أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد الثالث - السنة السابعة والعشرون- نوفمبر 2011
  image
image  

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
 
 
من المواقع الأكثر شهرة كسراً للحواجز والقيود
الفيس بوك .. في عيون الشباب

تحقيق أسماء المهدي
بعد نجاحات مايكروسوفت وجوجل وياهو، وبعض مواقع الإنترنت يأتي موقع الفيس بوك على عرش مواقع الاتصال الاجتماعي حيث جعل العالم بين يديك محصوراً في صفحة إلكترونية صغيرة تستطيع من خلالها التواصل مع من تريد بكل سهولة ويسر واستطاع الموقع أن يكون اقوى شبكة اجتماعية تسيطر على عقول كل مستخدميها، ويعتبر الفيس بوك من المواقع الأكثر شهرة التي جذبت أكثر من 50 مليون مستخدم في العالم، وكسرت القيود والحواجز وخرجت من إطار التسلية والدردشة إلى إطار المعرفة والابتكارات والسياسة والإعلانات والمكاسب للكثير من الأفراد والشخصيات.
للتعرف أكثر على «الفيس بوك» ومن قام بتصميمه وكيف واجه العديد من المشاكل في البداية وكيف أصبح هذا الموقع من أهم مواقع الاتصال على الشبكة العنكبوتية.. ومن جانب آخر، كيف ينظر شبابنا لـ «الفيس بوك» وكيف يتعاملون معه وما هي الإيجابيات والسلبيات التي يرونها في مثل هذه المواقع.. تابعونا في السطور التالية:

