الدكتورة رباح النجادة: تسجيل جميع الطلبة الخريجين.. ومعالجة جميع الحالات وتسجيلها بـ (by force ) بالتعاون مع مكتب الإرشاد والتوجيه





إتاحة الفرصة للتسجيل أمام الطلبة الأقل من 10 وحدات دراسية للتسجيل 

أكدت عميد القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتورة رباح النجادة ان العماد تسعى دائما إلى تذليل كافة الصعاب والمشاكل التي تواجه الطلبة خاصة في عمليات تسجيل الشعب الدراسية .

وقالت النجادة في تصريح صحافي انه ورغبة من إدارة الهيئة وعمادة القبول والتسجيل في تذليل كافة الصعاب التي تواجه الطلبة فإن العماده تبذل جميع جهودها وبشتى الطرق المتاحة لتسهيل المسيرة التعليمية على أبنائنا الطلاب والطالبات في عمليات التسجيل، مشيرة إلى وجود مبادرة جديدة تم تطبيقها لإتاحة الفرصة بشكل أكبر أمام الطلبة لتسجيل المقررات الدراسية  حيث  تم فتح التسجيل للفصل الدراسي الثاني منذ بداية الفصل الدراسي الأول (للتسجيل المبكر) واستمر حتى نهاية الفصل الدراسي، وذلك رغبة من إدارة الهيئة في إتاحة الفرصة أمام جميع الطلبة للتسجيل في الفصل الدراسي الثاني، موضحة بأنه تم منح كل طالب 6 مواعيد للتسجيل طوال تلك الفترة المذكورة مع تحويل نوعية التسجيل من تسجيل مبكر إلى تسجيل مستمر .

وذكرت النجادة أن إيقاف التسجيل بين كل مرحلة وأخرى من المراحل 6 بفترة زمنية بسيطة وذلك لإتاحة الفرصة لدراسة نسب إغلاق الشعب الدراسية في جميع التخصصات ليتم معالجتها بالتعاون مع الأقسام العلمية ومكاتب الإرشاد والتوجيه الطلابي في الكليات وذلك وفق الميزانية المتاحة وحتى لا يتأثر على تخريج الطالب . 

وشددت النجاده على حرص العمادة في تسخير كافة الإمكانيات المتاحة للفئات الطلابيه من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة الفائقين المتميزين دراسيا، فقد تم فتح مواعيد خاصة لهم، هذا بالإضافة إلى رفع الحد الأقصى للوحدات الدراسية للطلبة المتوقع تخرجهم إلى ٢٣ وحدة دراسية دون الحاجة إلى مراجعة مكتب التسجيل لأخذ استثناء .

وأشارت إلى رفع عدد الوحدات الدراسية للطلبة المستمرين في المرحلة الثانية من التسجيل الى ١٨ وحدة دراسية، بالإضافة فتح الفترة المسائية بالكامل للتسجيل لمواعيد اليوم الواحد مرة أخرى وذلك من الساعة ١:٠٠ مساءا حتى ٧:٠٠ صباحا ، إلى أن أصبح التسجيل مفتوح بشكل كامل في المرحلة الأخيرة والنهائية بشكل مستمر وعلى مدى 7 أيام لجميع الفئات الطلابية والبالغ عددهم نحو ٣٩ الف طالب تقريبا لمدة ٢٤ ساعة يوميا .

ولفتت النجادة بأنه تم الاتفاق مع كليات ومعاهد الهيئه على إيقاف التسجيل المتأخر نظرا لتسببه في تأخير الطلبة دراسيا وتضاربه مع موعد بداية الدراسة في كل فصل دراسي مما يتسبب في تأخير الطلبة، مشيرة إلى إنه تم تجميع نماذج بحث الحالات المحتاجة إلى معالجة من مكاتب الإرشاد والتوجيه الطلابي بالكليات وتم تسجيلها بطريقة الـ (by force ) وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مشددة بأنه لن ينظر في الحالات التي ليس لديها عذر والتي لم تدخل للاستفادة من فترة التسجيل الفعلي .

