بوابة الهيئة الرئيسية   
  Saturday, September 23, 2017
مكتب المساعدة     بريد الهيئة     
Text/HTML

شعبة الحاسبات والخوادم

يعمل قسم الحاسبات والخوادم على توفير احتياجات الهيئة من الأجهزة والطابعات وملحقاتها ومستلزمات التشغيل والبرمجيات الجاهزة للبنية الأساسية وتصميم وتوفير الشبكات لربط الجهات المستفيدة مع مركز المعلومات لتنفيذ أعمالهـا وتأهيل وتنمية الكوادر الفنية والإدارية للتعامل مع التقنيات الحديثة ،توفير البيئة المناسبة للنظم الجاهزة والتقنيات المعاونة في تطوير الأنظمة التعليمية والقيام بالصياغة والبرمجة باستخدام لغات الحاسب المركزي أو الخوادم.

الرسالة:

تنفيذ ومتابعة متطلبات الهيئة من حاسبات و خوادم وتطوير العمل ومتابعة وجلب أحدث التقنيات في هذا المجال للوصول بمركز المعلومات إلى اعلى كفاءة و انتاجية في تقديم الخدمات بما يحقق أهداف الهيئة.

الاختصاصات العامة:

1. إعداد دراسات لأنظمة ومشاريع تكنولوجيا المعلومات في أنشطة الهيئة وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة لإدخالها الخدمـة .

2. تحديد المواصفات الفنية المطلوبة لأنظمة الهيئة وبرمجياتها.

3. توفير احتياجات الهيئة من الأجهزة والطابعات وملحقاتها ومستلزمات التشغيل والبرمجيات الجاهزة للبنية الأساسية .

4.  تصميم وتوفير شبكات وأنظمة اتصال فعالة لربط الجهات المستفيدة ومركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي لتنفيذ أعمالهـا.

5.  دعم أنشطة ونظم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحديثها للعمل

6.  تطبيق نظم أمن لحماية البيانات والمعلومات ووضع القواعد الملائمة لمنع الضرر بأجهزة الحاسبات والخوادم وشبكات الاتصال

7.  ضمان وضع نسخ احتياطية لأنظمة العمل والملفات وبرامج المصدر والبيانات وتأمينها للرجوع أليها عند الأعمال المفاجئة أو حدوث كوارث .

8.  توفير البيئة المناسبة للنظم الجاهزة والتقنيات المعاونة في تطوير الأنظمة التعليمية .

الخدمات التي نقدمها :

خدمات توفير الخوادم وأجهزة التخزين:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتوفير أجهزة الخوادم الرفية عالية المواصفات والكبائن الخاصة بها وتوفير كامل ملحقاتها , وتوفير المكان المناسب والبيئة المناسبة لها.

خدمة استضافة خوادم المشاريع والعناية بها:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتوفير أجهزة الخوادم عالية المواصفات والكبائن الخاصة بها واستضافتها وتوفير كامل ملحقاتها , وتوفير المكان المناسب والبيئة المناسبة لها , وتصميم وتنظيم مصادر الطاقة والتكييف لضمان استمرارية عمل الخوادم على مدار الساعة , وتوفير مصادر طاقة تبادلية، واحتياطية تعمل في حالات الطوارئ.

تركيب أنظمة التشغيل وقواعد البيانات وضمان استمرار عملها:
يقوم فنيو ومهندسو قسم الحاسبات والخوادم بإعداد وتركيب أنظمة التشغيل المتنوعة وأنظمة قواعد البيانات الخاصة بالمشاريع على الخوادم , ومتابعة عملها بشكل سليم وحل جميع المشاكل التي تطرأ عليها, وتقديم الحلول لمدراء أنظمة المشاريع للمشاكل التي يواجهونها في نظم التشغيل, ومساندة المعاهد والكليات في تركيب وإعداد أنظمة التشغيل على الخوادم المستضافة لديهم .

