بوابة الهيئة الرئيسية   
  23 سبتمبر, 2020
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
أ.د. رباح النجاده : طموحنا تحويل قسم التربية البدنية والرياضة الى كلية قائمة بذاتها
أ.د. رباح النجاده : طموحنا تحويل قسم التربية البدنية والرياضة الى كلية قائمة بذاتها

أ.د. رباح النجاده : طموحنا تحويل قسم التربية البدنية والرياضة الى كلية قائمة بذاتها

 



أفادت رئيس قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب أ. د. رباح النجاد بأن قسم التربية البدنية والرياضة قديم وترجع نشأته الى معهدي المعلمين والمعلمات  في عام 1962/1963 وقد كان نظام الدراسة في المعهدين أربع سنوات يمنح فيها الخريجين شهادة دبلوم معهد المعلمين التي تؤهلهم للعمل كمدرسين بالمرحلة الابتدائية. وفي عام 1968/1969 اشترط الحصول على مؤهل الثانوية العامة للقبول فيهما حيث كانت شهادة المرحلة المتوسطة كافيه للقبول وأصبحت مدة الدراسة سنتين يمنح بعدها الخريجين دبلوم المعلمين الذي يؤهلهم للتدريس في المرحلة المتوسطة. وفي عام 1972/1973 تم افتتاح معهد التربية للمعلمين والمعلمات التابع لإدارة التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم آنذاك, وكان الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها شرطا أساسيا للقبول ونظام الدراسة فيه سنتين يمنح بعدها الخريجين دبلوم المعلمين الذي يؤهلهم للعمل بالتدريس في المرحلة الابتدائية. وفي عام 1986/1987 تم تحويل معهد التربية للمعلمين الى كلية التربية الأساسية ومدة الدراسة فيها 4 سنوات (8 فصول دراسية) يمنح بعدها الخريجين شهادة البكالوريوس.

و أكدت أ. د. النجاده أن قسم التربية البدنية والرياضة لا يقتصر دوره داخل محيط القسم او الكلية او الهيئة بل يقوم أعضاءه بخدمة المجتمع عن طريق تقديم برامج ثقافية ورياضية بوسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والمشاركة بمجالس الاندية واللجان الاولمبية والشباب والرياضة ووزارة التربية والمؤسسات المختلفة ، مضيفة أن القسم يسعى دائما إلى التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني والأندية الرياضية من خلال توقيع اتفاقيات لتطوير قدرات الشباب واكتشاف الموهوبين والرياضيين وإمدادهم بالأساتذة المتخصصين في مجال العلوم الرياضية والحركية والفسيولوجية والإدارية بهدف تطوير الحركة الرياضية ورفع ثقافة المجتمع ولياقتهم البدنية مشيرة إلى ان القسم يضم حوالي  400  طالب                         و   500   طالبة. وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فإن قسم التربية البدنية والرياضة يعتبر من أكبر الأقسام بالهيئة التدريسية حيث يبلغ عدد الأعضاء 51 عضوا كما يوجد عدد 18 مبعوثا ومبعوثه في التخصصات المختلفة.

و أشادت أ. د.النجاده بمشاركة القسم المستمرة وحرصه الدائم على التواجد في كل المحافل المحلية والإقليمية والعالمية فأعضاء الهيئة التدريسية بتخصصاتهم المختلفة يشاركون في العمل والتعاون مع الأندية الرياضية والصحية واللجنان الأولمبية وهيئة الشباب والرياضة ووزارة التربية والإعلام وجامعة الكويت ومعهد الأبحاث والكلية العسكرية. وأعضاء القسم حريصون على حضور المؤتمرات والفعاليات الإقليمية والعالمية حيث كانت لهم مشاركة في الدورة الأسيوية السابعة عشرة التي أقيمت بكوريا الجنوبية في شهر سبتمبر كوفد رسمي يمثل كلية التربية الأساسية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدعوة كريمة من رئيس اللجنة الأولمبية الشيخ الدكتور طلال فهد الأحمد الصباح ، كما يشارك طلبة القسم في البطولات المحلية والخليجية والدولية في جميع الألعاب.

و أوضحت أ. د.النجاده أن لقسم التربية البدنية والرياضة علاقة وطيدة بسوق العمل الحالي المتمثل بوزارة التربية بحكم أن القسم هو الجهة الوحيدة في الكويت التي تمد مدارس التربية بمدرسين ومدرسات التربية البدنية والرياضة مبينة أن القسم يسعى إلى ايجاد تخصصات أخرى لتلبية حاجة سوق العمل كإداريين وفنين ومدربين ومتخصصين في مجال التأهيل الرياضي

و تطرقت أ. د. رباح النجاده إلى العقبات والتحديات التي تواجه القسم مثل ضعف الامكانيات فعلى الرغم من تمتع قسم التربية البدنية والرياضة بأربعة مباني 2 للبنات و 2 للبنين إلا ان التوزيع غير جيد فالقاعات الدراسية والصالات غير كافيه كما ان نوعية ارضيات الملاعب ليست بالجودة المطلوبة وهناك نقص في الكثير من الأجهزة والأدوات الرياضية.

و تمنت أ. د. النجاده المزيد من التطوير والتقدم لجميع المؤسسات التعليمية الرائدة مع تحسين المخرجات والاهتمام بجودة التعليم ومواكبة الحاجة الحقيقية لسوق العمل ، آملة بتحويل قسم التربية البدنية والرياضة الى كلية قائمة بذاتها تحتوي على أقسام الرياضات  المختلفة.

 

  


 










 


Posted on 22 ديسمبر, 2014 (Archive on 30 ديسمبر, 2014)
Posted by   Contributed by
Return    


©حقوق النشر محفوظة لمركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب2020
استمع