقات العامة و الإعلام بالمعلومات و البيانات اللازمة المتوفرة بالكليات و المعاهد.

- القيام بما يكلف به من أعمال من قبل مدير المعهد مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

أن يكون حاصلا على شهادة  الدبلوم كحد أدنى ( سنتين بعد الثانوية العامة )

الخبرة العملية العلمية

أن يكون قد عمل في مجال العلاقات العامة و الإعلام ما لا يقل عن سنتين

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 12     عضو هيئة تدريب - مدرب متخصص

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي/ المساند مصنفة إلى 3 درجات وظيفية هي:      - مدرب متخصص أ           - مدرب متخصص ب         - مدرب متخصص ج

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التخصصية ضمن البرنامج التدريبي ( نظري / عملي ).

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية.

-  إعداد خطة برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية للقسم ومتابعة التقارير الفنية بشأنها .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي.

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريبي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج النظري /العملي لمقرره التدريبي.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر.

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب.

-  تحديد وتقييم الأجهزة والمعدات والمختبرات المطلوبة للقسم والإشراف على أعمال تنفيذها وتركيبها

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل ( دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج - إعداد الميزانية التقديرية - اختيار  أعضاء الهيئة التدريبية الجدد ).

-  التخطيط والتنسيق للبرامج التدريبية التي يقدمها القسم .

-  تقييم البرامج التدريبية للقسم وإعداد التقارير الفنية بشأنها .

-  الإعداد والإشراف على الدراسات الفنية في مجال التدريب.

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسؤولية كاملة عن المتدربين والفصل / الورشة والمعدات والأجهزة أثناء تنفيذ البرنامج التخصصي ( النظري / العملي ).

-  مسئول عن أعمال المدرب أو المدرب المساعد في الحصص النظرية و التدريب العملي داخل الورشة/المختبر أن وجد.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب متخصص أ

مدرب متخصص ب

مدرب متخصص ج

المؤهلات

لا يتم التعيين عليها مباشرة

التعيين عليها لحملة الدكتوراه في مجال  التخصص.

ماجستير بكالوريوس في مجال التخصص.

الخبرة العملية العلمية

بدون سنوات خبرة سابقة

أربعة سنوات كحد أدنى في مجال التخصص بالنسبة للماجستير منها سنتين على الأقل في مجال التدريب.  اثنتي عشر سنة كحد أدنى في مجال التخصص بالنسبة للبكالوريوس منها خمس سنوات على الأقل في مجال التدريب.

متطلبات أخرى

يجتاز الاختبارات في مجال المهارات والقدرات الفنية والشخصية اللازمة لأداء الوظيفة.

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 13     عضو هيئة تدريب - مدرب

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند مصنفة إلى درجتين وظيفتين هما:

        - مدرب   أ                 -  مدرب  ب

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التدريبية ( نظري / عملي ) ضمن البرنامج التدريبي.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء وأعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية .

-  متابعة تنفيذ برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية في مواقع العمل المختلفة .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي .

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريبي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج (النظري / العملي ) لمقرره التدريبي.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر .

-  توجيه وإرشاد المتدربين في مجال تخصصه .

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  المشاركة في تنفيذ أعمال تركيب الأجهزة والمعدات والمختبرات بالقسم .

-  المشاركة في إعداد الدراسات والتقارير الفنية في مجال تخصصه التدريبي .

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل (دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج  و غيرها.

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسئولية الكاملة عن المتدربين والفصل / الورشة والمعدات والأجهزة  أثناء تنفيذ البرنامج التخصصي ( النظري / العملي ) .

-  يتحمل شاغل هذه الوظيفة المسئولية عن أعمال المدرب المساعد في الحصص النظرية والتدريب العملي داخل الورشة / المختبر إن وجد.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب أ

مدرب ب

المؤهلات

ماجستير في مجال التخصص أو بكالوريوس في مجال التخصص.