تركيب أنظمة تشغيل الخوادم خارج مركز المعلومات:
يقوم فنيو ومهندسو قسم الحاسبات والخوادم بإعداد وتركيب أنظمة التشغيل المتنوعة وأنظمة قواعد البيانات الخاصة بالمشاريع على الخوادم خارج مركز المعلومات.

توفير النسخ الاحتياطي للأنظمة والبيانات بمركز المعلومات:
توفير نظام نسخ احتياطي وربطه بأجهزة تخزين بنظام التخزين التبادلي والاحتياطي لضمان التوافرية والجاهزية القصوى للمعلومات عند طلبها، ويتم ذلك إما عن طريق الربط المباشر بالألياف البصرية، أو عن طريق الشبكة في غير أوقات الذروة.

توفير المجلدات المشتركة على الخوادم:
يقوم مركز الحاسب بتوفير خدمة المجلدات المشتركة ليتسنى لمن يريد أن يجد مكان آمن ومناسب لوضع ملفات تقنية مشتركة بين موظفي إدارة أو قسم مما يسهل من عملية نقل البيانات دون الحاجة لاستخدام وسائط متنقلة.

تقديم الاستشارات الخاصة بالخوادم وأجهزة التخزين:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتقديم الاستشارات التقنية المتعلقة بمركز المعلومات والخوادم وأجهزة التخزين والأجهزة الحاسوبية ووضع المواصفات.

وضع المعايير والمواصفات:
يتم وضع مواصفات أجهزة الخوادم والحاسبات الشخصية والمحمولة والطابعات المتوافقة مع احتياجات جهات الهيئة وفق أفضل وأحدث المواصفات وفق معايير مركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي ، بشرط أن تكون هذه المواصفات متوفرة لدى جميع الشركات ألمصنعة مما يتيح تنافس الشركات في تخفيض سعر الجهاز المورد إلى الهيئة.

دراسة عروض المناقصات للأجهزة والبرامج:
تتم دراسة عروض المناقصات الخاصة بأجهزة الخوادم والحاسبات الشخصية والمحمولة والطابعات والماسحات الضوئية و البرامج وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات المتوافقة مع احتياجات جهات الهيئة وتقديم التقرير الفني.

توفير البرامج المرخصة:
يقوم الحاسبات والخوادم في مركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي بتوفير البرامج المرخصة للهيئة بطريقة رخص الاشتراك الجماعي مما يقلل التكلفة على الهيئة ويوحد تواريخ ابتداء وانتهاء صلاحية الرخص مما يسهل متابعة تحديثاتها وتجديد عقود إيجارها.

توفير البريد الإلكتروني:
بتقديم خدمة البريد الالكتروني وحل مشاكل البريد الالكتروني.

تيسير الدخول الموحد والتعرف على الهوية:

تقديم الدعم الفني و البيئة المناسبة لتوفير خدمة التعرف على الهوية لاستخدام الخدمات المتوفرة داخل الهيئة عن طريق الدخول الموحد للمستخدمين بنفس معرف المستخدم وكلمة المرور من أجل تسهيل عملية الدخول في كافة الخدمات الالكترونية المقدمة.

خدمة تحديث الأنظمة والبرمجيات:
تقديم خدمة تحديثات البرامج والأنظمة بشكل مركزي لجميع الأجهزة الشخصية وأجهزة الخوادم في الهيئة.

تقديم الاستشارات المتعلقة بمركز المعلومات:
تقديم الاستشارات التقنية المتعلقة بتصميم مراكز المعلومات.

خدمة مراقبة الأنظمة:
مراقبة الأنظمة المختلفة مثل خدمة الويب والبريد الالكتروني و ((Active Directory، وإرسال تقارير عبر البريد الالكتروني والتنبيه في حالة حدوث أي خلل أو عطل.

