أعداد سابقة | اتصل بنا | عن الهيئة | أسرة التحرير | الصفحة الرئيسية
العدد التاسع - السنة السادسة والعشرون- مايو 2011
  image
image  
 
 
 
 
 
المدينة الثانية في المملكة المتحدة
مانشستر.. ثورة صناعية ورياضية

تعتبر مانشستر عاصمة الشمال الإنجليزي والمدينة الثانية في المملكة المتحدة، ومهد الثورة الصناعية في العالم، وتعتبر المنطقة الصناعية في ترافورد Trafford park أول منطقة صناعية في العالم الحديث. ويمكن لزائر متحف العلوم والصناعة في مانشستر أن يطلع على الكثير من تاريخ مانشستر في الثورة الصناعية والعلمية. تتميز مانشستر بموقعها الفريد في شمال بريطانيا والذي يتوسط العديد من مناطق الريف الإنجليزي الساحر والعديد من الواجهات والمنتجعات ذات الجذب السياحي في بريطانيا، وبجانب شهرة مانشستر العريضة كأحد أهم مراكز التسوق والترفيه في بريطانيا، تشتهر مانشستر بوجود ثلاث جامعات هي جامعة مانشستر، ومانشستر ميتروبوليتان، وسالفورد، وبوجود ناديين كرويين في دوري رابطة المحترفين الإنجليزي لكرة القدم هما ناديا مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.

إعداد: منال آل هيد
(تصوير: عبدالله عبدالوهاب)

ملعب أولدترافورد :
ملعب أولدترافورد (old trafford‏) المسمى بمسرح الأحلام من قبل بوبي تشارلتون،هو ملعب كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة ترافورد الإدارية في مانشستر بإنجلترا،يتسع لـ 76,212 متفرج .يعتبر الملعب ثاني أكبر ملعب من حيث استيعاب عدد الجماهير في إنجلترا .
الملعب هو أرض نادي مانشستر يونايتد،وهو الملعب الخاص بالنادي منذ سنة 1910،وقد تم زيادة استيعاب الملعب في التسعينات من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين. من أهم الزيادات التي تمت،كان إضافة طبقات في الجهة الشمالية والشرقية والغربية لكي يعود للملعب القدرة على استيعاب 80,000 متفرج كانت أعلى نسبة حضور في الملعب طوال تاريخه في سنة 1939،عندما حضر 76,962 متفرج في مباراة الدور النصف النهائي في كأس إنجلترا بين وولفرهامبتون وأندرز وغريمبسي تاون .

ترافورد سنتر :
درة مانشستر وأضخم مركز تسوق في أوروبا ويشتهر بقبة ساحة المطاعم الضخمة الشهيرة إضافة إلى قاعات السينما وصالة ألعاب الأطفال وحضانة ومركز بولينج وليزر كويست. تم افتتاحه في سبتمبر 1998استغرق البناء 27 شهرا وتكلف حوالي 600000000 £، يوفر موقع السوق ميزة التسوق الإلكتروني المباشر (أون لاين شوبنج).

جات سورث : Chatsworth
من أشهر الأملاك والقصور التاريخية في بريطانيا. سكنتها منذ مئات السنين ولا زالت عائلة دوق ديفونشير. تضم القصر التاريخي والحديقة الأسطورية الساحرة بنوافيرها الشهيرة التي تعود إلى 300 عام.

منتزه هيتون : Heaton Park
أحد أشهر منتزهات مانشستر التاريخية التي تعود إلى القرن الرابع عشر والمحاطة بسور طوله أربعة أميال. تتميز إضافة إلى القصور والمباني التاريخية بوجود ملعبي أطفال وحديقة حيوان مصغرة ومركز لممارسة صيد السمك وقوارب للتأجير في البحيرة بالإضافة إلى ملاعب غولف وخدمة تأجير دراجات هوائية وغيرها من الخدمات. يمكن اكتشاف الحديقة بالكامل بواسطة ركوب الترام. تقع الحديقة في شمال مانشستر وتبعد أربعة أميال من السيتي سنتر.

أكواريم الكوكب الأزرق : Blue Planet Aquarium
أكبر مركز أحواض مائية في بريطانيا حيث متعة مشاهدة أسماك القرش الضخمة والأحياء المائية المتنوعة والشعب المرجانية. يقع قرب مدينة شستر السياحية .

المطاعم:
تشتهر مدينة مانشستر بتوفر المطاعم التي تقدم الأكل الحلال، ويمكن الاستدلال على هذه المطاعم بوجود كلمة «حلال» على واجهة المطعم. وتعتبر منطقة روشوم Rusholme المنطقة المركزية لهذه المطاعم وتحديداً ما يعرف بمنطقة الكاري مايل curry mile على شارع ويلمزلو Wilmslow road والممتدة من مستشفى سانت ماري وحتى تقاطع ديكنسون رود، ويوجد في هذه المنطقة العديد من المطاعم المتنوعة الآسيوية والعربية ابتداءً بمطاعم الوجبات السريعة التي تقدم شطائر الكباب والمشويات الأخرى إلى المطاعم الراقية ذات الجو العائلي. ومن أشهر المطاعم الهندية التي تقدم خدمة البوفيه المفتوح مطعم كريم.

 
الصفحة الرئيسية
الافتتاحية
النفيسي في لقاء مع العاملين:نهدف إلى الارتقاء بالهيئة أكاديمياً وإداريا
د. حسان عبدالجادر: نسعى لتعميم تطبيق الفصول الذكية في الهيئة
أ. سهير جمعة كشفت عن استغراب المجتمع لمسمى «الهيئة» سابقاًة
د. سلوى جوهر: مرحلة الطفولة المبكرة أهم مراحل النمو اللغويل
الغياب المتكرر يفقد الطالب الإحساس بالمسؤولية وحب العمل
غلوم العطار: كلية التعليم المستمر حلم طال انتظاره
بدر محمد ملك:الوعي بقضايا الوطن والإحساس بمشاكل المجتمع أهم أهدافنا
م. هدى الزيد:... «يا دار العز»
طرق بديلة لتخفيف الآلام والتسريع بالشفاء
المناهج الدراسية بين الرغبة والرهبة في «الأساسية»
العصيمي: المزج بين الرقابة والحرية طريق الأمان للأبناء
حكايات مخيفة تفتح الأبواب المغلقة بين العالمين
حمد السعد:الهيئة وضعتنا على أول الطريق لبناء مستقبلنا
فصل القطاعين.. بقلم: قيس الأسطى
إطلالة - شيخة العازمي
 
 

هواتف المجلة
مباشر: 22560925 فاكس: 22523760 داخلي: 1031
المراسلات: الكويت ص.ب 23176 الصفاة الرمز البريدي: 13092
futuremakers.m@hotmail.com

المقالات التي تنشرها صناع المستقبل تعبر عن وجهة نظر كتاب المقالات ولا تعكس بالضرورة آراء المجلة ومواقفها

حقوق الطبع محفوظة صناع المستقبل © 2011-2010