بكالوريوس في مجال التخصص

الخبرة العملية العلمية

بدون خبرة سابقة بالنسبة للماجستير. ست سنوات في مجال التخصص منها سنتين على الأقل في مجال التدريب بالنسبة للبكالوريوس.

خبرة سنتين على الأقل في مجال التخصص

متطلبات أخرى

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية  اللازمة لأداء الوظيفة .

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 14     عضو هيئة تدريب – مدرب مساعد

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند و مصنفة إلى درجتين وظيفيتين هما:

-       مدرب مساعد  أ                 -  مدرب مساعد  ب

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس المقررات التدريبية ( العملية والنظرية) ضمن البرنامج التدريبي.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية

-  متابعة تنفيذ برامج التدريب الميداني والزيارات الميدانية في مواقع العمل .

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره التدريبي.

-  المشاركة في إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي .

-  المشاركة في إعداد وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / الورشة / المختبر.

-  المشاركة في توجيه و إرشاد المتدربين في مجال تخصصه.

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  تنفيذ إجراءات وقواعد الأمن والسلامة في الورشة / المختبر.

-  المشاركة في الأعمال الإدارية و اللجان في القسم.

-  يتحمل المدرب المســاعد مسؤولية كاملة عن المتدربين والفصل / الورشــة والمعدات والأجهزة  أثناء تنفيذ البرنامج ( النظري / العملي).

-  القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

البند

مدرب مساعد أ

مدرب مساعد ب

المؤهلات

دبلوم تخصصي

الخبرة العملية العلمية

ست سنوات في مجال التخصص منها سنتين على الأقل في مجال التدريب.

خبرة سنتين في مجال التخصص

متطلبات أخرى

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة  .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية والشخصية اللازمة لأداء الوظيفة  .

TBFI-Q3

 

TBFI-JD: 15     مدرس

تقع هذه الوظيفة تحت إشراف مباشر من رئيس القسم التخصصي / المساند

الـواجبات والمسـئوليات

-  تحضير ومراجعة وتدريس أحد المقررات الدراسية.

-  التنسيق والتعاون مع الزملاء و أعضاء الهيئة التدريسية و التدريبية بالقسم لتنفيذ خطة القسم التدريسية من الناحية النظرية و التطبيقية ان وجدت.

-  تحضير وإعداد وتصحيح الامتحانات الدورية لمقرره الدراسي.

-  إعداد مذكرات البرنامج النظري والعملي لمقرره التدريسي وفق النظم والضوابط المنظمة لذلك .

-  إعداد وتصميم وسائل وأساليب التدريب المساعدة واستخدامها من خلال البرنامج (النظري / العملي ) لمقرره المساند.

-  متابعة حضور المتدربين داخل الفصل / المختبر.

-  توجيه وإرشاد المتدربين في مجال تخصصه .

-  المشاركة في تحديد احتياجات القسم الفصلية والسنوية من الأجهزة والمعدات والمختبرات والكتب .

-  المشاركة في إعداد الدراسات والتقارير الفنية في مجال تخصصه العلمي.

-  المشاركة في الأعمال الإدارية ولجان القسم مثل (دراسة التخصصات الجديدة - تطوير المناهج و غيرها.

-  مسئول عن المتدربين والفصل /و المختبر أثناء تنفيذ البرنامج.

القيام بما يكلف به من أعمال من قبل رئيس القسم مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة والمعمول بها بالهيئة.

المتطلبات الوظيفيـــة

المؤهلات

الخبرة العملية العلمية

متطلبات أخرى

- بكالوريوس في مجال التخصص.

- يفضل من له خبرة سنتين على الأقل في مجال التدريس.

- اجتياز الدورات التدريبية التي تعتمدها الهيئة في مجال إعداده للوظيفة .

- اجتياز الاختبارات في مجال القدرات الفنية  اللازمة لأداء الوظيفة .

TBFI-Q3

حقوق النشر محفوظة لمعهــد السياحــة والتجميــل والأزيـاء © 2013