خدمات أمن وحماية المعلومات:
ضمان أمن وحماية المعلومات داخل شبكة الهيئة من خلال توفير كافة برامج الحماية وأنظمة أمن المعلومات المتطورة ومراقبة الشبكة من أي اختراق، واستخدام أنظمة المراقبة والإنذار المتطورة.

خدمات الشبكة السلكية واللاسلكية:
يقوم مهندسو الشبكة بتمديد وصيانة الشبكة المحلية وضمان وصول نقاط الشبكة السلكية واللاسلكية لكافة جهات ومرافق وساحات الهيئة و ألكليات وربط الفروع بعضها ببعض وكذلك توفير خدمة VPN للدخول إلى شبكة الهيئة من خارجها مما ينتج عنه بنيةٌ تحتية تساعد في إنجاز تطبيقات المشاريع.

وضع المواصفات والمقاييس:
يقوم فريق مختص بوضع واعتماد مواصفات أجهزة الحاسب المكتبية والمحمولة وملحقاتها من طابعات وماسحات ضوئية وغيرها من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وتحديثها باستمرار لمواكبة آخر التطورات التقنية التي تخدم الهيئة في جميع المجالات الإدارية والتعليمية والبحثية.ويتم كذلك تأهيل الشركات والمؤسسات فنياً لاعتمادها في التوريد على أحدث المواصفات التقنية وذلك لضمان الجودة.

خدمة مكتب المساعدةHelp Desk) ):
يستقبل طاقم الاتصالات على الرقم الموحد (1333) من الثامنة صباحاً إلى الثالثة عصراً أيام الدوام الرسمي ويقوم نظام استقبال المكالمات بالتسجيل ليضمن متابعة ألأداء ورصد جوانب التميّز لتعزيزها، وجوانب الضعف لتلافيها.يقوم النظام بالرد على جميع الاتصالات وبتسجيل البلاغات والطلبات في نظام البلاغات وفق ضوابط ومعايير مهنية، ويقدم طاقم العناية بالمستفيدين الحلول عبر الهاتف إذا كان ممكنا أو توجيه البلاغ للمسئولين عن الخدمات ليتم دعم المستفيدين وحل مشاكلهم.ولا يتوقف عملهم عند ذلك الحد فقط بل يقوم فريق متابعة البلاغات بالمتابعة مع الجهة المعنية إلى أن يتم حل ألمشكلة ليتم إعلام المستفيد بعد ذلك والتأكد من سلامة الحل. تستقبل اتصالات المستفيدين وتقدم الدعم الفني لهم فيما يختص بالاستفسارات الفنية، أو طلبات صيانة الأجهزة والطابعات، أو الحصول على خدمات البريد الالكتروني، والاتصال بشبكة الإنترنت، والاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تتيحها الهيئة. وهي قناة الاتصال الأولى المختصة بخدمتهم من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

خدمات الدعم الفني للحاسبات:
يقوم فريق عمل مدرّب بتجهيز الحواسب والطابعات الجديدة المورّدة للهيئة بنظم التشغيل ألمناسبة وتركيبها لدى المستفيدين وصيانتها بشكل دوري وتصليح ألأعطال ومتابعة تحديث البرامج. كما يستقبل مركز الصيانة جميع الأجهزة المتعطلة من كافة أقسام وإدارات الهيئة وفق آلية منظّمة تحفظ الأجهزة من الضياع أو الاستبدال.

خدمات الربط و التكامل:
تعمل الهيئة على تقديم خدمات الربط بين الأنظمة المختلفة لتتكامل أعمالها مع اختلاف الأنظمة وقواعد ألبيانات وقد ساعد في تسهيل ذلك وجود بنيةٍ تحتية داعمة لمختلف الأنظمة تتمتع بمرونةٍ عالية لتخدم جميع القطاعات.

خدمات الدعم الفني للحاسبات:
تركيب الحاسبات وتشغيلها وتتبع الأعطال وصيانتها وإجراء الفحص الدوري للمعامل وصيانة برامج ألحماية وعمل الترقية المستمرة للبرامج الأخرى.

