بوابة الهيئة الرئيسية   
  19 سبتمبر, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
الجيماز: تخصص جديد في الدراسات المرورية بالكلية التكنولوجية
الجيماز: تخصص جديد في الدراسات المرورية بالكلية التكنولوجية

صرح عميد كلية الدراسات التكنولوجية الدكتور عادل الجيماز بأن المراسلات بين كلية الدراسات التكنولوجية والمجلس الأعلى للمرور والدراسات التي تمت بين الطرفين أدت إلى طرح دبلوم الدراسات المرورية بحيث يتضمن جميع المواد الدراسية الفنية والقانونية والإدارية والصحية. موضحا أنه تم عرض دبلوم الدراسات المرورية على اللجنة العلمية في القطاع وتم الموافقة عليها, وبعد ذلك تم طرح بعض الأسماء للدخول في لجنة عليا لوضع المناهج والتصور لهذا التخصص, وتشمل هذه اللجنة نخبة من أكاديميين من قسم هندسة السيارات وقسم الهندسة المدنية بالإضافة إلى بعض المعنيين بالأمر من قسم القانون وقسم الدراسات المكتبية في كلية الدراسات التجارية, وهناك بعض العاملين باللجنة من  التابعين لوزارة الداخلية من قسم إدارة التخطيط و المبحوث المرورية وإدارة تصنيع اللوحات المعدنية المرورية, ورئيس قسم التحقيق في المحافظات في المرور, وهذه اللجنة لوضع الخطة العامة لدبلوم الدراسات المرورية.
 و أشار الجيماز بأن قرار الموافقة على دبلوم الدراسات المرورية قد صدر في يناير 2009 وقد بدأت الاجتماعات الأولية بشأن هذا التخصص, وسنقوم الكلية بالفترة القادمة بإشراك مركز تطوير المناهج لكي يقوم بالمساعدة في إعداد المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات المرورية وذلك عن طريق البرامج التي تستخدم وتساعد على وضع المناهج الدراسية.
 و أكد الجيماز بأن إذا لم يكن هناك أي معوقات إدارية بخصوص دبلوم الدراسات المرورية, فسيتم تطبيق هذا التخصص خلال سنه. موضحا بأن أعضاء هيئة التدريس الذين سيقومون بتدريس المواد هم من قسم هندسة السيارات والهندسة المدنية ويمكن الاستعانة ببعض أعضاء هيئة التدريس من الكليات الأخرى مثل كلية الدراسات التجارية وكلية العلوم الصحية وكلية التربية الأساسية.
 و بين الجيماز التخصصات المقترحة لدبلوم الدراسات المرورية وهي الفحص الفني, الإحصاء المروري, الحوادث المرورية, الازدحام المروري, الإدعاء لدى المحاكم المرورية, و التحقيق في الحوادث المرورية. وسيتم التأكيد على التخصصات التي سيعتمد عليها بعد الاجتماع مع اللجنة المختصة. 

Posted on 21 يناير, 2009 (Archive on 28 يناير, 2009)
Posted by ali  Contributed by
Return    


©حقوق النشر محفوظة لمركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب2020
استمع