وأوضحت انه جاري حاليا معالجة جميع الحالات الخاصة بالتسجيل والحالات التي تقدمت لاستكمال جداولها لدى مكاتب الإرشاد الطلابي بالكليات المختلفة، مشيرة إلى انه تم الانتهاء بنسبة ٩٨٪؜ من معالجة حالات الخريجين الذين لم يتمكنوا من التسجيل لأسباب عدة منها الفصل الأكاديمي والحالات المحتاجة لتحسين المعدل والمجازين دراسيا والحالات المحتاجة لتسجيل مقررات مسبقة لمقررات أخرى، مشيرة إلى إنه جاري أيضاً استكمال بقية الحالات المسجلة في عدد ١٠ وحدات واقل .

ولفتت النجاده إلى أن بعض الكليات انتهت من عملية تغيير التخصص ولاداع لمراجعة الطلبة المحولين او طلبة تغيير التخصص لإضافة مقررات حيث سيتم تلقائيا تسجيل الطلبة المحولين في جداول ثابته وتسجيل المجازين دراسيا بالمتاح من المقررات .

وأشارت النجادة انه وبعد عمل مقارنة دقيقة عن مستوى التسجيل مع الفصول السابقة فقد أِشارت نتائج التسجيل الأولية للفصل الدراسي الثاني ٢٠١٧-٢٠١٨ وبناء على الإحصاءات المستخرجة إلى ارتفاع عدد المسجلين الذين حرصوا على الدخول في المواعيد المحددة لتسجيلهم وحصول عدد كبير منهم على ١٨ وحدة دراسية مقارنة مع الفصول السابقة. كما لوحظ تمكن عدد غير قليل من الخريجين في تسجيل الحد الأقصى من الوحدات الدراسية، بالإضافة الي حصولهم على استثناء للتسجيل في ٢٣ وحدة دراسية دون الحاجة لمراجعة عمادة القبول والتسجيل، بالإضافة إلى الاستثناءات المعمول به سابقا .

وأكدت النجادة أنه تم استكمال جميع الجداول الثابتة، منوهة إلى رفع الحجب عن الطلبة المستجدين سيكون في ٢ فبراير المقبل .

ووجهت النجادة الحالات الطلابية التالية التي لم تتقدم بطلب لمكاتب الإرشاد والتوجيه الطلابي مسبقا من خريجين الفصل الحالي والمجازين دراسيا و المسجلين في عدد ١٠ وحدات دراسية اقل مراجعة إدارة الإرشاد الطلابي مبنى ١٢ في ديوان عام الهيئة بمنطقة العديلية لتقديم طلب إضافة بحد أقصى صباح يوم الخميس الموافق ١ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١٠ صباحا .

وشددت النجادة على ضرورة الحرص التام من جميع الطلبة بلاطلاع المستمر وبشكل يومي على موقع الهيئة الإلكتروني ومواقع التواصل الرسمية المعتمدة في الهيئة لمتابعة الأخبار واهم الإرشادات التي تسهل للطالب مسيرته التعليمية والتي يمكن من خلالها الاستفسار وإيجاد الرد السليم والمعتمد على جميع الاستفسارات متمنين للجميع مسيرة تعليمية مكللة بالنجاح والتفوق .

واختتمت بالشكر الجزيل لجميع منتسبي الهيئة وفِي مقدمتهم مدير عام الهيئة بالتكليف ونواب المدير العام الأفاضل وعمداء الكليات وأعضاء هيئتي التدريس والتدريب وجميع العاملين بالهيئة على جهودهم المستمرة لتسهيل المسيرة التعليمية للطلبة ودعمهم المتواصل لعمادة القبول والتسجيل لتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لتقديم أفضل الخدمات الأكاديمية للطلبة والطالبات، ومهنئة المدير العام ونواب المدير العام وكافة منتسبي الهيئة والطلاب والطالبات ببداية الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٨/٢٠١٧، متمنية للجميع التوفيق والنجاح .


Posted on 01 فبراير, 2018 (Archive on 14 فبراير, 2018)
Posted by rania  Contributed by