صيانة الشبكة:
رصد احتياجات الأقسام من نقاط الشبكة الجديدة ومتابعة تركيبها وصيانتها.

مميزات الخدمات التي نقدمها :

1. استمرارية عمل الخوادم على مدار الساعة .

2.  توفير البيئة المناسبة والآمنة والتي تتوافق مع أعلى المواصفات العالمية لاستضافة الأجهزة .

3.  تحقيق التوافرية للأنظمة والأجهزة 24  ساعة في اليوم لمدة  7  أيام في الأسبوع .

4. تسهيل استخدام الدخول الموحد في جميع الأنظمة والخدمات بالاعتماد على Active Directory.

5. سهولة وسرعة الوصول لأي تطبيق في الهيئة.

6.  توافر أنظمة توثيق على مستوى عال من الدقة .

7.  تأهيل بنية تحتية ذات مستوى عالي لضمانة كفاءة و سرعة التشغيل

8.  توفير دعم فني وتقديم المساعدة والعون لمدراء الأنظمة والمستخدمين.

9.  ضمان استمرارية عمل الشبكة على مدار الساعة.

10. توفير أمن المعلومات وحمايتها.

11. سهولة و سرعة الوصول لأي تطبيق بالشبكة.

12. طاقم يستقبل الاتصالات من الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً أيام الدوام الرسمي، ويقوم هذا الطاقم بتقديم الخدمة باحترافية عالية، وأسلوب راقي، وفق ضوابط ومعايير مهنية عبر نظام آلي لاستقبال المكالمات وتسجيلها.

13. تطبيق معايير الجودة على جميع الخدمات والإجراءات وذلك بتطبيق معايير ITIL للجودة وضبطها .

14. متابعة الملاحظات والتقارير الدورية والشكاوى الواردة لمركز الاتصال.

15.متابعة لنظام تسجيل البلاغات الآلي إلى أن يتم حل المشكلة وإبلاغ المستفيد.

شعبة الحاسبات والخوادم

يعمل قسم الحاسبات والخوادم على توفير احتياجات الهيئة من الأجهزة والطابعات وملحقاتها ومستلزمات التشغيل والبرمجيات الجاهزة للبنية الأساسية وتصميم وتوفير الشبكات لربط الجهات المستفيدة مع مركز المعلومات لتنفيذ أعمالهـا وتأهيل وتنمية الكوادر الفنية والإدارية للتعامل مع التقنيات الحديثة ،توفير البيئة المناسبة للنظم الجاهزة والتقنيات المعاونة في تطوير الأنظمة التعليمية والقيام بالصياغة والبرمجة باستخدام لغات الحاسب المركزي أو الخوادم.

الرسالة:

تنفيذ ومتابعة متطلبات الهيئة من حاسبات و خوادم وتطوير العمل ومتابعة وجلب أحدث التقنيات في هذا المجال للوصول بمركز المعلومات إلى اعلى كفاءة و انتاجية في تقديم الخدمات بما يحقق أهداف الهيئة.

الاختصاصات العامة:

1. إعداد دراسات لأنظمة ومشاريع تكنولوجيا المعلومات في أنشطة الهيئة وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة لإدخالها الخدمـة .

2. تحديد المواصفات الفنية المطلوبة لأنظمة الهيئة وبرمجياتها.

3. توفير احتياجات الهيئة من الأجهزة والطابعات وملحقاتها ومستلزمات التشغيل والبرمجيات الجاهزة للبنية الأساسية .

4.  تصميم وتوفير شبكات وأنظمة اتصال فعالة لربط الجهات المستفيدة ومركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي لتنفيذ أعمالهـا.