انطلق موقع الفيس بوك كنتاج غير متوقع من موقع «فيس ماش» (بالإنجليزية: Face Match‏) التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع من نوع Hot or Not يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية.وقد قام مارك زوكربيرج بابتكار الفيس ماش في 28 أكتوبز من عام 2003، عندما كان يرتاد جامعة هارفارد كطالب في السنة الثانية. في هذه الأثناء.
ووفقًا لما نشرته جريدة هارفارد كريمسون، فإن موقع «فيس ماش» «استخدم صورًا مجمعة من دليل الصور المتاح على الإنترنت والخاص بتسعة من طلبة المدينة الجامعية مع وضع صورتين بجانب بعضهما البعض ودعوة المستخدمين إلى اختيار الشخص «الأكثر جاذبية». وكي يتمكن زوكربيرج من تأسيس الموقع، فإنه لجأ إلى اختراق مناطق محمية في شبكة الحاسوب الخاصة بجامعة هارفارد، وقام بنسخ صور خاصة بالطلبة في السكن الجامعي. «إن مبادرة جامعة هارفارد باتخاذ إجراء مضاد لذلك الفعل ربما يرجع لأسباب قانونية دون إدراك القيمة الحقيقية لذلك الانتهاك الذي ربما يحدث للعديد من الكليات الأخرى»، ورد ذلك على لسان زوكربيرج في مدونته الشخصية. يستطرد زوكربيرج قائلاً: «ولكن هناك أمراً واحداً مؤكداً، وهو أنني ارتكبت حماقةً عندما أقدمت على إنشاء ذلك الموقع. على كل حال إن أي شخص آخر كان سيقوم بذلك في نهاية الأمر...».
وسرعان ما تم توجيه الموقع إلى العديد من وحدات الخدمة الخاصة بالحرم الجامعي، ولكن تم إغلاقه بعد بضعة أيام من قِبل إدارة جامعة هارفارد. وقد قامت إدارة الجامعة باتهام زوكربيرج بخرق قانون الحماية وانتهاك حقوق التأليف والنشر وكذلك انتهاك خصوصية الأفراد.
وفي النصف الثاني من العام الدراسي نفسه، قام زوكربيرج بتأسيس موقع «الفيس بوك» على النطاق thefacebook.com وتحديدًا في 4 نوفمبر من عام 2004.
وكانت عضوية الموقع قاصرة في بداية الأمر على طلبة هارفارد كوليدج أقدم كليات جامعة هارفارد، وخلال الشهر الأول من إتاحة الموقع للاستخدام، قام أكثر من نصف الطلبة الذين لم يتخرجوا بعد من الجامعة بالتسجيل في هذه الخدمة.وبعد فترة وجيزة، انضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرج لمساعدته في تطوير الموقع. وفي شهر مارس من عام 2004، فتح الفيس بوك أبوابه أمام جامعات ستانفورد وكولومبيا وييل.
* في بداية جولتنا للتعرف على رؤية الشباب حول «الفيس بوك» التقينا الأستاذ محمد فهد العنزي الذي قال إن ما يشد الشباب في الفيس بوك هو السهولة في الاستخدام وسهولة التشابك مع الأشخاص، فأنت لابد أن تدعو أصدقاء هم بالضرورة سيدعون أصدقاء آخرين, ويمكنك وأنت تجلس، أن تتواصل مع أصدقائك بسرعة، فأنت تستطيع معرفة ما يحبه صديق أو ما يكرهه ومن هم أصدقاؤه؟ وما نوعية اهتماماته مثلا.. وبالتأكيد نشر الصور. وسر نجاح «الفيس بوك» هو هواية التواصل، حتى لو كان مجرد موضة أو تواصل افتراضي زائف على حد تعبيره. ولكنه يعتبر أهم مميزات «الفيس بوك».
* ويقول حسين دشتي وهو مستخدم إنترنت دخل عالم «الفيس بوك»منذ شهور قليلة، إن الفيس بوك أصبح طريقة سهلة لمعرفة أخبار الناس والتواصل معهم بسرعة، ماذا فعلوا والتعرف على أصدقائهم الجدد، من قابلوا، ما الرسائل التي أرسلوها، من كتب لديهم، وهو ما يجعله يتفق مع فكرة أن «الفيس بوك»تحول إلى مجموعات من وكالات الأنباء الشخصية المترابطة، لكل شخص، لو تراصت بجانب بعضها، فأنت في النهاية لديك أخبار العالم.
ويضيف ولأن معظم الناس الذين أعرفهم لهم صفحات عليه فهذا يجعلني أعرف أشياء جديدة، ومعلومات ربما لا أعرفها عن أناس أعرفهم من زمن وأتابع أخبارهم من صفحاتهم دون حتى أن أهاتفهم.
* ويرى حمد السعد أن من مميزات «الفيس بوك» هو أنه يصلح لعمل دعاية لأي فكرة جيدة عن طريق الصفحات أو المجموعات، والتناقش حولها، أيضا هو مكان مناسب جدا لأن ترى صور الأصدقاء وتتابع اختياراتهم لأشياء كثيرة مثل الموسيقي والأفلام والمجموعات التي ينضمون إليها وأصدقائهم الجدد والقدامي، لكن الأمتع في رأيه هو أن تجد أشخاصا لم ترهم منذ زمن طويل، أو أشخاص كنت تتمني أن تتعرف إليهم.
ويختم حمد السعد قوله: إن أجمل ما في «الفيس بوك» أنه يقدمك للناس كما تريد، تبني فيه شخصيتك، وتظهر فيه قدرتك وأنماط حياتك.
* ولـ«حمود محمد» رأي آخر فهو يرى أن استعمال الإنترنت يجب أن يكون في نطاق العمل وليس الدردشة فقط فالفيس بوك مضيعة للوقت لأن من الوارد والممكن أن الأشخاص الذين تحاورهم لم يكونوا حقيقيين ولم تكن الصور خاصة بهم وتدخل في دوامة الضحك على الآذان مثله مثل الشات.
ويضيف أن في الفترات الأخيرة أتجهت الشركات الإعلانية على إلى الفيس بوك وتستطيع أن تجد وترصدنا فكرا جديدا للدعاية والاعلان وهو أنشاء جروب باسم المنتج او الفكرة الذي تريد الإعلان عنها واختيار اسم جذاب لجذب المشتركين وعند دخولك تجد ما لذ وطاب عن المنتج ما بين صور وملفات فيديو وكأنك في موقع خاص للمنتج.
* من ناحيته قال عبد الحميد إن «الفيس بوك» يمكن استغلاله في الأبحاث العلمية المختلفة، ومساعدة طلاب البحوث العلمية، كما أنه يساعد على نشر العلم وتبادل الخبرات، واستخدامه في الدعايات الانتخابية في الجامعات والبرلمان أو حتى في الرئاسة، كما حدث في انتخابات الرئاسة الأميركية.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
مؤتمر ومعرض الكويت لتكنولوجيا التعليم 2011
عبدالرحمن العثمان: تجهيز مختبر للطاقة الجديدة والمتجددة
التعاون بين «التطبيقي» وجامعة الكويتً
شهادات وسجلات الخريجين
كيف تكون مدربا ناجحا (3)
«الاتصالات والملاحة» أول المباني الذكية
مؤتمر القيادات والتدريب
اليوسف: النظرة المتشائمة وعدم تقبل الذات أكبر عائق أمام الطلبة
الفيس بوك .. في عيون الشباب
حاضنة الشويخ .. اللبنة الأولى لصناعة المستقبل
أطعمة تساعد على الانتباه والتركيز
ميامي.. مدينة السحر
ماذا ينقص التعليم التطبيقي؟
إطلالة - شيخة العازمي
خواطر - عبد الفتاح الشرقاوي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22523760 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2012-2011