أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد الخامس - السنة الرابعة والعشرون- يناير 2009
  image
image  
 
 
 
عبدالله العتيبي مدير محفظة تمويل المشاريع الصغيرة:
أولوية تمويل المشاريع الصغيرة لخريجي كليات ومعاهد التطبيقي

التوجه للعمل الحر يتناسب مع طبيعة الشباب الكويتي المحب للنجاح المتطلع دائما إلى الأفضل ومن هنا كان توجه الدولة لدعم الشباب المتوجه إلى العمل الحر وإعطائه فرصة الإعداد والتأهيل والتدريب في المجالات المختلفة، وقد أولت الدولة هذا الاتجاه الاهتمام اللازم لتلبية طموحات الشباب الكويتي واتخذت العديد من الخطوات والأدوات لتذليل الصعوبات أمام الشباب الراغب في مجال العمل الحر ومن هذه الأدوات محفظة التمويل للمشاريع الصغيرة بالبنك الصناعي الكويتي.. صناع المستقبل التقت أ. عبدالله العتيبي مدير المحفظة بالبنك الصناعي لتسليط الضوء على كل مستجداتها.

حل مشكلة البطالة
وفي البداية يقول إنه تم إنشاء المحفظة لدى بنك الكويت الصناعي بقيمة 50 مليون دينار بهدف دعم وتمويل النشاط الحرفي والمشاريع الصغيرة بالكويت وذلك لحل مشكلة قائمة بالفعل وقابلة للتضخم في المستقبل ألا وهي مشكلة ا لبطالة والتكدس الوظيفي داخل أجهزة الحكومة المختلفة.
ومن هذا المنطلق كان التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإقرار القوانين التي تؤدي إلى تحفيز الشباب الكويتي للعمل بالقطاع الخاص عن طريق برنامج إعادة الهيكلة، ودعم العاملين بالقطاع الخاص وأيضاً الشباب الراغب في العمل الحر وفرت له الدولة مجالات أخرى تتمثل في محافظ صناديق معنية بدعم المشاريع الصغيرة ومنها المحفظة التي يديرها بنك الكويت الصناعي.

المبادر يقترح المشروع
وعن المشروعات التي تمولها المحفظة أكد على أن البنك لا يفرض مشاريع معينة على طالب التمويل بل يقدم المبادر الفكرة أو المشروع وتقوم إدارة البنك متمثلة بالمحفظة بعمل دراسة الجدوى له.
فطالب التمويل يقدم الفكرة وعروض الأسعار وتكاليف المشروع والبنك يقوم بعمل دراسة الجدوى بشكل صحيح وإذا أثبتت الدراسة جدوى المشروع يتم تمويله، فالدراسة التي يقوم بها البنك تدعيم لفكرة الشاب المبادر حيث يقوم بها فريق من ذوي الخبرة وهذا الإجراء يهدف إلى عدم الدخول بمشاريع ليست ذات جدوى اقتصادية

شروط التمويل
وعن الشروط الواجب توافرها في طالب التمويل أكد أنه أولا يجب أن يكون كويتي الجنسية وثانيا يجب أن يكون متفرغاً لإدارة المشروع بحيث لا يعمل بالحكومة أو القطاع الخاص حتى تكون هناك جدية في إدارة المشروع ثالثا أن يكون لديه ترخيص للنشاط.
ورداً على سؤال عن كيفية تملك الشباب صاحب الفكرة المبدئية للمشروع ترخيصاً للمشروع أوضح عبدالله العتيبي أنه لا يمكن التمويل بدون ترخيص وهذا مخالف للقانون فإذا كان المشروع صناعيا لابد من الحصول على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للصناعة وإذا كان المشروع تجاريا لابد أن يكون هناك ترخيص من الجهة ذات الاختصاص.
إن المحفظة تدعم كافة المشاريع سواء الصناعية أو التجارية وكافة مشاريع القطاع الخاص وتمنح الأولوية لخريجي الكليات والمعاهد التطبيقية.

تحفظات
وعن تخوف بعض الملاك من تأجير أماكن إقامة المشاريع للشباب نتيجة لطلب البنك رهن العين المؤجرة أكد العتيبي أن الرهن لصالح المؤجر وليس البنك فالرهن للبنك يعطي المؤجر الطمأنينة على أن المشروع القائم في حالة تعثره لا قدر الله ولم يستطع المستأجر دفع الإيجار سيحل البنك مكان المستأجر من خلال مستفيد آخر من طرف البنك حتى نهاية مدة الإيجار المتفق عليها بالعقد.
وعن حدود التمويل أكد أنه لا يقل الحد الأدنى للتمويل متوسط الأجل عن خمسة آلاف دينار كويتي ولا يزيد عن 400 ألف دينار كويتي، والتمويل قصير الأجل لا يزيد الحد الأقصى عن 25 ألف دينار كويتي وهو غالباً تمويل يستخدم في المعاملات التجارية، والربح المحتسب على تمويل المحفظة ٪2.5 وهناك فترات سماح تقررها إدارة المحفظة حسب المشروع وبالطبع هناك زيارات دورية ومتابعة من قبل المحفظة للمشاريع الممولة علاوة على تقارير مالية ربع سنوية يزود بها البنك صاحب المشروع ويظهر من خلال التقارير مستوى أداء المشروع وندرس كيفية التغلب عليها.
وأوضح العتيبي أنه من بداية عمل المحفظة لا تتعدى نسبة المشاريع المتعثرة ٪5 حيث إن دراسات الجدوى التي تقيمها المحفظة للمشاريع والمتابعة الدورية لها تقلل من احتمالات تعثر هذه المشاريع وغالباً ما يكون التعثر نتيجة لسوء الإدارة والإهمال النابع من عدم التفرغ التام للمشروع.
وعن مستقبل الصناعات الصغيرة أكد أن مستقبل الصناعات الصغيرة واعد إذا أحيط بالاهتمام الكافي مع وجود تخطيط سليم للاستفادة منها، ولا يمكن الاستهانة بدور المشاريع الصغيرة في الناتج القومي فهي تمثل نسبة كبيرة في مجال التوظيف في الدول المتقدمة تصل إلى ٪60 من القوى العاملة.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
لقاء مع د. عادل الجيماز
العتيبي: أولوية تمويل المشاريع الصغيرة لخريجي التطبيقي
تمديد فترة صرف المكافأة الاجتماعية
د. بهبهاني وتكريم صاحب السمو أمير البلاد
الجازي العنزي: هوايتي علمتني
د. فاتن العطار رئيس قسم العلوم البيئية
المكتب الإلكتروني الذكي بمعهد الاتصالات
اد. الحساوي يرد على م. جلال الطبطبائي:
تخصص التسويق..هو الحل
«التسويف».. عادة مذمومة عند الصغار والكبار
دبي.. لؤلؤة الخليج
المرأة الشرطية .. قرار صائب أم تحد للمجتمع؟
الغذاء وصحتك بالدنيا..
نماذج مضيئة
إطلالة - شيخة العازمي
بقلم مدير التحرير - أنور الشرهان
تسالي صناع المستقبل
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 2548461 فاكس: 2523760 داخلي: 1028
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
makerfutuer@yahoo.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2009-2008