5.  دعم أنشطة ونظم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحديثها للعمل

6.  تطبيق نظم أمن لحماية البيانات والمعلومات ووضع القواعد الملائمة لمنع الضرر بأجهزة الحاسبات والخوادم وشبكات الاتصال

7.  ضمان وضع نسخ احتياطية لأنظمة العمل والملفات وبرامج المصدر والبيانات وتأمينها للرجوع أليها عند الأعمال المفاجئة أو حدوث كوارث .

8.  توفير البيئة المناسبة للنظم الجاهزة والتقنيات المعاونة في تطوير الأنظمة التعليمية .

الخدمات التي نقدمها :

خدمات توفير الخوادم وأجهزة التخزين:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتوفير أجهزة الخوادم الرفية عالية المواصفات والكبائن الخاصة بها وتوفير كامل ملحقاتها , وتوفير المكان المناسب والبيئة المناسبة لها.

خدمة استضافة خوادم المشاريع والعناية بها:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتوفير أجهزة الخوادم عالية المواصفات والكبائن الخاصة بها واستضافتها وتوفير كامل ملحقاتها , وتوفير المكان المناسب والبيئة المناسبة لها , وتصميم وتنظيم مصادر الطاقة والتكييف لضمان استمرارية عمل الخوادم على مدار الساعة , وتوفير مصادر طاقة تبادلية، واحتياطية تعمل في حالات الطوارئ.

تركيب أنظمة التشغيل وقواعد البيانات وضمان استمرار عملها:
يقوم فنيو ومهندسو قسم الحاسبات والخوادم بإعداد وتركيب أنظمة التشغيل المتنوعة وأنظمة قواعد البيانات الخاصة بالمشاريع على الخوادم , ومتابعة عملها بشكل سليم وحل جميع المشاكل التي تطرأ عليها, وتقديم الحلول لمدراء أنظمة المشاريع للمشاكل التي يواجهونها في نظم التشغيل, ومساندة المعاهد والكليات في تركيب وإعداد أنظمة التشغيل على الخوادم المستضافة لديهم .

تركيب أنظمة تشغيل الخوادم خارج مركز المعلومات:
يقوم فنيو ومهندسو قسم الحاسبات والخوادم بإعداد وتركيب أنظمة التشغيل المتنوعة وأنظمة قواعد البيانات الخاصة بالمشاريع على الخوادم خارج مركز المعلومات.

توفير النسخ الاحتياطي للأنظمة والبيانات بمركز المعلومات:
توفير نظام نسخ احتياطي وربطه بأجهزة تخزين بنظام التخزين التبادلي والاحتياطي لضمان التوافرية والجاهزية القصوى للمعلومات عند طلبها، ويتم ذلك إما عن طريق الربط المباشر بالألياف البصرية، أو عن طريق الشبكة في غير أوقات الذروة.

توفير المجلدات المشتركة على الخوادم:
يقوم مركز الحاسب بتوفير خدمة المجلدات المشتركة ليتسنى لمن يريد أن يجد مكان آمن ومناسب لوضع ملفات تقنية مشتركة بين موظفي إدارة أو قسم مما يسهل من عملية نقل البيانات دون الحاجة لاستخدام وسائط متنقلة.

تقديم الاستشارات الخاصة بالخوادم وأجهزة التخزين:
يقوم قسم الحاسبات والخوادم بتقديم الاستشارات التقنية المتعلقة بمركز المعلومات والخوادم وأجهزة التخزين والأجهزة الحاسوبية ووضع المواصفات.

وضع المعايير والمواصفات:
يتم وضع مواصفات أجهزة الخوادم والحاسبات الشخصية والمحمولة والطابعات المتوافقة مع احتياجات جهات الهيئة وفق أفضل وأحدث المواصفات وفق معايير مركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي ، بشرط أن تكون هذه المواصفات متوفرة لدى جميع الشركات ألمصنعة مما يتيح تنافس الشركات في تخفيض سعر الجهاز المورد إلى الهيئة.

دراسة عروض المناقصات للأجهزة والبرامج:
تتم دراسة عروض المناقصات الخاصة بأجهزة الخوادم والحاسبات الشخصية والمحمولة والطابعات والماسحات الضوئية و البرامج وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات المتوافقة مع احتياجات جهات الهيئة وتقديم التقرير الفني.

توفير البرامج المرخصة:
يقوم الحاسبات والخوادم في مركز تقنية المعلومات و الحاسب الالي بتوفير البرامج المرخصة للهيئة بطريقة رخص الاشتراك الجماعي مما يقلل التكلفة على الهيئة ويوحد تواريخ ابتداء وانتهاء صلاحية الرخص مما يسهل متابعة تحديثاتها وتجديد عقود إيجارها.

توفير البريد الإلكتروني:
بتقديم خدمة البريد الالكتروني وحل مشاكل البريد الالكتروني.

تيسير الدخول الموحد والتعرف على الهوية:

تقديم الدعم الفني و البيئة المناسبة لتوفير خدمة التعرف على الهوية لاستخدام الخدمات المتوفرة داخل الهيئة عن طريق الدخول الموحد للمستخدمين بنفس معرف المستخدم وكلمة المرور من أجل تسهيل عملية الدخول في كافة الخدمات الالكترونية المقدمة.

خدمة تحديث الأنظمة والبرمجيات:
تقديم خدمة تحديثات البرامج والأنظمة بشكل مركزي لجميع الأجهزة الشخصية وأجهزة الخوادم في الهيئة.

تقديم الاستشارات المتعلقة بمركز المعلومات:
تقديم الاستشارات التقنية المتعلقة بتصميم مراكز المعلومات.

خدمة مراقبة الأنظمة:
مراقبة الأنظمة المختلفة مثل خدمة الويب والبريد الالكتروني و ((Active Directory، وإرسال تقارير عبر البريد الالكتروني والتنبيه في حالة حدوث أي خلل أو عطل.

خدمات أمن وحماية المعلومات:
ضمان أمن وحماية المعلومات داخل شبكة الهيئة من خلال توفير كافة برامج الحماية وأنظمة أمن المعلومات المتطورة ومراقبة الشبكة من أي اختراق، واستخدام أنظمة المراقبة والإنذار المتطورة.

خدمات الشبكة السلكية واللاسلكية:
يقوم مهندسو الشبكة بتمديد وصيانة الشبكة المحلية وضمان وصول نقاط الشبكة السلكية واللاسلكية لكافة جهات ومرافق وساحات الهيئة و ألكليات وربط الفروع بعضها ببعض وكذلك توفير خدمة VPN للدخول إلى شبكة الهيئة من خارجها مما ينتج عنه بنيةٌ تحتية تساعد في إنجاز تطبيقات المشاريع.

وضع المواصفات والمقاييس:
يقوم فريق مختص بوضع واعتماد مواصفات أجهزة الحاسب المكتبية والمحمولة وملحقاتها من طابعات وماسحات ضوئية وغيرها من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وتحديثها باستمرار لمواكبة آخر التطورات التقنية التي تخدم الهيئة في جميع المجالات الإدارية والتعليمية والبحثية.ويتم كذلك تأهيل الشركات والمؤسسات فنياً لاعتمادها في التوريد على أحدث المواصفات التقنية وذلك لضمان الجودة.

خدمة مكتب المساعدةHelp Desk) ):
يستقبل طاقم الاتصالات على الرقم الموحد (1333) من الثامنة صباحاً إلى الثالثة عصراً أيام الدوام الرسمي ويقوم نظام استقبال المكالمات بالتسجيل ليضمن متابعة ألأداء ورصد جوانب التميّز لتعزيزها، وجوانب الضعف لتلافيها.يقوم النظام بالرد على جميع الاتصالات وبتسجيل البلاغات والطلبات في نظام البلاغات وفق ضوابط ومعايير مهنية، ويقدم طاقم العناية بالمستفيدين الحلول عبر الهاتف إذا كان ممكنا أو توجيه البلاغ للمسئولين عن الخدمات ليتم دعم المستفيدين وحل مشاكلهم.ولا يتوقف عملهم عند ذلك الحد فقط بل يقوم فريق متابعة البلاغات بالمتابعة مع الجهة المعنية إلى أن يتم حل ألمشكلة ليتم إعلام المستفيد بعد ذلك والتأكد من سلامة الحل. تستقبل اتصالات المستفيدين وتقدم الدعم الفني لهم فيما يختص بالاستفسارات الفنية، أو طلبات صيانة الأجهزة والطابعات، أو الحصول على خدمات البريد الالكتروني، والاتصال بشبكة الإنترنت، والاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تتيحها الهيئة. وهي قناة الاتصال الأولى المختصة بخدمتهم من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

خدمات الدعم الفني للحاسبات:
يقوم فريق عمل مدرّب بتجهيز الحواسب والطابعات الجديدة المورّدة للهيئة بنظم التشغيل ألمناسبة وتركيبها لدى المستفيدين وصيانتها بشكل دوري وتصليح ألأعطال ومتابعة تحديث البرامج. كما يستقبل مركز الصيانة جميع الأجهزة المتعطلة من كافة أقسام وإدارات الهيئة وفق آلية منظّمة تحفظ الأجهزة من الضياع أو الاستبدال.

خدمات الربط و التكامل:
تعمل الهيئة على تقديم خدمات الربط بين الأنظمة المختلفة لتتكامل أعمالها مع اختلاف الأنظمة وقواعد ألبيانات وقد ساعد في تسهيل ذلك وجود بنيةٍ تحتية داعمة لمختلف الأنظمة تتمتع بمرونةٍ عالية لتخدم جميع القطاعات.

خدمات الدعم الفني للحاسبات:
تركيب الحاسبات وتشغيلها وتتبع الأعطال وصيانتها وإجراء الفحص الدوري للمعامل وصيانة برامج ألحماية وعمل الترقية المستمرة للبرامج الأخرى.

صيانة الشبكة:
رصد احتياجات الأقسام من نقاط الشبكة الجديدة ومتابعة تركيبها وصيانتها.

مميزات الخدمات التي نقدمها :

1. استمرارية عمل الخوادم على مدار الساعة .

2.  توفير البيئة المناسبة والآمنة والتي تتوافق مع أعلى المواصفات العالمية لاستضافة الأجهزة .

3.  تحقيق التوافرية للأنظمة والأجهزة 24  ساعة في اليوم لمدة  7  أيام في الأسبوع .

4. تسهيل استخدام الدخول الموحد في جميع الأنظمة والخدمات بالاعتماد على Active Directory.

5. سهولة وسرعة الوصول لأي تطبيق في الهيئة.

6.  توافر أنظمة توثيق على مستوى عال من الدقة .

7.  تأهيل بنية تحتية ذات مستوى عالي لضمانة كفاءة و سرعة التشغيل

8.  توفير دعم فني وتقديم المساعدة والعون لمدراء الأنظمة والمستخدمين.

9.  ضمان استمرارية عمل الشبكة على مدار الساعة.

10. توفير أمن المعلومات وحمايتها.

11. سهولة و سرعة الوصول لأي تطبيق بالشبكة.

12. طاقم يستقبل الاتصالات من الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً أيام الدوام الرسمي، ويقوم هذا الطاقم بتقديم الخدمة باحترافية عالية، وأسلوب راقي، وفق ضوابط ومعايير مهنية عبر نظام آلي لاستقبال المكالمات وتسجيلها.

13. تطبيق معايير الجودة على جميع الخدمات والإجراءات وذلك بتطبيق معايير ITIL للجودة وضبطها .

14. متابعة الملاحظات والتقارير الدورية والشكاوى الواردة لمركز الاتصال.

15.متابعة لنظام تسجيل البلاغات الآلي إلى أن يتم حل المشكلة وإبلاغ المستفيد.


الاختصاصات العامة
 
  1. اختبار وتركيب وتشغيل أجهزة وملحقاتها وبرامج النظم وإعدادها للعمل .
     
  2. تنظيم عمل مكتبة الممغنطات والأدلة الفنية وتصنيفها وتحديثها .
     
  3.  تخطيط الصيانة الدورية للأجهزة والبرامج ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني لنظم التشغيل
     
  4.  إعداد ومتابعة عمليات التخزين الاحتياطي للبيانات واستعادتها والحفاظ عليها .
     
  5.  تنظيم عمل مكتبة الممغنطات والأقراص المدمجة والأدلة الفنية وتصنيفها وتحديثها .
     
  6.  قياس وتقييم الأداء ومتابعته واكتشاف نقاط الاختناق ومعالجتها وإيجاد الحلول المناسبة.
     
  7.  إعداد ميزانية احتياجات القسم من ( موارد بشرية ـ تجهيزات ـ مستلزمات ومواد ).
     
  8.  إعداد التقارير الدورية وحلول تطوير أداء الحاسب وتقديمها لمدير المركز.
     
  9.  صيانة هياكل قواعد البيانات وتوحيد الرموز المستخدمة وتحسين أداء الحاسب المركزي .
     
  10.  تركيب قواعد البيانات على أجهزة التشغيل المركزية بالهيئة .
     
  11.   وضع نظم تضمن سرية البيانات وعدم اختراقها ، واعتماد الأنماط .
     
  12.  تشغيل وصيانة قاعدة البيانات وقياس معدل الأداء والعمل على تحسينه .
     
  13.  ضمان عمل النظم اليومي بسجل الإنتاج الفعال أو تحت بيئة التطوير .
     
  14.  ضمان سلامة إجراءات وطرق تشغيل الأنظمة ومتابعة أدائها. 
 

الاختصاصات العامة
 
  1. اختبار وتركيب وتشغيل أجهزة وملحقاتها وبرامج النظم وإعدادها للعمل .
     
  2. تنظيم عمل مكتبة الممغنطات والأدلة الفنية وتصنيفها وتحديثها .
     
  3.  تخطيط الصيانة الدورية للأجهزة والبرامج ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني لنظم التشغيل
     
  4.  إعداد ومتابعة عمليات التخزين الاحتياطي للبيانات واستعادتها والحفاظ عليها .
     
  5.  تنظيم عمل مكتبة الممغنطات والأقراص المدمجة والأدلة الفنية وتصنيفها وتحديثها .
     
  6.  قياس وتقييم الأداء ومتابعته واكتشاف نقاط الاختناق ومعالجتها وإيجاد الحلول المناسبة.
     
  7.  إعداد ميزانية احتياجات القسم من ( موارد بشرية ـ تجهيزات ـ مستلزمات ومواد ).
     
  8.  إعداد التقارير الدورية وحلول تطوير أداء الحاسب وتقديمها لمدير المركز.
     
  9.  صيانة هياكل قواعد البيانات وتوحيد الرموز المستخدمة وتحسين أداء الحاسب المركزي .
     
  10.  تركيب قواعد البيانات على أجهزة التشغيل المركزية بالهيئة .
     
  11.   وضع نظم تضمن سرية البيانات وعدم اختراقها ، واعتماد الأنماط .
     
  12.  تشغيل وصيانة قاعدة البيانات وقياس معدل الأداء والعمل على تحسينه .
     
  13.  ضمان عمل النظم اليومي بسجل الإنتاج الفعال أو تحت بيئة التطوير .
     
  14.  ضمان سلامة إجراءات وطرق تشغيل الأنظمة ومتابعة أدائها. 
 

©حقوق النشر محفوظة لمركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب2016